وزير بدرجة دبلوماسي.. عمر مروان: مهندس العلاقات بين الحكومة ومجلس النواب

الخميس، 07 يونيو 2018 06:00 ص
وزير بدرجة دبلوماسي.. عمر مروان: مهندس العلاقات بين الحكومة ومجلس النواب
المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب
علاء رضوان

بدأ حياته في النيابة العامة، ووقع عليه الاختيار ليُصبح وزيرًا لشؤون مجلس النواب في التعديل الوزاري الذي وافق عليه البرلمان فى 14 فبراير 2017.. إنه المستشار عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة.

«مروان» تخرج المستشار عمر مروان في كلية الحقوق بجامعة عين شمس، بتقدير جيد جدًا في العام 1979، وأول درجة وظيفية عُين بها، كانت عمله معاونًا للنيابة العامة في العام 1989، حيث تولى مناصب قضائية عدة تولاها المستشار عمر مروان، كان آخرها عمله محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة، وعُين رئيسًا لمحكمة الاستئناف، واُنتدب مساعدًا لوزير العدل لشؤون الشهر العقاري لمدة 3 أعوام حتى العام 2014.

حصل المستشار «مروان» على العديد من الدورات تدريبية من الولايات المتحدة واليابان في مجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والمحكمة الجنائية الدولية، وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية، وكان ضمن أعضاء الأمانة العامة لـ«اللجنة العليا للانتخابات»، ثم أمينًا عامًا ومتحدثًا رسميًا باسم اللجنة في انتخابات مجلس النواب الأخيرة، التي جرت في أكتوبر ونوفمبر 2015.

ندب «مروان» خبراء للمحاكم الاقتصادية لإنجاز القضايا، وأصدر قرارًا بندب 28 خبيرا للمحاكم الاقتصادية، وآخر بندب 27 خبيرا مقيما بالمحاكم الابتدائية، وذلك لتحقيق سرعة تنفيذ المأموريات، الأمر الذي يساهم بشكل فعال وقوي في سرعة إنجاز القضايا المتداولة أمام القضاء.

أمر بفتح تحقيق عاجل فيما نشرته صحيفة «قومية» عن غلق الموظفين بمكتب توثيق العامرية، المقر، لحضور جنازة زميل لهم، ما تسبب في حالة غضب عارمة بين المواطنين المصطفين أمام المكتب لساعات طويلة دون انقضاء حوائجهم، وانتهى التحقيق إلى مجازاتهم ونقلهم.

شقيق المستشار عمر مروان، مساعد وزير العدل الأسبق، والأمين العام للجنة العليا للانتخابات،  وهو القاضي محمد مروان عبد الله عرفة، استشهد في حادث استهداف سيارة تقل القضاة بمدينة العريش، حيث يعمل قاضيا بمحكمة شمال سيناء، فى غضون مايو 2015.

أولى المشكلات التي واجهها المستشار عمر مروان عقب توليه وزارة  شؤون مجلس النواب، كانت أزمة البرلمان والحكومة بشأن اللواء أبو بكر الجندى، وتصريحاته عن إلقاء طلبات النواب في القمامة، التى تدخل بشكل كبير فى احتواؤها من خلال لقاء رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، ورئيس الوزراء شريف إسماعيل.

القضية الأبرز والأهم للمستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، هو التصدى فى غضون فبراير 2018 لأصحاب دعوات مقاطعة الانتخابات، حينما انتشرت شائعة   «مصطلح المرشح المحتمل»، حيث أكد أن إطلاق مصطلح المرشح المحتمل على كل من ينوى الترشح لانتخابات الرئاسة دون التقدم بأوراقه «غير صحيح».  

وفى غضون أبريل الماضى، عُين المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، بقرار من رئيس الجمهورية رئيسًا لبعثة الحج الرسمية هذا العام، حيث ردد قائلًا فور سماعه القرار: «أنه فضلًا من الله سبحانه وتعالى، أجراه على يد فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى»، وفقًا لتعبيره، معرباَ عن سعادته فى تصريحات صحفية من خلال أن يكون فى شرف خدمة الحجاج المصريين، متمنيًا أن يكون على قدر هذه المسئولية الكبيرة.   

وفى الأخير لابد من التأكيد على أن المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، كان من أبرز الحاملين على عاتقهم المشكلات التى كانت تواجه الدولة بصفة عامة والبرلمان المصرى بصفة خاصة ودعم مسألة حقوق الإنسان، والتصدى عمليًا لكل المشككين والمغرضين المدفوعين لإيصال صورة سلبية عن مصر بطرق صحيحة في مجال حقوق الإنسان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق