"سكينة حامية" على رقبة كل فاسد.. كيف يعمل قطاع التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية؟

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 02:00 ص
"سكينة حامية" على رقبة كل فاسد.. كيف يعمل قطاع التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية؟
اللواء محمود توفيق وزير الداخلية
كتب محمد أسعد

بين الحين والآخر، تصدر وزارة الداخلية، بياناتها الصحفية، وتعلن فيها عن القرارات التي يتخذها قطاع التفتيش والرقابة، تجاه ضباط وأفراد الشرطة، خاصة عندما تثار شبهات حول اتهام أحدهم بمخالفات إدارية أو ارتكاب جرائم جنائية، فما هي طبيعية عمل ذلك القطاع داخل الوزارة؟ وكيف يتم التحقيق مع الضباط والأفراد؟

ويعد قطاع التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية، أحد أهم قطاعات الوزارة، يترأسه مساعد وزير ويتبع وزير الداخلية مباشرة، ولا يقتصر دوره عن التدخل بالتحقيق مع الضباط والأفراد، والتحقيق في الشكاوى المقدمة ضدهم، ولكن أيضاَ يقوم بمتابعة وكتابة تقارير دورية عن أداء كل ضباط وفرد شرطة ومسلكهم، وذلك من خلال ممثلي القطاع المتواجدون في كافة مديريات الأمن.

وتنص المادة 46 من قانون الشرطة على أن يضع وزير الداخلية بعد أخذ رأي المجلس الأعلى للشرطة نظاما للرقابة والتفتيش والمتابعة وتقييم الأداء وما تحقق من أهداف وفقا لمعايير محددة يخضع لها جميع الضباط، فيما تؤكد المادة التي تليها على أن كل ضابط يخالف الواجبات المنصوص عليها في هذا القانون أو في القرارات الصادرة من وزير الداخلية أو يخرج على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته أو يسلك سلوكا أو يظهر بمظهر من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة يعاقب تأديبيا وذلك مع عدم الإخلال بإقامة الدعوى المدنية أو الجنائية عند الاقتضاء.

 

يقول اللواء محسن اليماني، مساعد وزير الداخلية السابق لقطاع التفتيش والرقابة، إن القطاع يفحص أي شكوى يتم تقديمها ضد الضباط والأفراد، ويتأكد من مدى جديتها، ويتم إبلاغ قطاع الأمن العام والأمن الوطني والمباحث الجنائية، لإجراء تحرياتهم حول الشكوى والمشكو ضده.

 

يضيف، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أنه بعد فحص الشكوى والتأكد من مدى جديتها، يتم دارسة إلى أي مدى تشكل الواقعة مخالفة إدارية أم جريمة جنائية، وفي الحالة الثانية يتم إخطار النيابة العامة، وتحويل الواقعة للتحقيق الجنائي.

اللواء محمسن اليماني
اللواء محمسن اليماني

أما المخالفات الإدارية، فيتم محاكمة الضابط أو فرد الشرطة المتهم تأديبياً، وتتراوح فيها العقوبات من الإنذار وحتى العزل من الوظيفة، حيث يقوم القطاع بإحالة الواقعة والتحقيق إلى المجلس التأديبي الابتدائي، وهو مجلس مشكل من ضباط وعضوين من قضاة مجلس الدولة، ويتم الاستئناف على القرارات الصادرة من المجلس التأديبي الابتدائي، أمام المجلس التأديبي الاستئنافي، ويضم في عضويته محامي عام من مكتب النائب العام، وأعضاء جهات قضائية.

وهنا يؤكد مساعد وزير الداخلية السابق لقطاع التفتيش والرقابة، على أن ما لا يشكل جريمة جنائية، قد يشكل مخالفة إدارية، فالضابط الذي لا يلتزم بالتعليمات المتعلقة بالمظهر على سبيل المثال أو طريقة التعامل مع المواطنين، يرتكب مخالفة إدارية يعاقب عليها تأديبياً، ولكنها ليس جريمة جنائية، ومن هنا يأتي أهمية قطاع التفتيش والمراقبة.

ويوضح أن قطاع التفتيش يضم عدداً كبيراً من الضباط برتب مختلفة، وله ممثلين بكل مديرية أمن بمختلف المحافظات، دورهم التدخل بالتحقيق في أي شكاوى ترسل إليهم أو يتم نشرها بوسائل الإعلام، ومراقبة ومتابعة أداء وطريقة عمل الضباط والأفراد ومدى التزامهم بعمل وباللوائح والقوانين، مؤكداً على أن القطاع لا ينتظر أن يرتكب الضباط أو فرد الشرطة جريمة لمحاسبته، ولكن الهدف هو منع ارتكاب أية مخالفات أو جرائم، وذلك من خلال المتابعة والتقارير الدورية.

ونفى اللواء محسن اليماني، أن يكون القطاع ستار يداري خلفه أية مخالفات يرتكبها ضباط الشرطة، وقال "والله العظيم لا يوجد ضابط واحد يقدر يفلت بأي مخالفة يرتكبها"، وقطاع التفتيش "سكينة حامية على رقبة كل ضابط فاسد"، مضيفاً: على كل المواطنين أن يطمئنوا بوجود قطاع رقابي قوي يقف لكل ضابط.

 

 

 

 

تعليقات (7)
شكوي ضد قسم شرطة طوخ محافظة القليوبيه
بواسطة: محمد الطوخي توفيق
بتاريخ: الإثنين، 24 سبتمبر 2018 04:56 م

اريد التواصل مع السيد وزير الداخليه والسيد مساعد وزير الداخليه للتفتيش للابلاغ عن جريمه كبري ضد مأمور القسم ورئيس مباحث القسم تقاضي رشاوي ومشاركة بعض الاشخاص في تلفيق التهم لابرياء بالمستندات مع العلم انهم قاموا بالضغط عليا حتي ان تركت البلد وهربت خارجا من بطشهم والان يقومون بتلفيق التهم لاهلي وذلك بمقابل مادي من بعض الاشخاص الذين تربطهم علاقة عمل بي نرجوا من سيادتكم الاهتمام وانا علي استعداد للنزول فورا الي مصر وتسليم نفسي الي وزارة الداخليه ولكن اريد الحمايه لحين كشف كل الجرائم المرتكبه ضدي وضد اهلي في مصر لانهم يقومون بتهديدي في حال عودتي الي مصر سيقومون بالقبض عليا من المطار مرسله لسيادتكم محمد الطوخي توفيق رقم قومي 28605081401378 واتس اب 00380956491998

رقم الخط الساخن
بواسطة: حسن يوسف
بتاريخ: الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 12:16 ص

عايز رقم الخط الساخن لقطاع التفتيش بمحافظه قنا

شكاوي المواطنين والايميلات لقطاع التفتيش اين ذهبت؟؟؟
بواسطة: محمد يوسف
بتاريخ: الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 12:04 ص

كلام سياده وزير الداخليه عن قطاع التفتيش والرقابه بوزاره الداخليه كلام جميل وواضح بس للاسف مفيش راد علي اي شكوي ارسلتها او حتي مايفيد باستلام الشكاوي التي ارسلتها علي الايميل للسيد الوزير ولقطاع التفتيش والرقابه ولقطاع حقوق الانسان .منذ شهر مارس 2018 حتي يومنا هذا. ثمانيه اشهر وليس هناك من يرد علي الايميلات التي ارسلتها. 0ولعلم سيادتكم مكتوب في اعلي صفحات الايميل علي مواقعكم ومكتوبه باللغه الانجليزيه (الرد علي الايميجلات يكون في خلال 4 ساعات) . هل هذا يرضي احد . لقد ضاع حقي وضاعت واموالي بسبب اهمال بعض افراد الشرطه .. ارجو ان يصل صوتي لاحد المسئولين.

شكوي
بواسطة: لواء معاش محسن محمد محمد عطالله
بتاريخ: السبت، 24 نوفمبر 2018 12:36 ص

السيد وزير الداخلية تحيه طيبه مقدم الشكوي لواء شرطه معاش محسن محمد محمد عطالله 72/71داخليه بتاريخ 23/11/2018الموافق الجمعه تركت السياره قيادتي ماركه متسوبيشي موديل2018والتي قمت بشرائها حديثا من الاسكندريه وجاري ترخيصها في مرور النزهه بالقاهره تبع السكن حيث تركتها صف ثاني امام محل سروجي الساعه العاشرة صباحا بالشارع الرئيسي لعزبه سعد بالإسكندرية لتركيب فرش كسوه للسياره وذهبت لأداء صلاة الجمعة ولما عدت تبين ان احد الساده الضباط المرور قام بوضع كلبشه جنزير علي عجله السياره وطبعا ده اجراء طبيعي لمواطن زيي مخالف وانتظرت فتره طويله حتي الساعه الخامسه مساءا ولم يحضر الضابط وقد أخبرني احد الاشخاص بأن فيه محل إكسسوار سيارات اسمه السبد جابر وان فيه شخص داخل المحل اسمه أيمن صديق للضابط وكل قاعدته عنده وان االضابط تارك نسخه من مفتاح الكلبش الجنزير مع ايمن وفعلا توجهت اليه وكلم احد هو افهمني انه الضابط ثم قالي لاتقلق كمل شغل في السياره وآخر اليوم هافك لك كلبش اللي في السياره ورجعت للسياره وحوالي الساعه الخامسه والنصف مساء حضر ضابط برتبه نقيب وتوجه للسيلره ولما قابلته وعرفته بنفسي فوجئت منه بمعامله سيئه وتجاهل تام ثم غادر وقال سوف ارجعلك تاني ولم يرجع وتوجه السروجي محمود للمدعو ايمن وايمن ارسل سخص من عنده معه مفتاح الكلبش وفكه واخذ الكلبش معه والسروجي افهمني انه اعطي ايمن مائه جنيه نظير فك الكلبش واخذت السيلره وتوجهت لمديريه امن الاسكندريه وطلبت مقابله السيد مدير الامن وتبين ان سيادته غادر حوالي الساعه السادسه مساء وقدمت شكوي بهذا المضمون للسيد العميد ياسر سلطان رئيس قسم التحقيقات وكان هو ايضا ضابط عظيم الظيره وكان معه السيد المقدم محمد عشماوي رئيس مباحث الامن بالمديريه وبصراحه استقبلوني احسن استقبال وطلبت في الشكوي التحقيق مع الضابط لسوء معاملته للمواطنين وايضا التحقيق في واقعه ترك مفتاح الكلبش مع عامل في محل اكسسوار وايضا الضابط تركني ولم يعد بعد ان اساء معاملتي كمواطن يرجي من سيادتكم الاهتمام وتفضلوا بقبول فائق الاحترام لواء معاش محسن محمد محمد عطالله ت 01001388892

ظلم الداخلية
بواسطة: Samir bahr
بتاريخ: الأربعاء، 22 مايو 2019 05:46 م

هذه البيانات الخاصة بابن عمتى مقبوض عليه بقاله 8اشهر من غير قضية ولا تهم ولا نيابة واهله فى كرب هل من حقنا نعرف ليه مقبوض عليه وتهمه الموضوع دلوقتى عندكم بكرة حيبقى رأى عام. بياناته. محمود احمد محمود محمد مواليد1969/2/24 مدير ادارة بمكتب رئيس الادارة المركزية لجمارك اسكندرية ‏وزوجته بعتت بلاغ للنائب العام ‏وللمحامى العام الاول اتاخد من بيته وللمحامى العام لنيابات غرب ومفيش اى احراز

التصدي للمخدرات
بواسطة: Nagla fathy
بتاريخ: الأحد، 21 يونيو 2020 06:25 م

ارجو التصدي للمخدرات ارجو انقاذنا من المخدرات في الشارع قمنا بالابلاغ مرارا وتكرارا في كل قطاع دون جدوي وفي كل قطاع ارجو تطهير أخلاقنا وشوارعنا ارجو الحفاظ علي بناتنا من البلطجيه التي تقع وتبيع المخدرات ومن المدمنين الذين في الشارع ارجو انقاذنا

شارع
بواسطة: Naglafathy
بتاريخ: الأربعاء، 24 يونيو 2020 07:37 م

ارجو من وزاره الداخليه المصريه التخلص من المخدرات التي تسيطر علي شبابنا وتدميرهم ارجو تطهير شوارع مصر واجو تطهير شوارع عين شمس وشارع الخليل ابراهيم من شارع مصطفي حافظ عين شمس ارجو التصدي لهذه الظاهرة ارجو الرحمه لبناتنا التي تمشي عليهم النزول الي الشارع قمنا بالابلاغ مرارا وتكرارا

اضف تعليق


الأكثر قراءة