أحدثهن المستشارة أماني الرافعي.. 3 سيدات حلفن أمام الرئيس لرئاسة النيابة الإدارية ( صور )

الجمعة، 29 يونيو 2018 02:00 ص
أحدثهن المستشارة أماني الرافعي.. 3 سيدات حلفن أمام الرئيس لرئاسة النيابة الإدارية ( صور )
أداء اليمين أمام الرئيس السيسي
كتب محمد أسعد

أدت اليوم، الخميس، المستشارة أماني محمد بدر الدين الرافعي، اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كرئيسة لهيئة النيابة الإدارية، خلفاً للمستشارة فريال قطب.

واجتمع الرئيس السيسي مع المستشارة أماني الرافعي، وأعرب عن تقديره للدور المحوري الذي تقوم به المرأة المصرية في مختلف المجالات للنهوض بالدولة، وأشاد في هذا الإطار بالتاريخ المشرف والعريق للقضاء المصري، مؤكداً الدور المهم الذي يقوم به القضاء لحماية حقوق المواطنين وتحقيق العدالة وإعلاء المصلحة الوطنية لما فيه خير الوطن.

WhatsApp Image 2018-06-28 at 14.29.07

ومنح الرئيس عبد الفتاح السيسي وسام الجمهورية من الطبقة الأولى للمستشارة فريال حميدة قطب رئيسة هيئة النيابة الإدارية السابقة وأعرب عن خالص التقدير لها لتفانيها في إعلاء كلمة الحق وتطبيق القانون وحماية مصالح المجتمع.

WhatsApp Image 2018-06-28 at 14.28.59

وبأداء المستشارة أماني الرافعي اليمين الدستورية، تكون السيدة الثالثة التي أدت اليمين وتولت رئاسة هيئة النيابة الإدارية، خلال حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، والخامسة في تاريخ الهيئة.

ففي بداية يوليو من العام الماضي، أدت المستشارة رشيدة فتح الله، اليمين الدستورية أمام الرئيس السيسي، خلفاً للمستشار علي رزق، وتولت رئاسة النيابة الإدارية لمدة شهرين فقط لبلوغها سن التقاعد القانونية.

324177-المستشارة-رشيده-فتح--الله

وتولت بعدها المستشارة فريال قطب، رئاسة النيابة الإدارية، وأدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، في سبتمبر من العام الماضي، إلى أن بلغت السن القانونية، وتم اختيار المستشارة أماني الرافعي، خلفاً لها، والتي أدت اليمين الدستورية اليوم.

228807-المستشارة-هند-طنطاوى

وتنفرد النيابة الإدارية، وهي إحدى الهيئات وأحد أعمدة السلطة القضائية فى مصر، وتتميز عن غيرها بقبول تعيين المرأة منذ نشأتها عام 1954، وتنفرد كذلك بتولي 5 سيدات رئاسة الهيئة، على مدار تاريخها، حيث ترأس الهيئة 28 رئيساً منذ نشأتها، بينهم 5 سيدات.

وكانت المستشارة هند طنطاوى، أول سيدة تترأس الهيئة بل وأول سيدة تترأس هيئة قضائية فى مصر، وتولت رئاستها لمدة عامين خلال الفترة ما بين سبتمبر 1998 وحتى يونيو 2000، وتولت خلفاً لها المستشارة ليلى جعفر، لمدة سنة واحدة خلال الفترة من يوليو 2000 وحتى بلوغها سن التقاعد في يونيو 2001.

والمستشارة أماني الرافعي حاصلة على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق بجامعه الإسكندرية بتقدير جيد جداً عام 1971 ، ثم حصلت على درجة الماجستير في القانون العام من ذات الكلية عام 1973، وتم تعيينها بوظيفة مساعد نيابة إدارية عام 1975 حيث عملت بالعديد من النيابات الإدارية بمحافظة الإسكندرية، حتى تم اختيارها للعمل بالمكتب الفني بالإسكندرية عام 1988.

ونظراً لتميز سيادتها فقد تم اختيارها للعمل بالمكتب الفني لرئيس الهيئة عام 1994، حيث تولت بعدها إدارة العديد من النيابات الإدارية بالإسكندرية اعتباراً من عام 2006 وهي نيابات الإسكندرية القسم الخامس، ونيابة النقل ونيابك التعليم ، وفي عام 2011 تولت منصبها كوكيل لمكتب فني الإسكندرية ثم وكيلاً لفرع الدعوى التأديبية بالإسكندرية ، ليتم اختيارها في مارس 2018 الجاري وكيلاً للمكتب الفني لرئيس الهيئة للطعون.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق