كيف انتقم حلفاء ترامب من قرار تحريك رسومه الجمركية؟

السبت، 30 يونيو 2018 03:00 م
كيف انتقم حلفاء ترامب من قرار تحريك رسومه الجمركية؟
صورة من قمة G7
رانيا فزاع

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خوض حرب تجارية على أوسع مدى مع حلفائه، واقتصاديات معروفة بقوتها وما بين الاتحاد الأوروبي والصين وكندا والمكسيك والهند أقر ترامب فرض رسوم جمركية عالية القيمة على صادراتهم لأمريكا.
 
وكان رد الطرف الثاني واضحا تعريفات جمركية انتقامية على السلع الأمريكية، الحرب السابقة التي نتحدث عنها سيكون لها أثر سيء بالطبع على الاقتصاد وهذا ما قالت عنه مديرة صندوق النقد الدولي "لا أحد يستفيد من الحرب التجارية". ونحاول هنا التعرف على إجمالي قيمة الرسوم الانتقامية التي تم فرضها على السلع الأمريكية.
 
1- البداية مع الرسوم الانتقامية التي أقرتها الصين على السلع الأمريكية وبلغت بحلول يوم السادس من يوليو القادم من المفترض أن تفرض الصين رسوم جمركية على السلع الأمريكية تبلغ قيمتها 34 مليار دولار، وهذا المبلغ يمثل 25% رسوم على السلع الأمريكية، وتشمل قائمة السلع فول الصويا والدراجات البخارية وعدد من منتجات اللحوم والأسماك بحسب وزارة التجارة الصينية
 
2- كندا : أيضا أعلنت أمس فرض رسوم جمركية على البضائع الأمريكية في رد انتقامي على رسوم ترامب وتبلغ قيمة الرسوم الجمركية الكندية على البضائع الأمريكية 12.6 مليار دولار،وما قالته كندا عن فرضها لهذه الرسوم الجمركية كان واضحا لن نقوم بالتصعيد كما إننا لن نتراجع، وتشمل البضائع الأمريكية التي تم فرض الرسوم الجمركية عليها الزبادي والبن ومناديل وأكياس النوم،وتخضع بعض السلع لضرائب تتراوح بين 10 و25 بالمائة، لاسيما الـ "كاتشب" وشفرات قص العشب وبطاقات اللعب.
 
قالت وزيرة الخارجية الكندية شيرستيا فريلاند، الجمعة، إنه ليس لديها خيار آخر ولن تصعد النزاع ولكنها لن تتراجع بحسب سكاى نيوز عربية ووصفت الرسوم الجمركية الأميركية بأنها "مؤسفة"، وفق ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.
 
3- الهند : حاولت أيضا الرد على الرسوم الجمركية لترامب بفرض تعريفة جمركية انتقامية على 30 منتجا أمريكيا من أجل تعويض عقوبات تجارية بقيمة 241 مليون دولار، وفقا لبيان منظمة التجارة العالمية.
 
4- الاتحاد الأوروبي: هدد أيضا بشكل واضح بفرض تعريفات جمركية انتقامية على عدد من السلع الأمريكية بالاتحاد وبلغت قيمتها 3.3 مليار دولار، وتأتى هذه الرسوم كرد فعل انتقامي واضح على إدارة ترامب، وتبلغ إجمالي حجم التبادلات التجارية بين أمريكا والاتحاد الأوروبي بحسب موقع  cnn money ما يقرب من 1.2 تريليون دولار.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق