4 محافظات و34 مليون مواطن و8 ملايين فدان.. أكبر 5 مستهلكين لمياه النيل في مصر

الأربعاء، 04 يوليه 2018 11:00 م
4 محافظات و34 مليون مواطن و8 ملايين فدان.. أكبر 5 مستهلكين لمياه النيل في مصر
نهر النيل

موارد مائية محدودة تصل لمصر، في ظل ثبات حصتها من نهر النيل، وزيادة متوالية في أعداد السكان والاستخدامات اليومية من المياه في الزراعة والصناعة والأمور المعيشية، ما يوجب العمل على ترشيد الاستهلاك.
 
الأزمة التي يستشعرها الجميع، تسعى الحكومة للتعامل معها بإجراءات عديدة، في مقدمتها التوعية والإرشاد بضرورة تطوير أنماط الاستهلاك، وترشيد الاستخدام اليومي، عبر خطة تقودها وزارة الري وتشارك فيها 9 وزارات، أبرزها الزراعة والثقافة والتعليم والشباب والأوقاف، بجانب المؤسسات الدينية.
 
بجانب هذه الخطة والجهود التوعوية التي تشتمل عليها، من المهم معرفة أكثر المحافظات والأنشطة المستهلكة للمياه في مصر، سواء في قطاع الزراعة، أو في مياه الشرب.
 

في النقاط التالية نرصد أبرز المحافظات المستهلكة للمياه في الزراعة ومياه الشرب..
 

1- البحيرة هي المحافظات الأعلى في استهلاك مياه الري، بسبب اتساع نطاقها الجغرافي ومساحة أراضيها الزراعية، إضافة إلى استهلاك كبير في مياه الشرب بعدد سكان 5 ملايين و647 ألف مواطن.

2- القاهرة تحتل المرتبة الأولى ضمن المحافظات الأعلى في كمية مياه الشرب المستخدمة، بعدد سكان يتجاوز 19 مليونا و500 ألف نسمة.

3- تحل الجيزة في المرتبة الثانية ضمن قائمة أعلى محافظات الجمهورية استهلاكا لمياه الشرب، بعدد سكان 3 ملايين و628 ألف نسمة.

4- في المرتبة الثالثة ضمن المحافظات الأعلى في استهلاك مياه الشرب، تأتي الإسكندرية في المرتبة الثالثة بعدد سكان 5 ملايين و172 ألف نسمة.

5- يستهلك قطاع الزراعة 85% من الموارد المائية، بإجمالي يتجاوز 8 ملايين فدان، ومياه الشرب حوالي 10 مليارات و750 مليون متر مكعب من المياه.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق