عقارب باريس تلدغ القارة العجوز.. سر تسبب فرنسا في 30% من التأخير الجوي بأوروبا

الإثنين، 18 يونيو 2018 06:00 م
عقارب باريس تلدغ القارة العجوز.. سر تسبب فرنسا في 30% من التأخير الجوي بأوروبا
طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية
وكالات

لعقود طويلة عُرفت فرنسا بأنها بلد الانضباط والنظام، وعاصمتها باريس مدينة النور والفن والجمال، وكلها أمور مرتبطة بالانضباط أيضا، فهل تصدق أن فرنسا تحولت الآن إلى النقيض؟

في الفترات الأخيرة شهدت عديد من دول أوروبا تأخيرات كثيرة في مواعيد الطائرات وحركة الملاحة الجوية، وبينما قد يبدو الأمر عاديا بالنظر لكل دولة بمفردها، فإن النظر للأمر بصورة عامة يحمل مفاجأة صادمة، تشير إلى تسبب فرنسا في أغلب هذه التأخيرات، ما يعني أن عقارب ساعات فرنسا تلدغ القارة العجوز.

في هذا الإطار، حمل تقرير أجرته لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الفرنسى حركة الملاحة الجوية الفرنسية التى تعانى من قدم معداتها واضرابات متكررة مسؤولية ثلث حالات التأخير المرتبطة بالطيران فى أوروبا، بحسب ما أوردت صحيفة "لوباريزيان" الاثنين.

وبين 2004 و2016، أضرب المراقبون الجويون 254 يوما بينما بلغ هذا العدد 46 يوما فى اليونان التى حلت فى المرتبة الثانية و37 فى ايطاليا واربعة فى المانيا بحسب التقرير الذى اطلعت عليه الصحيفة.

وقال معد التقرير عضو مجلس الشيوخ الفرنسى فانسان كابو كانيلا بعد متابعة لستة أشهر شملت عدة زيارات ميدانية ان "كل يوم اضراب فى فرنسا لديه تأثير أكبر على حركة الملاحة الاوروبية من (الإضرابات) فى دول أوروبية أخرى".

وتابع التقرير ان فرنسا تحتل ايضا المرتبة الاولى فى التأخير بسبب معداتها المتقادمة. وقال كابو كانيلا "بلادنا مسؤولة عن 33% من التأخير بسبب مراقبة الملاحة الجوية فى اوروبا"، اى ما يوازى 300 مليون يورو فى الخسائر السنوية لشركات الطيران.

وتابع معد التقرير "فى فرنسا معدات مراقبة الملاحة الجوية متقادمة"، وكلفة الصيانة تقدر بـ136 مليون يورو فى السنة، ومضى يقول "نحن بعيدون جدا عن جيراننا"، مع أن فرنسا أنفقت منذ العام 2011 أكثر من مليارى يورو لتطوير معدات مراقبة حركة الطيران.

وأشار التقرير أيضا إلى أن مراقبى الملاحة الجوية الفرنسيين البالغ عددهم أربعة آلاف شخص عليهم التعامل مع زيادة حادة فى حجم الطيران الجوي، متابعا: "سجل عدد الرحلات 3.1 مليون رحلة فى 2017 بزيادة 4% عن 2016 و8.6% عن 2015، ما يعني أننا قد نكون بصدد زيادة كبيرة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق