نار طهران تحرق خطى اليمن.. 4 ألغام إيرانية استعان بها الحوثيون لتدمير الحديدة

الخميس، 21 يونيو 2018 11:00 م
نار طهران تحرق خطى اليمن.. 4 ألغام إيرانية استعان بها الحوثيون لتدمير الحديدة
لغم
كتب محمد شعلان

تخوض قوات الجيش اليمنى مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودي والإمارات حرباً شرسة ضد ميليشيات الحوثيين وتستعيد السيطرة على مدينة تولى الأخرى من العناصر الإيرانية الإرهابية، وكلما اقتحمت القوات اليمنية مدينة أو قرية وجدت رسالة طهران داخلها ممثلة في زراعة الألغام والعبوات الناسفة تحت أقدام المدنيين وهو الأمر الذي تواجهه قوات التحالف بكل قوة.

وتتكشف سياسة إيران بعد هزائمها المتتالية في اليمن ممثلة في دعم عناصر الحوثيين بالأسلحة والألغام المتطورة لتخويف المدنيين ومنع محاولات التحالف العربي من الاقتحام لتطهير المدن اليمنية من رجال الحوثي، حيث عمدت الميليشيات المسلحة إلى زرع نصف مليون لغم معظمها من صناعة إيران وهو العدد الأكبر في بلد واحد منذ الحرب العالمية الثانية.

ونرصد مجموعة من أشهر أنواع الألغام التي يستخدمها الحوثيين بصناعة وتدريب إيرانيين ضد المدنيين فى مدن اليمن، وأشهرها:

 

ألغام PPM-2

هو لغم مضاد للأفراد مصمم للانفجار بفعل وجود شخص قريب منه أو عن طريق لمسة مباشرة ويسبب انفجاره شل قدرات أو جرح أو قتل شخص أو أكثر.

1493541917

ألغام GYATA-64

هو لغم قاتل يعتبر من الأنواع شديدة الانفجار ويحوى 300 جرام من مادة TNT وتصل مدة بقاءه فى التربة دون الانفجار أو التلف لمدة تصل إلى 40 سنة.

 

ألغام الصخور وأواني الطهي

هناك نوع جديد مبتكر من الألغام ذرعتها الميليشيات الحوثية في الأراضي اليمنية على شكل صخور أو أواني طهي، وتمكنت قوات دعم الشرعية فى اليمن من إبطال قرابة 30 ألف لغم من هذا النوع خلال عمليات المسح التي نفذتها في المناطق المحررة وتم ضبطها إلى جانب أنواع عديدة من الأسلحة الإيرانية.

fgnsfgjf

 

طرق جديدة لزراعة الألغام

بعض الألغام تزرع في الثلاجات وعلى أبواب المنازل وفى داخل "دواليب" الملابس، وتم زراعة 50 ألف لغم على الحدود مع السعودية، ونتج عن زرع هذه الكمية الكبيرة من الألغام سقوط أكثر من 1000 قتيل يمنى بينهم نساء وأطفال وإصابة آلاف الضحايا ببتر أطرافهم، فضلا عن حرام المزارعين والصيادين من أعمالهم وممارسة حياتهم المهنية.

twasul

ويمثل استخدام هذه الألغام انتهاك صريح لمعاهدة حظر الألغام التي صادق عليها اليمن عام 1998، وتنص على عدم استخدام الألغام المضادة للأفراد تحت أي ظرف ومنع الأنشطة المحظورة بموجب المعاهدة من استخدام وإنتاج ونقل وتخزين الألغام المضادة للأفراد وتقضى بتدمير هذه الألغام سواء كانت مخزنة أو مزروعة على الأرض.

وتشن قوات المقاومة اليمنية المشتركة ، منذ الأربعاء قصفا مدفعيا من مواقع متقدمة فى الساحل الغربى، لإسناد هذه العمليات العسكرية، ويهدف القصف على مواقع المتمردين إلى تمهيد تقدم القوات على محور الجاح، ومنطقة بيت الفقيه شمالا على الحدود مع مديرية الدريهمي، إلى جانب القوات المتقدمة إلى مركز مديرية الدريهمي.

85-212833-yemen-has-been-subjected-to-the-largest-mi-2

يذكر أن الحوثيين شنوا في الساعات الماضية قصفا عشوائيا على المناطق التي فقدوا السيطرة عليها في المديريات الثلاث، وأسفر القصف الحوثي عن وقوع ضحايا من المدنيين، إذ قتل 9 أشخاص من أسرة واحدة في قذيفة سقطت شمال شرقي منطقة حيس.

وتحاول القوات المشتركة دفع هذه الميليشيات ناحية الشرق، لتأمين الطريق الساحلي للمدنيين، وللقوات المتقدمة داخل مدينة الحديدة، نظرا لأن هذه الميليشيات تحاول خلق جبهات في ظهر القوات المتقدمة. يأتى هذا فى الوقت الذى تم فيه إحباط محاولات تسلل بالساحل لعناصر حوثية .

 

تعليقات (1)
النظام الايراني الفارسي الكهنوتي البغيض أنفق المليارات لتحويل اليمن الى نسخة من سوريا والعراق
بواسطة: سعد محمود الفرام الدعاس
بتاريخ: الجمعة، 22 يونيو 2018 08:58 ص

النظام الايراني الفارسي الكهنوتي البغيض أنفق المليارات لتحويل اليمن الى نسخة من سوريا والعراق ، التحالف العربي والمقاومة الشعبية الجنوبية والتهامية ولواء العمالقة وقوات الشرعية اليمنية الباسلة تواجه مليشيات الحوثي الايرانية الفارسية في محافظات الحدبدة وحجة وتعز وصعدة ومديرية نهم بصنعاء ، ومئات القتلى ومئات الجرحى وعشرات المستسلمين وعشرات الاسرى من مليشيات الحوثي الايرانية الفارسية .

اضف تعليق


الأكثر قراءة