سوق على مهلك تعيّد مع أهلك.. 10 نصائح لتجنب حوادث الطرق والهروب من 10 سنوات سجن

الجمعة، 15 يونيو 2018 12:00 ص
سوق على مهلك تعيّد مع أهلك.. 10 نصائح لتجنب حوادث الطرق والهروب من 10 سنوات سجن
حادث طريق
علاء رضوان

تستعد إدارات المرور لاستقبال عيد الفطر المبارك، لمواجهة ظاهرة انتشار حوادث الطرق من خلال الكثافات المرورية المتوقعة على الطرق والمحاور مع التدعيم بالخدمات المرورية المزودة بالأوناش و نشر سيارات الإغاثة على المحاور.

«صوت الأمة» رصدت 10 خطوات لمنع الوقوع فى الحوادث التى تؤدى بدورها إلى وقوع مصابين وضحايا ومن تلك الخطوات:

1- ضرورة تجنب السرعة الزائدة على الطرق و الالتزام بالسرعة المقررة من المرور لكل طريق حيث أن السرعات الهائلة تؤدى إلى زيادة القوى المؤثرة على السيارات في حالة الدوران والتي تؤدي إلى احتمالات الزحف أو الانقلاب و تزيد أيضاَ من طاقة الحركة للسيارة وتؤدي إلى زيادة قوة الاصطدام. 

p14-1

 

2- لابد من النظر بعناية في الاتجاهين –مرتين- وذلك قبل أن تدخل في تقاطع للطرق حيث أنه من السهل عليك كسائق عدم ملاحظة أية سيارة قادمة من أول نظرة، فمن المحتمل أن تكون في مجال للرؤيا وراء أو خلف إطار الزجاج الأمامي حيث أن النظرة الأخرى لن تأخذ من الوقت إلا ثانية والتي قد تكون كافية لمنع تصادم خطير.

3- عليك أن لا تندفع مسرعاً في تقاطع تتحول فيه الإشارات الضوئية للمرور إلى اللون الأخضر حيث تعتبر هذه الطريقة جيدة بغرض منع اصطدامك وأنت سائق بسيارة شخص مسرعاً قاطعاً للإشارة الحمراء الخاصة به قادما من الناحية الأخرى.

4- عليك أن تنظر كسائق للسيارة إلى جهة اتجاه سيرك قبل الانطلاق بالسيارة عند التقاطع في حالة الدوران، فعلى سبيل المثال حال انتظارك خلو الطريق من السيارات القادمة أو المقبلة من الإشارة في الجانب الأيسر وقبل أن تقرر أخذ الدوران جهة اليمين عليك أن لا تنسى أن النظر جهة اليمين قبل أن تستأنف السير حيث أنه قد يكون هناك بعض السيارات أو المشاة  تعبر طريقك عند انتظارك للدوران.

5- لابد أن تتوقع التغييرات الطارئة و المفاجئة في السير لأنه عند حالة السير بالسيارة في الحارة السريعة من الطرق وفى المقابل أمامك الطريق خالي والحارة المجاورة ممتلئة بالسيارات، عليك أن تكون في أتم الاستعداد حتى لا يندفع سائق فاقد للصبر من تلك الحارة إلى أمامك مباشرة.

مقالة_عن_حوادث_السير

6- ضرورة تعرفك على المنطقة الغير مرئية لسيارتك أو ما يعرف بـ«المنطقة العمياء» فى الوقت الذي تلاحظ  الطريق عند استخدامك للمرآة الخلفية، حيث أنه قد تحتاج أن تلتفت شيئاَ ما لتنظر مباشرة للحارة بجانبك، وذلك لاكتشاف شيء لم تلاحظه في المرآة حيث أن هذه في غاية الأهمية بالأخص عند تغيير الحارة- لا تعتمد فقط على المرآة.

7-عليك أن تأخذ حذرك من المنطقة الغير مرئية للسائقين الآخرين و اتخاذ مزيد من الحذر عند المرور من السيارات الضخمة (الحافلات) التي ليس لها مرونة في السير ولها منطقة كبيرة غير مرئية (المنطقة العمياء) في حالة عدم رؤيتك لمرآة الشاحنة فإن الاحتمال أن السائق لا يراك.

8- خذ حذرك من الأطفال والحيوانات الأليفة وراعي لوحات المرور الإرشادية الخاصة بتحديد السرعة بالقرب من المدارس أو المناطق السكنية؛ فإن الأطفال والحيوانات الأليفة يمكن فجأة الاندفاع أمامك داخل الطريق.

       60251-رجال-المرور-توزع-كتيبات-للتوعية-على-السائقين

9 - لا تقترب بشدة من السيارة التي أمامك وأترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك عند سيرك وعند توقفك في الطرق السريعة هذه يمكن أن تجنبك تلف الصدام تذكر أن تترك مسافة أكبر في حالة زيادة سرعتك أو في حالة أن الطريق زلقة وفي حالة التوقف على منحدر خلف سيارة ذات ناقل سرعة يدوي ترك مسافة أكبر تجنبك اصطدام السيارة بك في حالة انزلاقها للخلف.

10- دائماُ اجعل السيارة في حالة تشغيل سليم و لا تتأخر عن أجراء الصيانة الوقائية والإصلاحات بسيارتك افحص عمق مداس الإطارات وضغط النفخ بصفة دورية و أضبط الفرامل وزوايا الإطارات عند الاحتياج لذلك.

العقوبات المقررة

وعن العقوبات المقررة فى حوادث الطرق، قال ميشيل إبراهيم حليم، المحامى والخبير القانونى، أن عقوبات القتل والإصابة الخطأ، تحتاج بشكل كبير لتغليظ العقوبات، وتقييد سلطة القاضي التقديرية، في هذه الجرائم.

 

download (5)

وأضاف «حليم» فى تصريح لـ«صوت الأمة» أن المتهمين في قضايا حوادث الطرق أوالقطارات، يتم إحالتهم إلى محكمة الجنح عقب اكتمال أدلة الثبوت التي تُدينهم، بتهمة القتل الخطأ والإهمال أو التقصير، في أداء وظيفتهم، وهي الاتهامات التي حددت عقوبتها، بنصوص المواد 238 و244 من قانون العقوبات.

العقوبة من سنه لـ10 سنوات

وأشار «حليم» إلى أن المادة 238، من قانون العقوبات نصت على الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، لمن تسبب في قتل شخص خطأ نتيجة إهماله، وترتفع مدة العقوبة من سنة إلى 5 سنوات فى حالة خطأ الجاني خطأ جسيمًا، أو كان متعاطيًا مواد مخدرة، وإذا تسبب الحادث فى وفاة أكثر من 3 أشخاص ترتفع العقوبة من سنة إلى 7 سنوات، وقد تصل إلى 10 سنوات فى حالة وجود ظرف مشدد للعقوبة.

عقوبات تعاطى المخدرات أثناء القيادة

وأوضح أن عقوبة الإصابة الخطأ، والتي يتم توجيهها للمتهمين، في حوادث الطرق، التي لا يقع فيها مصابون، المادة 244 من قانون العقوبات نصت على أن من تسبب خطأ في جرح شخص أو إيذائه بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله، أو رعونته يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وترتفع مدة العقوبة لسنتين فى حالة أن الحادث تسبب فى أحداث عاهة مستديمة بالضحية أو كان المتهم متعاطيًا لمواد مخدرة وتغلظ العقوبة إلى خمس سنوات فى حالة ارتفاع عدد المصابين فى الحادث إلى 3 أشخاص أو أكثر. 

download (6)

يشار إلى أنه مع أخر أيام شهر رمضان اليوم، ومع دخول عيد الفطر المبارك بدأ ألاف المواطنين في التحرك من القاهرة الكبرى «القاهرة-الجيزة-القليوبية» حيث المحافظات المغتربين بها متجهين على محافظات إقامتهم وإقامة عائلاتهم للاحتفال معهم بعيد الفطر المبارك.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق