قفزة في أرصدة مصر.. تعرف على قيمة الزيادة التاريخية في الاحتياطي النقدي خلال يوليو

الأحد، 17 يونيو 2018 12:03 م
قفزة في أرصدة مصر.. تعرف على قيمة الزيادة التاريخية في الاحتياطي النقدي خلال يوليو
وزير المالية محمد معيط

نجاحات ضخمة تحققها الحكومة ووزارة المالية فيما يخص الأداء المالي وإصلاح عجز الموازنة، ولكن أكبر هذه النجاحات بلا جدال ما تحقق في ملف الاحتياطي النقدي لمصر.
 
بحسب توقعات وزارة المالية، فمن المرتقب أن تزيد أرصدة الاحتياطي من النقد الأجنبي خلال شهر يوليو المقبل ملياري دولار دفعة واحدة، وبهذه الزيادة الضخمة يتجاوز الاحتياطي أكثر من 46 مليار دولار، لأول مرة في تاريخ مصر.
 
وتوقع وزير المالية الجديد الدكتور محمد معيط، اليوم الأحد، أن يصرف صندوق النقد الدولي الشريحة الرابعة من قرض الـ12 مليار دولار لمصر، بقيمة قدرها مليارا دولار، خلال الشهر المقبل،مؤكدا أنه بصرف تلك الشريحة تكون مصر قد حصلت على 8 مليارات دولار من القرض، ويأتي صرف الشريحة في أعقاب المراجعة التي تمت من قبل بعثة صندوق النقد الدولي لبرنامج مصر الاقتصادي في مايو الماضي.
 
وأوضح الوزير في تصريحات صحفية، أنه من المقرر قيام المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في اجتماعه المقبل ببحث صرف قسط الملياري دولار لمصر، لافتا إلى أن الشريحة الرابعة من القرض ستدخل أرصدة الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي بما يدعم أرصدته، ويتم منح المقابل بالجنيه المصري لحسابات وزارة المالية، وبسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري وقت دخول الشريحة، كمصدر لتمويل الموازنة العامة للدولة، وتمويل عجز الموازنة.
 
كان فريق وزارة المالية  قاد التفاوض مع صندوق النقد الدولى، عن طريق فرق فنية متخصصة بالوزارة، حيث تنفذ الحكومة المصرية إصلاحات هيكلية جريئة تتمثل فى تحرير سعر الصرف وخفض العجز فى الموازنة العامة للدولة، كنسبة إلى الناتج المحلى الإجمالى، وإعادة هيكلة منظومة الدعم، وتطبيق حزمة من برامج الحماية الاجتماعية تمتص أثر البرنامج الاقتصادى على المواطنين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وإصلاح المنظومة الضريبية ورفع كفاءتها والسيطرة على الدين العام.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م