كيف ستخرج واشنطن من مأزق بكين؟.. الصين ترد برسوم جمركية على قائمة منتجات أمريكية

السبت، 16 يونيو 2018 04:00 ص
كيف ستخرج واشنطن من مأزق بكين؟.. الصين ترد برسوم جمركية على قائمة منتجات أمريكية
الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي دونالد ترامب
كتب أحمد عرفة

كان موقفا غريبا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتجاه لفرض رسوم جمركية جديدة على قائمة من السلع الصينية، بعد مفاوضات قالت بكين إنها توصلت من خلالها لاتفاق مع واشنطن لتجاوز هذه الأزمة، باستيراد منتجات أمريكية بما يوازي 50 مليار دولار.

بعيدا عن الاتفاق، فإن الموقف الآن أن الولايات المتحدة الأمريكية قررت اتخاذ إجراءات حمائية لأسواقها المحلية، ومنتجاتها المنافسة، وهي القرارات التي أثارت ضيقا لدى الدول المستهدفة، وفي مقدمته الصين، فضلا عن تعارضها مع منطق السوق وضوابط التجارة الحرة، ولكن رغم هذا فالمؤكد أن الصين لن تترك للولايات المتحدة فرصة إشعار حرب تجارية، في ظل سياسة المعاملة بالمثل التي تتبعها بكين للرد على أي خطوة أمريكية بشأن المنتجات الصينية.

في هذا الإطار يبدو أن الصين قررت أن تكون خصما متكافئا، وأن تضرب ضربات موجعة من جانبها، إذ أعلنت عن خطوة جديدة للرد على قرارات ترامب بفرض رسوم جديدة على المنتجات الصينية، تتلخص في اتجاهها لفرض رسوم إضافية على المنتجات الأمريكية من جانبها.

الخطوة الجديدة التي أعلنت عنها بكين من المفترض أن تزيد العبء بشكل كبير على الاقتصاد الأمريكي، الذي ينتظر عقوبات تجارية أخرى من دول عديدة بالاتحاد الأوروبي، بعض أن طالت العقوبات الأمريكية والرسوم الإضافية هذه الدول.

في هذا الإطار أكدت وكالة الأنباء الصينية، أن لجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة أعلنت فرض رسوم إضافية قدرها 25% على 659 من المنتجات الأمريكية، تبلغ قيمتها 50 مليار دولار، موضحة أن تلك الرسوم الجمركية على بضائع أمريكية بقيمة 34 مليار دولار تشمل المنتجات الزراعية والسيارات، وسيبدأ سريانها في السادس من يوليو المقبل، مشيرة إلى أن موعد سريان الرسوم على البضائع الأمريكية الأخرى سيعلن في وقت لاحق.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق