الخروج من الاتحاد يعصف بالجميع.. كيف أثر بريكست على صناعة السيارات البريطانية؟

الخميس، 28 يونيو 2018 10:00 ص
الخروج من الاتحاد يعصف بالجميع.. كيف أثر بريكست على صناعة السيارات البريطانية؟
استفتاء بريكست البريطاني للخروج من الاتحاد الاوروبي
كتبت رانيا فزاع

يبدو أن صناعة السيارات واحدة من أهم الصناعات التى ستتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست" ، وانخفض الاستثمار في صناعة السيارات في المملكة المتحدة إلى النصف بسبب مخاوف من أن Brexit يمكن أن يشل شركات السيارات وإجبارها على إغلاق المصانع.

قالت جمعية مصنعي السيارات والتجار يوم الثلاثاء أن الاستثمار في النماذج والمعدات والمرافق الجديدة في المملكة المتحدة كان 347 مليون جنيه استرليني ( 460مليون دولار) في النصف الأول من العام ، مقارنة بـ647 مليون جنيه استرليني (860مليون دولار) في نفس الوقت. الفترة من عام 2017.

ويؤكد هذا الانخفاض الكبير المخاوف من أن عمليات التفتيش الجمركية الناتجة عن مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي قد تعطل شحنات قطع الغيار اللازمة للحفاظ على تشغيل مصانع السيارات بسلاسة، وحذرت بيامدبليو، من أن التأخيرات ستؤدي إلى إغلاق المعابر.

وقال ستيفان فريسموث ، مدير جمارك بيإمدبليو ،  بحسب موقع cnn money"لقد قلنا دوما إننا نستطيع أن نبذل قصارى جهدنا وأن نعد كل شيء ، ولكن إذا كانت سلسلة التوريد في نهاية المطاف ستتوقف عند الحدود ، فلن نتمكن من إنتاج منتجاتنا في المملكة المتحدة".

وأكد متحدث باسم الشركة الألمانية دقة التعليقات ، لكنه قال إن BMW)) لا تزال ملتزمة بعمليات التصنيع في بريطانيا .

وقال المتحدث في بيان "من الواضح انه إذا لم تستطع الأجزاء الوصول إلى مصنع فى الوقت المتوقع فإنه لن يعمل بسلاسة وموثوقية كما هو مطلوب."

بدأت الشركات الكبيرة في الظهور على الملأ بتحذيرات صارخة من العواقب الوخيمة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

وقالت إيرباص الأسبوع الماضي إنها قد تضطر إلى ترك البلاد إذا لم يكن هناك اتفاق على الترتيبات التجارية للاتحاد الأوروبي. وفي وقت سابق من شهر يونيو ، قال رئيس مجموعة اللوبي التجارية في بريطانيا إن صناعة السيارات في البلاد يمكن محوها.

وقال بول دريسلر ، رئيس اتحاد الصناعات البريطانية وفقا لموقع cnn money : "إذا لم يكن لدينا اتحاد جمركي ، فهناك قطاعات من المجتمع الصناعي في المملكة المتحدة التي قد تصبح منقرضة".

 وتعتمد شركات صناعة السيارات على سلاسل التوريد العالمية المعقدة ، وهذا يزيد من الشعور بالقلق من أن البريكستسيؤدي إلى حواجز تجارية جديدة وتأخيرات على الحدود. يتم تصدير حوالي 45 ٪ من السيارات المصنوعة في بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

توظف شركة BMW  قرابة8000 شخص في المملكة المتحدة ، رابع أكبر سوق لها. كما تمتلك نيسان (NSANF) ، و Toyota (TM) ، و Honda (HMC) ، وJaguar Land Rover منشآت إنتاج رئيسية في بريطانيا.

 يذكر أن 46  مليار دولار هو إجمالى المبلغ الذى خسرته بريطانيا بين الربع الأول لعام 2016 مع بدء انفصالها الاتحاد الأوروبي والربع الأول من عام 2018".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق