قبل إقرار قانون فروع الجامعات الأجنبية.. وفد من جامعات بريطانيا يزور مصر الأحد

الأربعاء، 20 يونيو 2018 06:00 م
قبل إقرار قانون فروع الجامعات الأجنبية.. وفد من جامعات بريطانيا يزور مصر الأحد
الجامعة البريطانية
مروة حسونة

فى خضم انتظار الموافقة من قبل مجلس النواب بعد انتهاء دراسته فى مجلس الدولة على قانون فروع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذى يؤكد على أن تكون الجامعات الأجنبية، التى تنشئ فروعا لها فى مصر "متميزة علميا"، دون أن يحدد المعايير الخاصة بتميز هذه الجامعات من عدمه.

وطبقاً بما ورد فى قانون الجامعات الأجنبية الجديد فالذى له حق إصدار قرار بإنشاء الفرع هو رئيس الجمهورية بناء على عرض وزير التعليم العالى وموافقة مجلس الوزراء، ويتضمن قرار إنشاء الفرع الكليات والمعاهد والوحدات البحثية والبرامج الدراسية ومراكز الابتكار ومدن العلوم التى يشتمل عليها الفرع، وتشكيل المجالس التى تدير الفرع  وعلى الأخص مجلس الأمناء والمجالس الجامعية، والقواعد العامة للمنح المعفاة من المصروفات الدراسية أو المخفضة منها، وكذلك بيان الدرجات العلمية والشهادات والدبلومات التى يمنحها الفرع.

وفى أولى الخطوات قبل الموافقة الرسمية على قانون الجامعات الأجنبية  يزور وفد رفيع المستوى من الجامعات البريطانية عددا من الجامعات المصرية للشراكة العالمية في مجال التعليم خلال الفترة من 24-28 من شهر يونيو الجارى:

وتأتى الزيارة بهدف جولة تفقدية بعدد من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية للتعرف على واقع التعليم العالى بها وعقد لقاءات بالقيادات الجامعية بكل منها لمناقشة فرص التعاون المشترك بينها وبين الجامعات البريطانية.

يبدأ الوفد جولته بزيارة لجامعة القاهرة للتعرف علي النموذج التعليمى الذى تقدمه كنموذج للجامعات الحكومية المصرية، كما يزور الوفد الجامعة الأمريكية بالقاهرة للتعرف على خبرة الجامعة فى العمل بمصر وتقديم نموذج ناجح للتعليم الأجنبى.

تفتح آفاق التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، مؤكدا على تقديم التسهيلات اللازمة للوفد خلال زيارته لمساعدته فى التعرف عن قرب على واقع المؤسسات التعليمية المصرية، ولمس أوجه التميز الأكاديمى والبحثى بكل منها، وكذلك الإطلاع على حوافز ومقومات الاستثمار فى مجال التعليم العالى بمصر.

ويضم الوفد جامعات ( كوفنترى، الملكة مرجريت، بورتسماوث، شرق أنجليا، ليفربول، ليشستر، كاردييف ميتروبوليتان، هيرتفوردشير، مانشستر ميتروبوليتان).

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق