ماذا يريد البرلمان من الحكومة؟.. 6 مطالب يضعها النواب على مائدة مصطفى مدبولي

الإثنين، 18 يونيو 2018 05:00 م
ماذا يريد البرلمان من الحكومة؟.. 6 مطالب يضعها النواب على مائدة مصطفى مدبولي
الجلسة العامة لمجلس النواب - أرشيفية

يستعد أعضاء مجلس النواب، عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك لسماع خطاب رئيس مجلس الوزراء الجديد الدكتور مصطفى مدبولى حول خطاب التكليف الذى من المنتظر أن يشمل عدد من الملفات الهامة شأنها رفع المعاناة عن كاهل المواطنين، والعمل على تقليل تأثير إجراءات الإصلاح الاقتصادى.

وأكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب «حماة الوطن»، على أنه يجب أن يتضمن برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولى والمقرر عرضه على البرلمان خلال الفترة المقبلة، مجموعة من الأدوات الحكومية التى من شأنها رفع المعاناة عن كاهل المواطنين، والعمل على تقليل تأثير إجراءات الإصلاح الاقتصادى، مطالبا بيضم برنامج الحكومة بالسعى إلى زيادة الناتج القومى.

وأضاف «أبو المجد»، في تصريحات صحفية، أنه يجب أن تستمر الحكومة في دعم وتشجيع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بجانب الإجراءات العاجلة لتوفير فرص عمل مناسبة للشباب، وتقليل معدلات البطالة، بالإضافة إلى التوسع في برامج الحماية الاجتماعية.

وأوضح رئيس برلمانية «حماة الوطن»، أن برنامج الحكومة يجب أن يحمل العديد من الخطوات الواضحة وبتوقيتات محددة لتطوير المنظومة التعليمية والصحية، والسعى إلى تطبيق التأمين الصحى الشامل وفق المواعيد المحددة، لافتًا إلى أن الهيئة البرلمانية سوف تدرس برنامج الحكومة بشكل موسع عقب عرضه، ومن ثم دراسته وإبداء الرأى النهائي خلال الجلسة المخصصة للتصويت على برنامج الحكومة ومنحها ثقة الأغلبية.

بدوره، قال النائب سعيد حساسين، رئيس الهيئة البرلمان لحزب السلام الديمقراطي، إن الحكومة الجديدة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي مطالبة بعدد من الملفات الهامة وقف رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي طرحها أمام البرلمان والتي اعتمدت على بناء الإنسان المصري.

ولفت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى، إلى أن الرئيس السيسي كان واضحا في خطابة أمام البرلمان حول ملف بناء الإنسان المصري من خلال الحديث عن الاهتمام بملف التعليم وكذلك ملف الصحة، بالإضافة إلى ملف الثقافة.

وأشار «حساسين»، إلى أن حديث الرئيس السيسى كان واضحا حينما قال سنضع بناء الإنسان المصرى على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة القادمة يقينا منى بأن كنز أمتنا الحقيقى هو الإنسان والذى يجب أن يتم بناؤه على أساس شامل ومتكامل بدنيا وعقليا وثقافيا بحيث يعاد تعريف الهوية المصرية من جديد بعـد محاولات العبث بهـا.

 وأوضح عضو مجلس النواب، أنه بصفته ينتظر عرض رئيس الحكومة برنامجه وآليات تنفيذه وكيفية التعامل مع فى أسرع وقت، وبنفس سرعة الرئيس السيسي فى اتخاذ القرار.

فيما قال الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار وعضو لجنة الصحة، إن حكومة المهندس مصطفى مدبولي أمامها عدد من الملفات الواضحة التي يجب أن تبدأ بها وفى مقدماتها ملف ضبط الأسواق والأسعار.

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، على أن الحكومة الجديدة لديها ملفات مهمة أيضا مثل كيفية زيادة الاستثمار، وزيادة الواردات ودعم التصدير، وحل أزمة المصانع المغلقة لتقليل معدلات البطالة.

وشدد أبو العلا، على أن الحكومة الجديدة مطالبة بإعداد مشروع قومى لمواجهة الزيادة السكانية وقف توقيت زمنى واضح وببرامج قابلة للتنفيذ.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م