في عيد المحافظة القومي.. انشروا «القبلات» في شوارع القاهرة

الجمعة، 06 يوليه 2018 04:00 م
في عيد المحافظة القومي.. انشروا «القبلات» في شوارع القاهرة
محمد الشرقاوي

تحتفل محافظة القاهرة، اليوم، بعيدها القومي وذكرى تأسيسها في نفس اليوم 6 يونيو من كل عام، ويواكب أيضا اليوم العالمي للقبلة.

وتعد القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضاريًا، حيث شهدت العديد من الحقب التاريخية المختلفة على مر العصور، وتوجد فيها العديد من المعالم القديمة والحديثة، فأصبحت متحفاً مفتوحاً يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية.

«بنت المعز القاهرة» في عام 969 ميلادية، بدأ القائد جوهر الصقلي في بناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله وذلك في عام 969، وأطلق عليها الخليفة اسم «القاهرة»، ومن ذلك التاريخ اعتبر اليوم ذكرى تأسيسها.

وتحتفل المحافظة اليوم الجمعة، بعدة فعاليات بدأت بصلاة الجمعة في مسجد محمد علي، بحضور المحافظ المهندس عاطف عبد الحميد، وبحضور عدد من الوزراء على رأسهم وزير التنمية المحلية والنقل والأوقاف والقوى العاملة.

ومن بين الاحتفالات، مؤتمرا للشباب بعنوان «معاً من أجل مصر»، يتم افتتاحه الأحد المقبل بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة عين شمس، وستشمل تنظيم رحلات للشباب للأماكن السياحية بالمحافظة، على أن تنتهي فعالياته يوم الخميس المقبل.

وتصدر المحافظة كتابا رسميا يحكى تاريخها بالتفصيل، والمحافظين الذين تولوا قيادتها على مدار السنوات الماضية، بالتعاون مع أساتذة متخصصين فى التاريخ بالجامعات.

ويصادف اليوم 6 يوليو من كل عام يوم «القبلة» العالمي، وتجري في العديد من البلدان احتفالات يتنافس المشاركون فيها على أطول قبلة أو أجمل قبلة.

في نهاية القرن الـ 19، أصبحت بريطانيا صاحبة فكرة الاحتفال بهذا العيد، إلا أن الأمم المتحدة لم تقر يوم القبلة العالمي سوى  قبل 20 عاما  تقريبا.

في 2009، انتهى مؤتمر عقدته الجمعية الأمريكية من أجل تطور العلم، إلى الاعتراف بـ«علم القبلة»، يقوم بدراسة خصائص القبلة البشرية الفيزيولوجية والنفسية وتأثيراتها على حياة الإنسان، لما لها من فوائد ومنافع للصحة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق