لضيوف الرحمن.. تعليمات هامة حتى لا تقع في المحظور عند أدائك الحج

الأربعاء، 04 يوليه 2018 02:00 ص
لضيوف الرحمن.. تعليمات هامة حتى لا تقع في المحظور عند أدائك الحج
موسم الحج - صورة أرشيفية

مجموعة من الإجراءات والتعليمات المهمة، ترغب وزارة التضامن الاجتماعي تلقينها للحجاج المسافرين إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام بغرض الحفاظ على أمنهم وسلامتهم خلال رحلة الحج وحتى العودة إلى أرض الوطن، فيما تتابع وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، كافة تفاصيل الاستعداد لموسم الحج، مؤكدة على ضرورة مراجعة جودة الخدمات المتعاقد عليها قبل سفر الحجاج، بالإضافة إلى تكثيف برامج التوعية والندوات التى بدأت بالإدارات الاجتماعية منذ شهر رمضان وتنتهى قبل سفر أول فوج.

وأنهت المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة استعداداتها لسفر حجاج الجمعيات الأهلية، إذ سيسافر أول أفواجها من مطار القاهرة إلى المدينة المنورة يوم (2 أغسطس) المقبل وهم من حجاج محافظتي الجيزة ودمياط، ومن المقرر أيضا أن تسبقهم إلى الأراضى المقدسة مقدمة من البعثة الإشرافية يوم (26 يوليو) الجارى، لمراجعة الفنادق والخدمات المتعاقد عليها تمهيدا لقدوم ضيوف الرحمن.

وتشمل التعليمات عدم اصطحاب أية أدوية إلا بتقرير طبى أو روشتة طبيب، وضرورة مراجعة الطبيب المعالج قبل سفر الحاج وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة والالتزام بتعليمات شركة الطيران فيما يتعلق بالمواد والأجهزة المحظور اصطحابها كالمواقد والمواد القابلة للاشتعال والالتزام بالوزن والأحجام المقررة للأمتعة.

وشددت وزارة التضامن على ضرورة اتباع تعليمات المشرف والاحتفاظ برقمه وعدم تناول مأكولات مجهولة المصدر أو الذهاب إلى أماكن خارج مكة أو المدينة المنورة بدون علم وتنسيق المشرف، كما طالبت بالذهاب فورا إلى عيادات وزارة الصحة والتى سيتم إخطار الحجاج بأماكنها وتعمل على مدار الساعة.

وحذرت الحجاج من الحديث فى الأمور السياسية أو المشاحنات أو إعاقة الطريق أو عدم الالتزام بالمواعيد والتعليمات المخصصة لزيارة الأماكن المقدسة كالروضة الشريفة، كما حذرت من توزيع كتيبات دينية أو منشورات غير مصرح بها من السلطات السعودية المختصة.

يذكر أنه قد تم اختيار 270 مشرفا أساسيا و80 مشرفا احتياطيا؛ للإشراف على رحلة حج الجمعيات يمثلون كل محافظات مصر وقد تم اختيارهم وفقاً لاختبارات تحريرية وشفوية تم إجراءها تحت إشراف الوزارة؛ لضمان تقديم أفضل الخدمات لحجاج الجمعيات الأهلية، حيث أن الوزارة تسعى دائماً إلى تقديم مستوى متميز فى تنظيم حج الجمعيات الأهلية الذى يخدم هذا العام 12 ألف حاج يمثلون 3450 جمعية أهلية.

يشار إلى أنه قد تم إسناد الإشراف على بعثة الحج الرسمية لجمهورية مصر العربية لوزارة التضامن الاجتماعى هذا العام وللعام الثالث على التوالى نظراً لما تقدمه الوزارة من مستويات متميزة فى تنظيم بعثات الحج من خلال المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق