ضربة قاتلة في صدر أوروبا.. الملكة تطلق آخر رصاصة على وجود بريطانيا في منطقة اليورو

الثلاثاء، 26 يونيو 2018 01:38 م
ضربة قاتلة في صدر أوروبا.. الملكة تطلق آخر رصاصة على وجود بريطانيا في منطقة اليورو
الملكة إليزابيث

بعد أشهر من النقاشات الحامية في البرلمان البريطاني، صدر اليوم القانون الذي ينظم عملية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لتصبح عملية الخروج المعروفة باسم "بريكست" واقعا لا رجوع عنه.

الخطوة الأخيرة باتجاه خروج بريطانيا من الاتحاد قطعتها الملكة إليزابيث اليوم الثلاثاء، بتصديقها على النص الذي أقره البرلمان البريطاني الأسبوع الماضي، بعدما قدمته رئيسة الوزراء تيريزا ماي إليه في يوليو 2017، وتعد "الموافقة الملكية" في بريطانيا الخطوة الأخيرة من الإجراءات التشريعية.

كانت بريطانيا قد أجرت على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016، صوت فيه 52% من الناخبين لصالح مغادرة الاتحاد، الأمر الذي نتج عنه بدء عملية معقدة لانسحاب المملكة المتحدة، إضافة إلى تغيرات سياسية واقتصادية في المملكة المتحدة ودول أخرى.

وفي 29 مارس 2017، أرسلت تيريزا ماي رئيس وزراء المملكة المتحدة رسالة إلى دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبي، تطالب فيها بتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة وإطلاق مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ويعتبر الانسحاب من الاتحاد الأوروبي حقا من حقوق الدول الأعضاء وفق المادة 50 من اتفاقية الاتحاد الأوروبي اعتبارا من العام 2007، وهي المادة التي تحكم عملية الانسحاب، وتنص على أن موعد المغادرة سنتان اعتبارا من تقديم بريطانيا إشعارًا رسميا برغبتها في الخروج، ولكن هذا الإشعار الرسمي لم يتم تقديمه مباشرة في 2016.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق