مباحثات جيمس ماتيس مع سول وطوكيو.. هل تتراجع واشنطن عن وقف المناورات مع كوريا؟

السبت، 16 يونيو 2018 10:00 ص
مباحثات جيمس ماتيس مع سول وطوكيو.. هل تتراجع واشنطن عن وقف المناورات مع كوريا؟
وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس
كتب أحمد عرفة

قرار مفاجئ أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية قبل أيام، وتحديدا بعد قمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون، بوقف التدريبات والمناورات المشتركة مع كوريا الجنوبية.

التحركات والتصريحات الأمريكية في الفترة الأخيرة تؤكد أن الولايات المتحدة تسعى لطمأنة حلفائها في شرق آسيا حول قرار ترامب خلال القمة التاريخية مع الزعيم الكوري الشمالي بإنهاء المناورات العسكرية بين أمريكا وكوريا الجنوبية، مقابل نزع بيونج يانج سلاحها النووي.

 

مباحثات ماتيس مع سيول وطوكيو

الخطوة التي أعلن عنها دونالد ترامب، يبدو أنها أغلقت كوريا الجنوبية واليابان، وهو ما يفسر الزيارة التي أجراها خلال الساعات الماضية، مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، لسيول، وعقد قمة مع وزراء خارجية كوريا الجنوبية واليابان لتوضيح وجهة النظر الأمريكية بشأن هذه الخطوة.

أيضا هذا القلق المباحثات التي يجريها وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، مع كل من اليابان وكوريا الجنوبية، لطمأنتهم بشأن ثبات الالتزامات الدفاعية اتجاه اليابان وعزمها على الحفاظ على الجاهزية القتالية لقواتها في المنطقة.


واشنطن تطمئن اليابان وسول

مساعي وزير الدفاع الأمريكي، لطمأنة كل من اليابان وكوريا الجنوبية، من شأنها أن تقلق بيونج يانج، التي تخشى أن يتراجع الرئيس الأمريكي، عن وعوده بوقف المناورات العسكرية مع كوريا الجنوبية.


قمة ترامب وكيم يونج أون

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن المتحدثة باسم وزارة الدفاع  الأمريكية، دانا وايت، تأكيدها أن وزير الدفاع الأمريكي، ناقش مع نظرائه من كوريا الجنوبية واليابان، الوضع في المنطقة ونتائج قمة الولايات المتحدة، وكوريا الشمالية في سنغافورة، فالولايات المتحدة الأمريكية أكدت ثبات الالتزامات الدفاعية اتجاه اليابان وعزمها على الحفاظ على الجاهزية القتالية لقواتها في المنطقة، وتعهد الوزيران بمواصلة التعاون الوثيق من أجل ضمان السلام والاستقرار في المنطقة، متابعة الوزير الأمريكي جيمس ماتيس والوزير سون، وزير الدفاع الكوري الجنوبي، ناقشا الدعم المتبادل للجهود الدبلوماسية الجارية، بما في ذلك كيف يمكن العمل معا من أجل تنفيذ تعليمات الرئيس حول المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وجيمس ماتيس أكد متانة التحالف بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلت عن مايك بومبيو تأكيده أن واشنطن ما زالت ملتزمة بالتوصل إلى نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بصورة كاملة، موضحا أن زعيم كوريا الشمالية استعوب أن نزع السلاح النووي يجب أن يتم سريعا، كما فهم الطابع الملح لعملية نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، لافتا إلى أن رفع العقوبات عن كوريا الشمالية لن يتم إلا بعد نزع سلاحها النووي بالكامل، فالعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية بسبب برنامجيها النووي والصاروخي البالستي لن ترفع طالما أن عملية نزع السلاح النووي لم تنته بالكامل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق