استهداف الآثار لطمس هوية مصر.. كيف انتقم الإخوان من الشعب بعد ثورة 30 يونيو؟

الخميس، 28 يونيو 2018 07:00 م
استهداف الآثار لطمس هوية مصر.. كيف انتقم الإخوان من الشعب بعد ثورة 30 يونيو؟
جماعة الإخوان الإرهابية - أرشيفية
علاء رضوان

48 ساعة تفصلنا عن احتفال المصريون بكل الطوائف والشرائح بذكرى ثورة «30 يونيو»، عقب نجاحهم في إزاحة جماعة الإخوان المسلمين من سدة الحكم، ما أدى إلى قيام الجماعة بقيادة التنظيم الدولي للإخوان بالتخطيط للانتقام من الشعب على ثورته في المقام الأول، وذلك عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى.  

العجيب أن الآثار المصرية لم تسلم هي الأخرى من يد الجماعة الإرهابية التي سعت جاهدة بكل ما أوتيت من قوة لطمس الهوية المصرية والقضاء على التاريخ الموروث عن الأجداد منذ ما يقرب من 7 ألاف سنة أو يزيد، وذلك لأن الجماعة تعتمد بشكل دائم على الفكر الأسود الإرهابي القائم على الهدم والتدمير، وكذا إشاعة الفوضى وتدليس الحقائق لمحاولة تفتيت الدولة.    

اقرأ أيضا: من بيان رابعة للهروب لتركيا.. هكذا نجح «الأعلى للقضاء» في تطهير نفسه من الإخوان

متحف ملوي

الجماعة اعتمدت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة المسلحين على عمليات النهب والسرقة والتدمير للانتقام من فكرة الثورة على نظام الإخوان، وذلك عن طريق القيام بتدمير متحف ملوي بالمنيا في أغسطس 2013، نتج عنه تهشيم وتحطيم كامل لواجهات المتحف وسرقة ما يقرب من 1043 قطعة أثرية من بين 1089 قطعة تشكل مقتنيات المتحف الذي أنشئ عام 1963 ويضم في قاعاته الـ4 في طابقين أربع الحضارات «الفرعونية، والقبطية، و الإغريقية، والرومانية»، بالإضافة إلى مقتنيات آثارية مثل تل العمارنة،  والأشمونيين، وتونا الجبل . 

2017_12_26_15_34_58_88

الجماعة الارهابية تمكنت من خلال عمليات التدمير والعنف، إتلاف 46 قطعة آثرية كبيرة لم يستطيعوا سرقتها حيث لم يكن الهدف هو السرقة فقط وإنما أيضاَ الرغبة في تدمير المقتنيات لاعتناق المهاجمين الفكر التكفيري، ومن بين القطع المحطمة ممياوات وتماثيل برونزية وتوابيت حجرية وخشبية وأوان فخارية.  

اقرأ أيضا: 7 دوائر إرهاب و4 لإدراج الكيانات.. إنجاز القضاء في حصار الإخوان منذ ثورة 30 يونيو

مخازن البهنسة ومتحف روميل

العمليات الإرهابية لجماعة الإخوان تكررت من خلال الهجوم على متحف روميل بمرسى مطروح، ومتحف ومخازن البهنسة المنيا، فقد هاجمت جماعة من أنصار الإخوان المتحف، وفشلت محاولاتهم العدة فى تدميره عقب إلقائهم قذيفتين على مبنى المتحف والمبانى المجاورة له. 

البهنسة

2525230431423138673-319717_316559958428441_1483191404_n (1)

 

متحف الفن الإسلامي

وفى غضون 24 يناير 2014، أصيب متحف الفن الإسلامى ومقتنياته بـ«باب الخلق» بالقاهرة بتدميرات بالغة، نتيجة حادث التفجير الإرهابي الذي استهدف مديرية أمن القاهرة، وأحدث الانفجار تحطيم وتهشيم معظم ديكورات المتحف الداخلية، وتساقط الأسقف وتهشم الزجاج الخارجى للمبنى الأثرى، وتحطم «فاترينات عرض المقتنيات الأثرية»، كما نتج عن التفجير تهشم العديد من المقتنيات.

48403-مبني--متحف-الفن-الاسلامي

خسائر متحف الفن الإسلامي بلغت تقريباَ 50 قطعة أثرية دمرت بالكامل، منها على سبيل المثال لا الحصر بعض القطع النادرة مثل: «مشكاوات السلطان حسن من العصر المملوكى، وإبريق عبد الملك بن مروان من العصر الأموى، والمحراب الخشبى النادر للسيدة رقية الذى يعود للعصر الفاطمى»، والمبنى يُعد آثارياَ من الطراز الفريد حيث بنى منذ أكثر من 111 عاماً وتم تدمير واجهاته الأثرية بالكامل.

الفن الاسلامى
 

معبد سرابيط الخادم بسيناء

منطقة سيناء هي الأخرى المعروف عنها روعة وجمال المناطق الأثرية بها لم تسلم هي أيضاَ من استهداف جماعة الإخوان للمناطق الأثرية بها  فقد قاموا بتدمير «معبد سرابيط الخادم» بسيناء وطمس نقوشه، وذلك في غضون مايو 2013، حيث يضم المتحف مجموعة من اللوحات الأثرية التي تعرضت للتآكل وفقدان نقوشها، والغريب أن هذا المتحف يؤكد أن أرض سيناء فرعونية منذ آلاف السنوات، ويعد دليلا حاسما على مصريتها. 

سرابيط


جامعة أون الأثرية

كذلك شهدت المناطق الأثرية المصرية العديد من الكوارث على يد الرئيس الإخواني محمد مرسي، نتيجة تحويل جامعة «أون الأثرية» إلى سوق أغنام فى إبريل 2013، و تعد أقدم جامعة عرفتها البشرية، كما أنها كانت مسرحا للعديد من الأحداث المفصلية فى التاريخ الفرعونى مثل أحداث أسطورة إيزيس وأوزوريس، كما تحفل المدينة بالعديد من الآثار الفريدة على مستوى العالم، منها أطول وأقدم وأجمل مسلة فى العالم المعروفة باسم مسلة «سونسرت الأول». 

اقرأ أيضا: تفكيك 10 حركات إرهابية تابعة للإخوان.. كشف حساب للداخلية منذ ثورة 30 يونيو

مدش مرزا الأثري وقصور الثقافة

كما قاموا بهدم «مدش مرزا» الأثرى فى 2013، وهو المبنى الأثرى الذى شيد فى عهد محمد باشا الصوفى، وكان يستخدم لطحن الغلات والحبوب، كما تعرض قصرا ثقافة سوهاج والمنيا إلى هجوم مسلح من بعض أفراد جماعة الإخوان المسلمين وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسى، فى أغسطس 2013، وقام أنصار جماعة الإخوان بسرقة محتويات قصور الثقافة وتخريب المنشأة الثقافية.

 
201711210352415241

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق