4 سيناريوهات للحكم على بديع و738 آخرين في «فض رابعة» بذكرى 30 يونيو

السبت، 30 يونيو 2018 11:00 ص
4 سيناريوهات للحكم على بديع و738 آخرين في «فض رابعة» بذكرى 30 يونيو
بديع
علاء رضوان

«إحالة أوراق المتهمين للمفتى»..هو الحكم الأقرب خلال الساعات المقبلة –بحسب مراقبون-على محمد بديع و738 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ «فضّ اعتصام رابعة»، وذلك فى الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو، لأخذ رأي المفتى الشرعي في الإعدام، ما يعني تلقائيا صدور حكما بالإعدام في الجلسة التي خصصت للنطق بالحكم.

محكمة جنايات القاهرة، الدائرة 28 إرهاب المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم السبت، تُصدر برئاسة المستشار حسن فريد، الحكم فى أخطر قضايا الإخوان منذ ثورة 30 يونيو الأ وهى «فض اعتصام رابعة» التى تضم 90 % من قيادات الإخوان وعلى رأسهم الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة.   

108

 

أبرز المتهمين

قائمة المتهمين في القضية تضم عددًا من كبار قيادات الجماعة من بينهم، عبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، ووجدي غنيم، وعاصم عبد الماجد، وعصام سلطان، وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، وباسم عودة،  فضلاَ عن طارق الزمر.  

اقرأ أيضا: عصابة الشر.. كيف تورطت قطر مع الإخوان في اغتيال الشهيد هشام بركات؟

قوات الأمن والأجهزة المختصة تمكنت من فض اعتصامي رابعة والنهضة المسلحين في 14 أغسطس 2013، بعد اعتصام دام 47 يومًا اعتراضًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، بعد احتجاجات على حكمه، ما أسفر عن مقتل 615 شخصًا، بحسب لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس 2015، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم «التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بدون ترخيص».

2014-635525968276038476-603_main

ووفق الدكتور أحمد الجنزورى، أستاذ القانون الجنائي بجامعة عين شمس والفقيه الدستوري، فإن هناك «4 احتمالات إزاء الحكم في قضية «فض اعتصام رابعة».  

4 سيناريوهات

وأوضح «الجنزورى» في تصريحات لـ«صوت الأمة»، أن هناك 4 احتمالات أو سيناريوهات للحكم على محمد بديع، المرشد السابق، وهي، الأول: السجن 25 عاما، والثاني:  إحالة أوراق القضية للمفتي لإبداء الرأي في إصدار حكم بإعدام عدد من المتهمين، والثالث:  البراءة، والرابع: «مد أجل إصدار الحكم، وفيها يعطي القاضي نفسه المزيد من الوقت لدراسة القضية قبل إصدار حكمه».  

اقرأ أيضا: استهداف الآثار لطمس هوية مصر.. كيف انتقم الإخوان من الشعب بعد ثورة 30 يونيو؟

«الجنزورى» أشار إلى أن السيناريو الأقرب اليوم هو مد أجل الحكم فى القضية لتزامنها مع الإحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو، حيث أنه بالأمس لم يحضر المتهمين في قضيتي كتائب حلوان وخلية الجيزة لدواعٍ أمنية، مستبعداَ اختيار المحكمة ليوم ذكرى الإحتفال للحكم فى القضية.  

71596-اعتصام-رابعة-المسلح-(1)

وعن توقع أى الإحتمالات

فإلى أي الاحتمالات سينحاز القاضي المستشار حسن فريد، رئيس الدائرة الجنائية التي تنظر القضيتين؟، اعتبر  إسماعيل بركة، المحامى بالنقض والخبير القانونى،  الإجابة على السؤال «تدخلا غير مقبول في عمل القضاء»، وأضاف : «الإجابة سينطق بها حكم القاضي اليوم السبت في محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره.

140055_660_3833070

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق