لو طالع سياحة ما تروحش هناك.. نيوزلندا تفرض 24 دولارا ضريبة على السائحين

الأحد، 17 يونيو 2018 09:00 ص
لو طالع سياحة ما تروحش هناك.. نيوزلندا تفرض 24 دولارا ضريبة على السائحين
نيوزلندا
رانيا فزاع

تخطط نيوزيلندا لبدء فرض الضرائب على ملايين الزوار الأجانب، الذين يتوافدون على شواطئها كل عام، في خطوة باتجاه تعظيم موارد الدولة وزيادة العوائد المباشرة من القطاع السياحي.

وتشتهر نيوزيلندا بجمالها الطبيعي والأنشطة المتاحة على شواطئها في الهواء الطلق، ومواقعها الجميلة والمحببة للسائحين، ومنها الأماكن التي شهدت تصوير سلسلة الأفلام الشهيرة lord of the rings، وقد نمت شعبيتها مع السياح في السنوات الأخيرة، ما وفر دفعة قوية للاقتصاد، لكنه ألقى عبئا وضغطا كبيرين على قدرة نيوزيلندا على إدارة تدفق الزوار الكثيف.

وقد استقبلت البلاد البالغ عدد سكانها 4.9 مليون نسمة، حوالي 3.8 مليون زائر دولي في العام حتى مارس. وتتوقع الحكومة أن يرتفع عدد الزوار إلى 5.1 مليون بحلول 2024.

وقال وزير السياحة النيوزلندي، بحسب ما نقله موقع cnn money، إن الحكومة تعتزم فرض ضريبة تتراوح بين 25 و35 دولارا نيوزيلنديا (ما يتراوح بين 17 و24 دولارًا أمريكا). متوقعا أن تدخل هذه الضريبة الجديدة حيز التنفيذ في النصف الثاني من العام المقبل. ومع ذلك فلن يضطر كل الزوار الأجانب إلى دفع هذه الضريبية، إذ من المنتظر إعفاء الاستراليين والمواطنين من دول جزر المحيط الهادي المجاورة.

وبحسب التقديرات الرسمية، فمن المتوقع أن تبلغ عوائد الضريبة الجديدة ما يتراوح بين 60 و80 مليون دولار نيوزيلندى (من 42 إلى 56 مليون دولار أمريكي) في عامها الأول، وتريد الحكومة إنفاق هذه الأموال على "البنية التحتية للسياحة"، لكنها تطلب أيضا من الشعب النيوزيلندي تقديم اقتراحات بشأن المكان الذي يمكن توجيهها إليه.

قائمة المستفيدين المحتملين تشمل مناطق قليلة السكان في جزيرة جنوبي نيوزيلندا، مثل فرانز جوزيف جلاسير التي تحظى بشعبية كبيرة لدى السياح، ولكن قليلين من السكان يدفعون تكاليف البنية التحتية من خلال الضرائب المحلية، وتعتزم نيوزيلندا فرض الضريبة عندما يتقدم الناس قبل السفر للحصول على التأشيرات أو أذون السفر الإلكترونية. كما أن نظام تصريح السفر الإلكتروني المخطط له في البلاد على غرار النظام المعمول به في الولايات المتحدة لم يبدأ بعد.

وقال "ديفيس" إن هذا النظام سيكون خاليا من المتاعب، مقارنة بالمطالبة بالدفع في المطار، مشيرا إلى أن المخاوف من التأثير على صناعة السياحة أُخذت في الحسبان عند الخروج بخطط الضريبة.

يُذكر أن نيوزيلندا تقع في جنوب غربي المحيط الهادئ، وتتألّف من مجموعة من الجزر (الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية) وعدد من الجزر الصغيرة.، وتضم أيضا جزيرتي كوك ونييوي (ذاتية الحكم ولكن بارتباط حر)، وتبرز نيوزيلندا بعزلتها الجغرافية، إذ تقع حوالي 2000 كيلو متر (1200 ميل) إلى الجنوب الشرقي من استراليا عبر البحر التاسماني.

غالبية سكان نيوزيلندا من أصل أوروبي، بينما الماوري الأصليون هم أكبر أقلية. ويشكل الآسيويون وغير الماوري البولينيزيون أيضا مجموعات أقلية كبيرة، لا سيما في المناطق الحضرية. واللغة الأكثر شيوعا هي الإنجليزية، كما تُعد نيوزيلندا من البلدان المتقدمة، إذ تُصنف عاليا في التصنيفات الدولية في عديد من الموضوعات، بما في ذلك التعليم والحرية الاقتصادية وانعدام الفساد. كما تُصنف مدنها أيضا باستمرار بين الأكثر ملاءمة للعيش في العالم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق