ما تنسيش الخاتم والتليفون.. 6 أشياء تجنبك التحرش وتساعدك فى الحفاظ على حقوقك

السبت، 16 يونيو 2018 02:00 ص
ما تنسيش الخاتم والتليفون.. 6 أشياء تجنبك التحرش وتساعدك فى الحفاظ على حقوقك
تحرش بالفتيات - أرشيفية

انتهى اليوم الأول من أيام العيد، ولكن ما زال في الإجازة يومان، وهذه الفترة يحلو فيها الخروج من المنزل والتنزه وارتياد الحدائق والسينما، لكن للأسف وسط هذه الأجواء تكثر بعض الممارسات السلبية، منها التحرش.

تقريبا لا تنجو فتاة أو سيدة في الأماكن العامة، خلال أيام الاحتفالات والمناسبات، من أحد أفعال التحرش الجنسي، ولو بشكل لفظي، ومع انتشار هذه الظاهرة وتشكيلها خطرا كبيرا على ملايين الفتيات والسيدات، تحتاج كل أنثى لمعرفة كيف تتعامل مع هذا الخطر وتحافظ على سلامتها، والأهم تضمن حقوقها حال تعرضها لتجاوز، وهو ما نستعرضه في السطور التالية. 

maxresdefault
 

في إطار الحديث عن أبرز الخطوات أو احتياطات الأمان التي يتعين على كل سيدة أو فتاة اللجوء لها حال تعرضها للتحرش، أو إحساسها باحتمال التعرض لعملية تحرش، تقول الدكتورة غادة محمد، عضو وحدة مناهضة التحرش، إن هناك 6 خطوات عملية مهمة، يحب أن تحرص عليها الفتيات خلال العيد للدفاع عن أنفسهن ضد التحرش، مستعرضة هذه الخطوات كالتالي:

1- ارتداء خاتم ثقيل وبارز في اليد، أو أى أداة خاصة بالدفاع عن النفس تناسب الفتاة أو السيدة وتلائم قدرتها الجسدية، وتحقق أكبر قدر من الأذى للمعتدي، ما قد يحقق لها انتصارا كبيرا في مواجهة المتحرش، إضافة للدبابيس التي تستخدمها 50% من النساء في الدفاع عن أنفسهن ضد المتحرش.

2- إذا شعرتِ بأن شخص يسير خلفك، عليك الإسراع في خطواتك، والتظاهر بأنك تجرين اتصالا هاتفيا، وعليك محاولة الاقتراب قدر الإمكان من أقرب تجمع بشري.

3- إذا كنت في إحدى وسائل المواصلات العامة وشعرت أن شخصا متحرشا يركب بجوارك، فعليك مواجهته بحدة وحسم، ويمكنك طلب المساعدة ممن يحيطون بكما في المواصلات.

4- لا تنسي أن المتحرش يستمد الجرأة من رد فعل الضحية، وينتقل سريعا من مرحلة الكلام إلى مرحلة الفعل إذا لم يُجابَه بموقف جاد، لهذا عليك أن تسبقيه بنظرة حادة أو رد فعل صارم، وواجيه وتكلمي معه بشكل مباشر، لأن صمتك سيدفعه للتجرؤ أكثر.

5- إذا أخذت دروسا في الدفاع عن النفس أو بعض الألعاب والفنون القتالية، فإن هذا الأمر سيساعدك على تجنب التحرش والمضايقات بسهولة، وعليك توظيف هذه المهارات في ردع المتحرشين، بالطبع بجانب أنها ستزيد ثقتك في نفسك وقدرتك على المواجهة.

6- إذا قررت التحرك قانونا وتحرير محضر للمتحرش، فعليك معرفة اسمه أولا إذا لم تستطيعي اصطحابه معك لقسم الشرطة، ومن المهم جدا أن تجمعي أكبر قدر من المعلومات عن حادثة التحرش‏، المكان‏ والزمان والوقت، وشهود العيان، ولا تقلقي بشأن الشهود، فحتى لو لم تصطحبي أحدا معك ستتمكنين من تحرير المحضر، ولكنهم بالطبع يزيدون موقفك قوة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق