أنا وابن عمي على الغريب.. هل ينهي قميص الأوليمبياد الموحد عقود الحرب الكورية؟

الإثنين، 18 يونيو 2018 03:00 م
أنا وابن عمي على الغريب.. هل ينهي قميص الأوليمبياد الموحد عقود الحرب الكورية؟
زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون
وكالات

فى مسعى لدعم الجهود الدبلوماسية المتزايدة فى شبه الجزيرة الكورية، التي بدأت في أعقاب القمة الرئاسية بين الكوريتين في أبريل الماضي، تشهد العلاقات الثنائية بين الدولتين انفراجات عدة في كثير من المجالات، فبعد أن قررت بيونج يانج تقديم توقيتها 30 دقيقة ليتطابق مع التوقيت المحلي الذي تعتمده سيئول، يناقش في الوقت الراهن مسئولي البلدين تشكيل فرق موحدة للمشاركة فى دورة الألعاب الآسيوية فى اندونيسيا.

وكان زعيم كوريا الشمالية ونظيره الكوري الجنوبي اتفق خلال قمتهما التاريخية في أبريل على المشاركة بشكل موحد فى «المناسبات الرياضية الدولية على غرار دورة الألعاب الآسيوية 2018»، الأمر الذي رأه كثيرين بأنه مؤشر جيد إلى وجود بادرة حسن نية بين الجانبين لتوحيد الدولتين.

رئيس الوفد الكورى الجنوبى جيون شونج - ريول أكد أن جدول أعمال اجتماع الاثنين يتضمن مناقشة تنظيم مسيرة مشتركة وتشكيل فرق موحدة للألعاب الآسيوية التى ستجرى فى جاكرتا الإندونيسية من 18 أغسطس حتى 2 سبتمبر، مؤكدًا أن المسؤولين سيناقشون تفاصيل مباراة كرة سلة بفريق واحد، وهو أمر اقترحه كيم كونج الزعيم الكوري الشمالي خلال قمته مع مون.

«الجميع يدرك أن الرياضة أطلقت للمصالحة بين الجنوب والشمال».. هكذًا علق رئيس الوفد الجنوبي على ما يحدث في الوقت الراهن من تقارب بين كوريا الجنوبية والشمالية بعد شهور قليلة من تشكيل أول فريق أوليمبى موحد للبلدين على الإطلاق في دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية فى بيونج تشانج، يدرك فى شبه الجزيرة الكورية.

ورغم هزيمة الفريق النسائى المشترك للكوريتين للعبة هوكى الجليد في كافة المباريات، أثار مشهد ارتداء لاعبين من الكوريتين نفس القمصان ردود فعل عاطفية فى أوساط الجماهير.

ويهدف هذا التقارب إلى حل الأزمة المندلعة بين الكوريتين من عقود، فبعد القمة الكورية الجنوبية الشمالية في أبريل الماضي، عقدت قمة رئاسية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لتخفيف حدة التوتر في شبة الجزيرة، حيث أجرت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج هوا، اليوم اتصالا هاتفيا بنظيرها الأمريكى مايك بومبيو للتعرف على آخر التطورات، حيث أكد بومبيو أن بلاده ستجرى محادثات قريبا مع كوريا الشمالية في إطار إنهاء الحرب الكورية رسميا فى غضون هذا العام.

وأضافت كانج كيونج «أعتقد أننا فى حاجة إلى تحقيق نتيجة من خلال المشاورات مع الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، لكن سول تعتزم معالجة مسألة التوقيت والشكل بمرونة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق