السعودية تنتصر لـ"ألطف الكائنات".. من قيادة السيارات إلى حق العمل وممارسة الرياضة

الإثنين، 25 يونيو 2018 06:00 م
السعودية تنتصر لـ"ألطف الكائنات".. من قيادة السيارات إلى حق العمل وممارسة الرياضة
السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة لأول مرة
عنتر عبداللطيف

حصلت المرأة السعودية فى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين، وولى عهده الأمير محمد بن سلمان على العديد من المكتسبات، آخرها قيادة السيارة، ما جعل البعض يقول إن شعار "البنات ألطف الكائنات" أصبح أمر واقع فى المملكة.

ولى العهد السعودى، الأمير محمد بن سلمان، تبنى إصلاحات واسعة بالمملكة فى كافة المناحى، وذلك لمواجهة المملكة للأفكار التكفيرية، وهى إصلاحات من المتوقع أن تحدث تغييرات اجتماعية تاريخية لم تسبق من قبل بالمملكة، كما إنه من المتوقع أن تأتى العديد من المتغيرات في المملكة الأيام المقبلة، فى ظل انشاء العديد من دور السينما، والأماكن الترفيهية.

 
مراة
 
جاء إقرار صندوق للإنفاق على أولاد المرأة خلال فترات التقاضي الخاصة بالخلافات الزوجية، ليوفر للمرأة السعودية ما يكفل انفاقها على نفسها وأطفالها، فترة مقاضاة زوجها وحتى تحصل على موقف قانونى نهائى بحكم نفقة بات.

كما أقر حق تسلم الزوجة نسخة من عقد الزواج، على أن يقوم المأذون قبل توقيعه، بسؤالها عن الموافقة على الزواج وسماع ردها بنفسه لفظيا وجرى فتح مجال عمل المرأة بوظيفة باحثة اجتماعية، وشرعية، وقانونية، كما يمكن لها العمل كمساعدة إدارة أو مطورة برامج أولى.

وجاء قرار السماح للمرأة النزول بالفنادق بدون محرم  وفق الدليل التوعوى  الذى اصدرته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطنى السعودى وجاء فيه من حقوق وواجبات للمستهلك فيما يتعلق بخدمات الإيواء السياحى، مؤكدا على عدم الامتناع عن إسكان المرأة بدون محرم .

وفيما يتعلق بزواج القاصرات فقد أقرت الجهات التشريعية إجراءاتها، من بينها قصر الإذن ممن في سن السابعة عشرة فما دون على الحكمة المختصة، واشترطت الجهات التشريعية وأن يكون طلب التزويج مقدمًا من الفتاة أو وليها الشرعي في النكاح أو والدتها.

وحفاظا على حقوق المطلقات  فقد أقر مجلس الوزراء تنظيم صندوق النفقة ليكون تابعيته لوزارة العدل، على أن تصرف هذه النفقة للمستفيدين دون تأخير وصرف المؤقتة منها للمستفيد المستحق قبل صدور الحكم بصرفها.

كما جاء قرار تمكين المرأة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولى الأمر ليمنح المرأة السعودية المزيد من الاستقلالية  بعد أن أقر بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر حال تقديم الخدمات لها، مشترطا عدم  وجود سند نظامي لهذا لطلب وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

ولمواجهة ظاهرة التحرش فقد وجه خادم الحرمين الشريفين بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش ورفع العقوبة.

وايمانا من المملكة بأهمية الرياضة وفق الضوابط الشرعية، فقد أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قرارًا يقضي باللبدء بتطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات.

ولأول مرة ستستطيع المرأة السعودية دخول ملاعب كرة القدم، بعد أن كان محرما عليها بعد أن أعلنت السلطات السعودية في أكتوبر من العام 2017، أنها ستسمح للسعوديات بحضور مباريات كرة القدم، لتحضر السعوديات  لأول مرة مباراة الأهلي السعودى أمام فريق الباطن في ملعب الملك فهد، وذلك في إطار مباريات الدوري السعودي.

وكان قد سمح لأول مرة فى تاريخ المملكة العربية السعودية أمس الأحد للمرأة بقيادة السيارة فى شوارع المملكة، بعد أن تعهد ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان فى أكتوبر من العام الماضى، بـ«مملكة معتدلة ومتحررة من الأفكار المتشددة، ومنفتحة على الديانات الأخرى»، قائلا: «لن نضيع 30 سنة من حياتنا فى التعامل مع أى أفكار مدمّرة».

صور
 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق