بعد القبض على دبلوماسي إيراني متهم بالتورط في الإرهاب.. التوتر الإيراني الأوروبي يشتعل

الجمعة، 06 يوليه 2018 08:00 م
بعد القبض على دبلوماسي إيراني متهم بالتورط في الإرهاب.. التوتر الإيراني الأوروبي يشتعل
حسن روحانى رئيس ايران
كتب- أحمد عرفة

 

تتلقى إيران ضربات موجعة من الدول الآوروبية تزامنا مع الجولة التي يجيرها الرئيس الإيراني حسن روحاني في عدد من الدول الأوروربية شملت سويسرا والنمسا، لبحث أزمة الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني.


أزمة أوروبا مع إيران

الأزمة الأوروبية مع إيران بدأت منذ عدة أيام، عندما أوقفت السلطات البلجيكية دبلوماسيا إيرانيا، مشتبه في تورطه بالتخطيط في عملية إرهابية، وهو الأمر الذي اعتبره وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أنها مؤامرة على إيران.


توقيف هولندا لدبوماسيين إيرانيين

لم يمر سوى يومين إلا واتخذت هولندا إجراءات أيضا ضد دبلوماسيين إيرانيين، لتكتب أزمة جديدة بين طهران ودول الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي تستجدي فيه إيران الدول الأوروبية للوقوف أمام الولايات المتحدة الأمريكية ووقف العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.

وأكد الحساب الرسمي لشبكة «سكاي نيوز» الإخبارية على «تويتر»، أن الاستخبارات الهولندية أعلنت طرد عنصرين من طاقم السفارة الإيرانية في هولندا، حيث تأتي هذه الخطوة بعد يومين من توقيف دبلوماسي إيراني في بروكسيل.

ونقل موقع «روسيا اليوم»، عن المتحدث باسم الاستخبارات الهولندية، تأكيده أن أمستردام طردت شخصين معتمدين لدى السفارة الإيرانية، دون أن يعلن عن تفاصيل أخرى.


إحباط عمل إرهابي

وكانت الشرطة البلجيكية أحبطت عملا إرهابيا خطط له مواطنان بلجيكيان من أصول إيرانية، نهاية يونيو الماضي حيث تم إلقاء القبض عليهما، بجانب توقيف دبلوماسي إيراني، حيث نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، عن النيابة البلجيكية، قولها إن النيابة الفيدرالية بدأت تحقيقا في الإرهاب، على أساس معلومات من هيئة الأمن القومي، وفي إطار هذا التحقيق، مواطن وزوجته وكلاهما يحملان الجنسية البلجيكية، لكن من أصول إيرانية، قيد الاعتقال من قبل محقق قضائي مختص في قضايا الإرهاب، في الوقت الذي رد  وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، على توقيف دبلوماسي إيراني.

وقال ظريف في تصريحات له نقلتها وكلات إيرانية، إن هذا الإجراء محاولة للتآمر على إيران، في الوقت الذي نشرع فيه في زيارة رئاسية لأوروبا، تظهر عملية إيرانية مزعومة ويعتقل مدبروها، فإيران تدين بشكل لا لبس فيه كل أشكال العنف والإرهاب في أي مكان، وعلى استعداد للعمل مع كل الأطراف المعنية للكشف عما هو مخطط زائف وشرير.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص
تكتل بلدان البحر الأحمر وخليج عدن

تكتل بلدان البحر الأحمر وخليج عدن

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 03:34 م