«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور)

السبت، 23 يونيو 2018 01:00 م
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور)
عيد "حالة الحديد"

 

في ذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم فى مدينه فيلبى الذى يوافق 21 يونيوعلى مدار أسبوعين من شهر يونيو من كل عام يتوافد آلاف الأقباط للاحتفال بعيد «حالة الحديد» بدير السيدة العذراء «دير الجنادلة» بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط.

خلال احتفالات عيد حالة الحديد؛ تنطلق مساء كل يوم، موكب «الدورة» أيقونات السيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام، حيث يحرص آلاف الأقباط المشاركين فى الاحتفالات على التبرك بأيقونات للسيدة مريم العذراء والمسيح عيسى عليه السلام.

كما يسارع آخرون لتقبيل يد نيافة الحبر الجليل الأنبا أندراوس أسقف أبوتيج وصدفا والغنايم ورئيس الدير، كما أطلقت السيدات الزغاريد للترحيب به. وحرص العديد من المواطنين على شراء الحلوى و الصور التذكارية للسيدة مريم العذراء والسيد المسيح عيسى عليه السلام، كنوع من التبرك وتقديمها هدايا لأقاربهن.

 نيافة الحبر الجليل الأنبا أندراوس أسقف الإيبارشية ورئيس الدير اعتمد البرنامج اليومى للدير فترة الاحتفال على أن يبدأ بالقداس الإلهى الساعة السابعة صباحاً يليه درس كتاب مع القس تادرس الأورشليمى المشرف على الدير فى الحادية عشر صباحا، وفى المساء يبدأ رفع بخور عشية فى الساعة السادسة قبل أن يرأس الأنبا أندراوس دورة أيقونة السيدة العذراء القديسة مريم فى أرجاء الدير وأخيرا تبدأ صلاة نصف الليل والتسبحة فى العاشرة مساء ما عدا آخر يوم- يوم العيد – حيث تبدأ التسبحة الساعة الثانية عشر وتنتهى بالقداس الإلهى الساعة الخامسة صباحا.

خلال الموكب «الدورة» يقوم الآباء الكهنة بتلاوة أصعاد بخور الصلوات مع ترتيب المدائح أمام الأيقونة الاحتفالية، ثم عاد الموكب إلى كنيسة المغارة، لوضع الأيقونات بداخلها.

من جانبه، وجه  نيافة الأنبا أندراوس الشكر والتقدير لرجال الشرطة على مجهودهم وحرفيتهم ووطنيتهم فى التعامل مع الإعداد الكبيرة، ومع المواقف إلى أن مر الاحتفال بسلام. وفى اطار خطة التأمين ضعت مديرية أمن أسيوط، عددا من البوابات الإلكترونية لتأمين دير السيدة العذراء «دير الجنادلة» بجبل أسيوط الغربىز.

كما تقوم مديرية الأمن بفحص الزائرين المشاركين في احتفالات عيد حالة الحديد، بمناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم فى مدينه فيلبى الذى يوافق 21 يونيو.

ويوجه فريق الكشافة الخاص بدير السيدة العذراء «الجنادلة» بمركز الغنايم، المتواجد خارج وداخل الدير الزائرين بالدخول عبر البوابات الإلكترونية، واظهار بطاقة الهوية «الرقم القومى».

إلى ذلك، قال كابتن أسامة جميل، قائد فريق الكشافة فى تصريحات صحفية، إن  نحو 2000 شاب وفتاة من أعضاء الكشافة يشاركون في تنظيم دخول الزائرين لدير السيدة العذراء «الجنادلة» حيث يتم تنظيمهم على مجموعات كشفية من قبل مجموعة مارمرقس بمركز أبوتيج، والتى تضم مجموعات من القرى والمراكز ويتم توزيعها لتتولي التنظيم يومين أو ثلاثة أيام خلال الاحتفالات.

ويتابع: «كابتن أسامة، يتم اختيار 100 شاب وفتاة من فريق الكشافة ليقومون بتنظيم دخول الزائرين المشاركين فى القداسات ودورة أيقونات العذراء مريم والسيد المسيح عيسى عليه السلام، فضلا عن العمل على نظافة الدير ومساعدة رجال الشرطة في تأمين بوابات الدخول وفحص المواطنين في أماكن الدير».

وافترش عدد من الباعة الجائلين المناطق المحيطة بدير السيدة العذراء «دير الجنادلة» بمركز الغنايم التابع لمحافظة أسيوط، لبيع الحلويات والحمص والفول ولعب الأطفال والصور التذكارية والصلبان وواشمى السمات على مريدى الدير والوافدين المشاركين فى احتفالات عيد حالة الحديد، بمناسبة ذكرى تكريس أول كنيسة على اسم السيدة العذراء مريم فى مدينه فيلبى الذى يوافق 21 يونيو.

تقول أم موسي، بائعة جائلة فى ساحة دير السيدة العذراء بدير الجنادلة بأسيوط، إنها تحرص على المشاركة خلال احتفالات الدير بعيد حالة الحديد كل عام، على افتراش الساحة المحيطة بالدير لبيع الحلويات والفول والحمص على المواطنين الوافدين للمشاركة فى الاحتفالات.

فيما قال سيد مجدي، أحد الباعة الجائلين بمحيط الدير الجنادلة، إلى أنه يقوم ببيع لعب الأطفال والهدايا التذكارية على المواطنين خلال تواجدهم بدير السيدة العذراء بدير الجنادلة للاحتفال بالعيد السنوى «حالة الحديد»، مشيرا إلى أن اسعار الهدايا تتراوح مابين 10 جنيهات إلى 50 و70 جنيها على حسب حجم ونوع الهدية او اللعب للاطفال.

يذكر أن «دير السيدة العذراء» يقع بجبل أسيوط الغربى، فى 3 كيلو متر غرب قرية دير الجنادلة التى تبعد 22 كيلو جنوب غرب مدينة أسيوط، وتقع على الطريق الغربى بين مركزى أبوتيح والغنايم، ويعد واحدا من المزارات الدينية بالمحافظة والمعالم السياحية والقبطية فى مصر، ويقصده آلاف الزائرين من مصريين وأجانب على مدى العام، لكى يتعرفوا على هذا المكان، وقد ذكر المقريزى هذا الدير فى القرن 15، ومعظم آثار هذا الدير عبارة عن مغارات قديمة منحوتة فى الجبل غالبًا كانت محاجر فرعونية مصرية قديمة استعملها الرهبان كمساكِن لهم.

ويحتفل دير السيدة العذراء «دير الجنادلة» بعيد حالة الحديد تذكار تخليصها متياس الرسول من السجن «حالة الحديد»، والذى يناسب يوم 21 بؤونة الموافق 28 يونيه من كل عام، وكانت الاحتفالات قد بدأت يوم 13 يونيو الجارى.

وشهدت الاحتفال تواجدًا أمنيا على مداخل ومخارج الدير، وأقيمت نقاط تفتيش متعددة على الأماكن والشوارع المؤدية للدير؛ وشدد اللواء جمال شكر، مدير أمن أسيوط، على قوات الأمن بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر لحين انتهاء الاحتفالات، وضع الخدمات وسيارات الإطفاء، وخبراء المفرقعات، بالإضافة إلى مراقبة الخدمات وتأمين مخارج ومداخل الدير، تحسبا لأى عمليات من شأنها تهديد الزائرين وإفساد فرحتهم.

«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (1)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (2)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (3)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (4)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (5)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (6)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (7)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (8)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (9)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (10)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (11)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (13)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (14)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (16)
 
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (18)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (19)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (20)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (21)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (22)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (23)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (24)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (25)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (27)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (28)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (29)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (31)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (33)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (34)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (35)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (36)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (37)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (38)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (39)
 
«حالة الحديد».. آلاف الأقباط يحتفلون بذكرى تحرير متياس الرسول (صور) (40)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق