التطور والنظافة don't mix.. الأمريكان لا يغسلون أيديهم قبل طهو الطعام

السبت، 30 يونيو 2018 02:00 م
التطور والنظافة don't mix.. الأمريكان لا يغسلون أيديهم قبل طهو الطعام
غسل الايدي

الطعام إحدى الأشياء الممتعة بالنسبة للكثيرين حول العالم، حتى أن الأكل في المطاعم يجذب عدد كبير وتحقق المطاعم رواجا أكبر، ومن أهم ما يبحث عنه راغبي الحصول على الطعام في المطاعم هو النظافة، التي تجذبهم للمكان، إضافة إلى جودة الطعام والطهو داخل المطعم.
 
وكشف دراسة أمريكية- لوزارة الزراعة الأمريكية- أن معظم الأمريكيين لا يعرفون كيفية تنظف أيديهم بشكل صحيح قبل طهي الطعام، خاصة اللحوم.. وأكدت «الدراسة»، أن أكثر من 383 شخصا قاموا بطهي وإعداد العديد من الأطعمة.
 
وقد لوحظ أن 3% فقط منهم يغسل يديه بطريقة من شأنها حمايته من التسمم الغذائي، إلا أن طريقة غسيل أيديهم تكون متسرعة ومجرد غمس أيديهم تحت مياه الصنبور دون استخدام الصابون.
 
كما وجد أن 34% فقط استخدموا مقياس الحرارة للتحقق من أن اللحم قد تم طهيه ونضجه بصورة كاملة، حيث تعد اللحوم النيئة أو نصف المطهوة أسرع الطرق لانتقال الأمراض والتسمم الغذائي.
 
ويقدر "مركز الوقاية ومكافحة الأمراض" الأمريكي، معاناة 48 مليون أمريكي من الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء كل عام، فيما يلقى 3آلاف منهم حتفه، ويدخل نحو 128.000 المستشفى.
 
ويعد الأطفال والمسنين أكثر الفئات عرضة، بشكل خاص، للخطر، كذلك الأشخاص الذين يعانون من تدنى كفاءة جهازهم المناعي من المرضى الذين خضعوا لجراحات زرع الأعضاء.. لذلك، تقوم وزارة الزراعة الأمريكية بحملة سنوية للتوعية بأخطار التسمم الغذائي وتدنى مستويات النظافة الشخصية ونظافة المطابخ.
 
وأوضح المشككون في جدوى وفعالية حملات التوعية أن 75% فقط ممن خضعوا لبرامج التوعية نفذوا الإرشادات والنصائح عند طهو الأطعمة أو عند تنظيف مطبخهم.
 
وشدد برامج التوعية على ضرورة غسيل الأيدي لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون بعد التعامل مع اللحوم النيئة أو الدواجن أو البيض، مع تجفيف اليدين جيدا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق