حكومة مصطفى مدبولي تنتظر «قبول النواب».. 5 خطوات دستورية لمنح الثقة للوزراء الجدد

الأربعاء، 04 يوليه 2018 05:00 م
حكومة مصطفى مدبولي تنتظر «قبول النواب».. 5 خطوات دستورية لمنح الثقة للوزراء الجدد
الجلسة العامة لمجلس النواب

ينص الدستور المصري الحالي، الذي أقره المصريون بأغلبية كبيرة في استفتاء شعبي بالعام 2014، على أن تعرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب خلال شهر من تكليفها، ويظل الأمر مرهونا بالفوز بثقة البرلمان.
 
لائحة مجلس النواب تنظم الفترة الزمنية لمنح الثقة للحكومة، بعرض البرنامج على النواب خلال 20 يوما من تكليف رئيس الحكومة الجديد، على أن يدرس المجلس الأمر ويقرر ما يراه بشأن الثقة في الأيام العشرة المتبقية من مهلة الشهر، وبالفعل عرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، برنامج الحكومة على البرلمان أمس الثلاثاء، في اليوم قبل الأخيرة من انتهاء فترة العشرين يوما.
 
عقب عرض البرنامج وبدء مجلس النواب ناقشته وإعداد تقارير بشأنه، تتبقى 5 خطوات نص عليها الدستور حتى منح الثقة للحكومة، بحسب ما تنص عليه المادة 146 من الدستور، وتحدده اللائحة الداخلية للبرلمان، وفي السطور التالية نستعرض معكم هذه الخطوات بشكل موجز.

1- عقب عرض البرنامج على البرلمان، أحاله رئيس المجلس إلى لجنة خاصة، يرأسها أحد وكيلي المجلس، ويُراعى في تشكيلها تمثيل المعارضة والمستقلين.

2- تبدأ اللجنة البرلمانية الخاصة عقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات، بدأت أمس بالفعل، لدراسة بيان الحكومة وبرنامجها المعروض على المجلس، وتحديد أبرز ما جاء فيه.

3- بحسب البرنامج الزمني لمناقشة خطة الحكومة، فإنه من المقرر عقب انتهاء اجتماعات اللجنة الخاصة إعداد تقرير عنه، على أن يكون ذلك بحد أقصى يوم 13 يوليو المقبل، بحسب ما أكدته اللجنة عقب أول اجتماعاتها.

4- عقب انتهاء اللجنة من اجتماعاتها وإعداد تقريرها حول برنامج الحكومة، من المقرر عرض التقرير على مجلس النواب في أول جلسة تالية لانتهاء الفترة المحددة، ليدرس المجلس التقرير في جلسته العامة الأحد 15 يوليو الجاري.

5- بانتهاء المجلس من دراسة التقرير، يصدر قرار المجلس بشأن منح الحكومة ثقة أغلبية أعضاء المجلس، على أن يكون ذلك بحد أقصى 10 أيام من عرض تقرير الحكومة، وفي كل الأحوال لا تزيد إجمالي الفترة على 30 يوما من تاريخ تكليف الحكومة.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق