المناورة الإيرانية.. مخطط طهران لوقف الضغط الدولي عليها عبر ورقة الحوثيين

الأربعاء، 04 يوليو 2018 09:00 ص
المناورة الإيرانية.. مخطط طهران لوقف الضغط الدولي عليها عبر ورقة الحوثيين
حسن روحانى رئيس ايران
كتب أحمد عرفة

مناورات عديدة تسعى إيران لتنفيذها مع الغرب، كي تضمن بقاء دول أوروبا في الاتفاق النووي الإيراني، عبر استخدام ورقة الحوثيين للضغط على الاتحاد الأوروبي، للتخفيف من حدة الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة الأمريكية ضد طهران.


دعم إيران للحوثيين

الدعم الإيراني للمليشيات الحوثية، يمكن أن يكون وسيلة تعتمد عليها إيران، بحيث تقوم بوقف دعمها لتلك المليشيات اليمنية، مقابل أن يتم وقف الضغط الدولي على إيران خاصة العقوبات الأمريكية التي يتم فرضها على طهران.

 

ويبدو أن المخطط الإيراني لن ينجح، خاصة بعد فشل مليشيات الحوثيين من تحقيق أي انتصارات، خاصة في ظل الهزائم التي تتلقاها من الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي، لتحرير مدينة الحديدة ضمن معركة "النصر الذهبي".


مناورة إيران

الكاتب الكويتي أحمد الجارالله، أشار إلى أن إيران لمحت للأوروبين أنها علي استعداد للضغط على الحوثيين للتجاوب مع متطلبات الوسيط الدولي.

 

وقال الكاتب الكويتي أحمد الجارالله، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أن الموقف الإيراني يشترط أن هذا سيؤدي إلى تخفيف الضغط الدولي عليها  إيران التي تعاني من حراك شعبي واسع سيؤدي إلى إسقاط النظام الإيراني.


هل يستجيب المجتمع الدولي لإيران؟

وحول مدى إمكانية استجابة المجتمع الدولي لهذه المناورة الإيرانية، قال محمد حامد، الباحث في شؤون العلاقات الدولية، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، إن كل شيء وارد في هذا الأمر، خاصة في ظل التطورات التي تشهدها الساحة اليمنية في معركة تحرير محافظة الحديدة اليمنية.

 

وأضاف الباحث في شؤون العلاقات الدولية، أن توقف عملية الحديدة له دلالة، حيث أن إيران لن تمحو اتفاق 2015 مقابل اتفاق جديد تسعى الولايات المتحدة الأمريكية، فهذا ضرب من الخيال.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، رد  على توقيف دبلوماسي إيراني، قائلاً إن هذا الإجراء محاولة للتآمر على إيران، حيث قال في تصريحات له نقلتها وكلات إيرانية، إنه في الوقت الذي نشرع فيه في زيارة رئاسية لأوروبا، تظهر عملية إيرانية مزعومة ويعتقل مدبروها، فإيران تدين بشكل لا لبس فيه كل أشكال العنف والإرهاب في أي مكان، وعلى استعداد للعمل مع كل الأطراف المعنية للكشف عما هو مخطط زائف وشرير.

 

 

تعليقات (1)
النظام الايراني الفارسي يتخوف كثيرا من أنتقام الشعب اليمني العربي العظيم
بواسطة: سعد محمود الفرام الدعاس
بتاريخ: الأربعاء، 04 يوليو 2018 09:54 ص

لا أيران و لا روسيا الاتحادية ولا دول الاتحاد الاوربي و لا الامم المتحدة قادرين وقف فرم وطحن ماتبقى من مليشيات الحوثي الايرانية الفارسية وحتى الاهالي والمدنيين في مناطق سيطرة المليشيات يضريون مشرفي مليشيات الحوثي دون خوف ، مصير عائلة بدر الدين الحوثي الايرانية الفارسية ومصير مليشياتها هو الموت والهلاك قريبا جدا . لن ينجو احدا من مليشيات النظام الايراني الفارسي في اليمن الحبيب .

اضف تعليق


الأكثر قراءة