من النقل للصحة للأسعار والإسكان.. 15 نقطة في برنامج الحكومة لتحسين معيشة المواطن

الأربعاء، 04 يوليه 2018 08:00 م
من النقل للصحة للأسعار والإسكان.. 15 نقطة في برنامج الحكومة لتحسين معيشة المواطن
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

فاتورة كبيرة يتحملها الشعب المصري بقبول وصبر، في إطار برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي وإطلاق طاقات مصر لتحقيق النمو والتنمية المستدامة، لكن وسط هذا التحمل البطولي، يستدعي الأمر التفاتا من الحكومة للمصريين.

الحكومة من جانبها لم تتجاهل هذا الأمر، فوضعت في برنامجها الذي عرضه الدكتور مصطفى مدبولي على مجلس النواب أمس الثلاثاء، للفوز بثقة البرلمان، عشرات من النقاط والتفاصيل والمشروعات والإجراءات التي ترتبط بالأوضاع المعيشية للمواطنين بشكل مباشر، وتسعى لتحسين مستويات المعيشة، ومراعاة حقوق الفئات الأولى بالرعاية من الفقراء والمهمشين، وفي هذا الإطار نستعرض أبرز هذه البرامج في نقاط موجزة..

1- أبرز ما أكده برنامج الحكومة أن المصريين سيشهدون في الشهور القليلة المقبلة طفرة ملموسة تحسنا كبيرا في عديد من الأمور المرتبطة بالحياة اليومية في مجالات توفير السلع الغذائية وضبط المرور ووسائل النقل الجماعي، وما يتعلق بالإسكان والمياه والصرف الصحي وغيرها من الخدمات.

2- يستهدف البرنامج التوسع في تنفيذ محطات التنقية للوصول بمعدلات تغطية خدمات مياه الشرب إلى 100%، وضمان توقف نظام المناوبات وتحسين جودة المياه المنتجة والتوسع فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر فى المدن الساحلية.

3- يستهدف برنامج الحكومة، وفق المعروض على مجلس النواب، الوصول بنسبة تغطية الصرف الصحي في المدن إلى 100% وتوصيل خدمات الصرف الصحي إلى 60% من سكان الريف.

4- أكد البرنامج أن السكة الحديد، ستشهد خدمة متطورة اعتبارًا من نهاية العام المقبل، وذلك بتوريد 250 جرارا حديثا، وإعادة تأهيل 130 جرارا وتوريد 1300 عربة ركاب و300 عربة بضائع واستخدام منظومة الربط الإلكترونى.

5- إنشاء خط قطار عالي السرعة للركاب والبضائع (السخنة - العاصمة الإدارية الجديدة - 6 أكتوبر - العلمين) بطول 504 كيلو مترات، إضافة إلى قطار مكهرب لربط المدن الجديدة بشرق القاهرة، ما ستشهد القاهرة الكبرى والإسكندرية إنشاء وتطوير خطوط نقل حضري حديثة (المونوريل ـ- ترام الرمل).

6- بحسب البرنامج ستنشئ الحكومة 7 محاور عرضية للربط بين شبكة الطرق في شرق النيل وغربه، بتكلفة إجمالية 8 مليارات جنيه، وهو ما يُنتظر أن يساهم في تيسير حركة المواطنين وينقل التنمية إلى آفاق أوسع.

7- استكمال شبكة الطرق القومية بإضافة 1600 كم بتكلفة 20 مليار جنيه وتطوير شبكة الطرق القائمة بطول 2500 كم بتكلفة 25 مليار جنيه وإنشاء 20 كوبرى لإلغاء تقاطعات على شبكة الطرق بتكلفة 2.5 مليار جنيه، وهذا سوف يخفض الحوادث على الطرق بنسبة 30% ويخفض زمن الرحلة بنسبة 25%.

8- أكد الدكتور مصطفى مدبولى خلال إلقائه البيان أمام البرلمان، أن رسالتنا لن نترك شخصًا فقيرًا يتكفف، الحكومة أولى به من ناحية التشغيل أن كانت لديه القدرة على العمل أو من ناحية إعالته أن كان غير قادر على الكسب أو كان واقعًا تحت خط الفقر.

9- أكد البيان على استمرار برامج حماية الفئات الأولى بالرعاية ويتم توحيدها فى برنامج تكافل وكرامة الذى يحوى 3.5 مليون أسرة تضم نحو 18 مليون مواطن بتمويل سنوى يقارب الـ20 مليار جنيه، منها حوالى 5 مليارات جنيه لذوى الاحتياجات الخاصة.

10- تمكين الأسر اجتماعياً واقتصادياً فى إطار برامج الحماية وعلى وعلى رأسها "برنامج سكن كريم" ونستهدف به مضاعفة عدد الأسر التى تسكن فى منازل متصلة بخدمات مياه الشرب والصرف الصحى هذا، فضلًا عن رفع كفاءة المساكن الريفية بالتعاون بين وزارة التضأمن الاجتماعى والمجتمع المدنى بحيث تزداد عدد الأسر المستفيدة من 22 ألف أسرة إلى 150 ألف أسرة بنهاية البرنامج.

11- إطلاق برنامج جديد للتشغيل كثيف العمالة يستهدف المرأة والشباب ويوفر 100 ألف فرصة عمل، هذا فضلًا عن التوسع فى الإقراض متناهى الصغر للمرأة الريفية لإتاحة 100 ألف قرض فى المجالات الزراعية والتجارية والخدمية لزيادة دخل الأسرة فى الريف.

12- معالجة الفجوات التنموية وتشمل دعم خطط التنمية بالمحافظات وتنمية صعيد مصر وشبه جزيرة سيناء وتحسين ورفع مستوى الخدمات فى 1000 قرية تضم ما لا يقل عن 10 ملايين مواطن.

13 - توفير السلع التموينية فى جميع المناطق وخاصة فى المناطق الشعبية من خلال 6000 منفذ لوزارة التموين بخلاف منافذ القوات المسلحة ووزارة الداخلية أو تحيا مصر أو غيرها من المنافذ التى ستوزع السلع بأسعار عادلة وجودة مناسبة بما يساعد على ضبط الأسعار.

14-إنشاء مناطق لوجيستية للتجارة تسهم فى خفض أسعار السلع، وتبدأ بسبع مناطق كمرحلة أولى وإنشاء أسواق فى كل محافظة لذات الغرض.

15- رفع كفاءة منظومة الدعم والانتهاء من قاعدة البيانات الموحدة للبطاقات التموينية واستبعاد الشرائح غير المستحقة وتحويل دعمهم لصالح الفئات الأكثر احتياجًا وذلك بالسماح بإضافة المواليد غير المسجلين اعتبارًا من 1/7/2018 ولمدة ثلاثة أشهر على أن تتم الزيادة اعتبارًا من 1/10/2018".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق