من عفاف شعيب إلى الملكة إليزابيث.. مزاعم الانتساب إلى آل البيت

الخميس، 14 يونيو 2018 08:00 ص
من عفاف شعيب إلى الملكة إليزابيث.. مزاعم الانتساب إلى آل البيت
مزاعم الانتساب إلى آل البيت
عنتر عبداللطيف

 

يعود الجدل ليثور من جديد كلما صرح أحد المشاهير بأنه ينتسب إلى آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم ، وآخرهم الفنانة عفاف شعيب وقبلها قال البعض إنهم ينتسبون إلى آل البيت ووصل الأمر مفتى مصر السابق الشيخ على جمعة أن ملكة بريطانيا اليزابيث جدها هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 الفنانة عفاف شعيب قالت، إنها من نسل الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لافتة في لقاء على قناة دريم مع الإعلامى وائل الإبراشى أنها لبست الحجاب بعد أن ترددت فترة من الزمن على مجالس العلم لتفهم الإسلام على حقيقته.

وتابعت «شعيب»: «قبلها كنت بصلي ووالدي كان حريص ومكانش بيسيب فرض.. وأنا من نسل الرسول صلى الله عليه وسلم رغم إني مبحبش أقول ده .. وآخر اسمي مدين شعيب».

أما الفنان الراحل على الشريف، فقد روت تفاصيل لحظاته الأخيرة فى الحياة زوجته السيدة خضرة محمد إمام قائلة: «أصعب اللحظات على السيدة خضرة كانت لحظة وفاة زوجها وعنها تروي: كان يستعد لافتتاح مسرحيه علشان خاطر عيونك وكان آخر يوم للبروفات والتالي هو يوم عرضها، وبعد أن أنهى البروفة عاد للبيت ومعه كتاب استشهاد سيدنا الحسين وجلس يقرأ فيه حتى الفجر ثم صلى وقال لي إنه متعب بسبب القولون لأنه انفعل مع الكتاب، ومع أحداث مقتل الحسين وبعدها بدء يزداد تعبه وعرق كثيرا فقلت له لنذهب إلى الطبيب، ونحن نستعد لذلك قال لي لن نذهب وخلى الولاد ميروحوش المدرسة النهاردة ولا أنتي تروحي الشغل لأني هموت بعد شوية».

M3N4NET-115201-3
 

تابعت السيدة خضرة: «استغربت جدا وكرر هو نفس الكلام ثم وصاني على الأولاد وطلب ألا أصرخ وقت وفاته وأعلمني بكل شيء ماله وما عليه ثم قام وردد الشهادتين وقال بعدها: يا حسين مدد جايلكم يا آهل البيت ثم رقد على السرير وسندت رأسه وأحسست بثقلها فقال لي: خلاص أنا في البرزخ ثم توفى رحمه الله عليه وسط ذهولي ولكن طريقه موته أذهبت عنى نصف حزني».

أما الشيخ الراحل محمد متولى الشعراوى فقد سبق وقال هو أيضا إنه من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وينتهى نسبه إلى الإمام الحسين رضى الله عنه، وذلك فى كتاب بعنوان «أنا من سلالة أهل البيت» للكاتب الصحفى سعيد أبوالعينين.

201805021114151415
 
أما مفتي مصر السابق علي جمعة، فقد كان قد اطلق تصريحا مثيرا للجدل بقوله: «هناك مراجع تاريخية تؤكد أن الملكة البريطانية اليزابيث الثانية تعود أصولها إلى آل هاشم المعروفين بأنهم من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم».
 
فيما قال أستاذ التاريخ الاسلامي في جامعة الأزهر الدكتور مجاهد الجندي، إن ما قاله الدكتورعلى جمعة له أصول في التاريخ الاسلامي، مرجعا ذلك إلى أن  الأشراف من بيت آل الرسول من أبناء الحسن والحسين تعقبتهم يد الأمويين والعباسيين كي يمنعونهم من المطالبة بالخلافة، ولهذا فروا بعيداً عن ذراع الخلافة إلى بلاد المغرب العربي ووصلوا إلى الأندلس».
 
Main-ali-jomaaa
 
تصريحات الدكتور على جمعة دعت مجلة «الإيكونومست» لتؤكد أن صحيفة مغربية تتبعت نسل الملكة اليزابيث إلى 43 جيلاً، ووجدت أن سلالتها تمتد إلى الإيرل كامبريدج فى القرن الرابع عشر عبر إسبانيا التى كانت تخضع للحكم الإسلامي إلى فاطمة ابنة النبي، لافتة إلى أن هذا الادعاء تدعمه كذلك قائمة «بيرك» للنبلاء، وهى هيئة بريطانية خاصة بالأصول الملكية.
 

وتابعت المجلة: «أن هذا الادعاء يرتبط بقصة الأميرة المسلمة (زائدة) التى هربت من هجوم على بلدتها إشبيلية فى القرن الحادى عشر، وانتهى بها المآل فى بلاط الملك ألفونسو الملكى، ويقال إنها غيرت اسمها إلى إيزبيلا واعتنقت المسيحية وتزوجت من ألفونسو وحملت فى ابنه (سانشو) الذى تزوجت إحدى حفيداته لاحقا من الإيرل كامبريدج».

3080501-742666876
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق