العيد كعك مش عك.. 5 عادات غذائية خطيرة عليك تجنبها في الأيام المقبلة

الجمعة، 15 يونيو 2018 05:19 م
العيد كعك مش عك.. 5 عادات غذائية خطيرة عليك تجنبها في الأيام المقبلة
محل رنجة وفسيخ

بعد شهر من الصيام، نستعد للعودة لأجواء الحياة الطبيعية، ولكن الجسم بطبعه يحتاج وقتا حتى يعتاد على الأمور الجديدة، وشهر كامل من الصيام أمر غير بسيط، ولا يسهل تجاوزه بسهولة.

كثيرون من الناس يشكون من متاعب صحية ومشكلات في المعدة خلال أيام العيد، بشكل يجعل هذه المناسبة موسما للأمراض، إذ إننا بعد ضغط ساعات تناول الطعام طوال رمضان، وحاجة الجسم للراحة بعد انتهاء الشهر، نندفع في المسموحات والاحتفال وتناول أطعمة العيد دون اهتمام بأثر هذا على الصحة والمعدة، ما يتسبب في متاعب كبيرة.

المشكلة في الأمر تخص العادات الغذائية، وعن هذا يقول الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، إن هناك 5 عادات غذائية خاطئة يتورط فيها الناس خلال عيد الفطر، أبرزها تناول كميات كبيرة من الكعك والبسكويت عقب أداء صلاة العيد، دون مراعاة أثر الصيام لشهر كامل، وهو ما يصيب الجسم بصدمة بسبب إدخال كميات هائلة من الدهون والسكريات إليه، ما يؤدي لعسر الهضم والانتفاخات.

وأضاف الدكتور كريم جمال، أن "من الخطأ أيضًا في أول أيام العيد شرب فنجان قهوة أو كوب شاي على معدة فارغة، إذ يتسبب هذا السلوك في الإصابة بالتهاب في جدار المعدة وشعور بالغثيان وارتفاع ضربات القلب"، أما العادة الثالثة فهي الإفراط في الوجبات وكمياتها بعد اعتياد الجسم على وجبتين فقط يوميا طوال رمضان، ما يزيد الوزن خلال العيد.

وشدد أخصائي التغذية في نصائحه، على أنه من الخطأ الإسراف في تناول الفسيخ والرنجة، لاحتوائهما على كميات كبيرة من الأملاح، ما يتسبب فياحتباس المياه بالجسم، وزيادة الوزن، كما نصح بتقليل كمية الأطعمة المالحة والبسكويت، مع ضرورة تناول الترمس، موضحًا أنه من البقوليات المفيدة التي تساعد على خفض سكر الدم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق