بركة غليون تحطم أسعار الأسماك في كفر الشيخ.. ومختص: المشروعات القومية خصمت 40%

السبت، 07 يوليه 2018 02:00 ص
بركة غليون تحطم أسعار الأسماك في كفر الشيخ.. ومختص: المشروعات القومية خصمت 40%
بركة غليون
كتب عبده زكى

 

بشرى سارة لهواة تناول الأسماك ، فقد شهدت انخفاضا فى اسعارها  بعدد من المحافظات، خاصة كفر الشيخ وذلك بعد طرح منتجات بركة غليون التى أجبرت التجار على خفض الأسعار كما أن قرارات فرض رسوم على تصدير الأسماك العام الماضى تسبب فى تراجع سعر بعض الأصناف.واقع تراوح بين 40 و55 % وفق ما اكدت شعبة الأسماك التابعة لغرفة القاهرة التجارية.

 

وأوضح أحمد جعفر رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، إن سعر كبلو البلطى في الجملة يتراوح ما بين 18 و 22 جنيهًا ليشتريه المواطن بـ26 جنيهًا مقارنة بـ 48 جنيها العام الماضى كما يتاروح  سعر كيلو البورى فى الجملة ما بين 32 و 45 جنيه مقابل ما بين 65 و70 جنيهًا للكيلو العام الماضى ويبلع سعر كيلو الماكريل ما بين  18 و30 حسب الحجم فى الجملة لكن هناك أنواع تحركت أسهرها مثل "الدنيس والقروش والجمبرى بأنواعه" لأنها يتم استيرادها ويكون الاستهلاك الأكبر منها بالفنادق الكبرى.

 

 وأوضح جعفر أن النصف الأول من العام الجارى شهد انخفاض ملحوظ فى استيراد الأسماك  لافتا إلى إلى أن قرارات ضبط تصدير الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة، تسببت فى انخفاضات متتالية.

وعن تأثير إنتاج مزارع بركة غليون، قال جعفر إنها أنتجت سمك "لوت ودنيس وأروس" بجانب البلطى والبورى وهى أصناف يتم ضخها  فى أسواق كفر الشيخ وباقى المحافظات وتساهم فى استقرار سعرى.

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة السابق، قرر مد العمل بالقرار الوزارى رقم 629 لسنة 2017 والخاص بفرض رسم على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن، لمدة عاما اعتبارا من 24 أغسطس 2017.

وشهدت أسواق الأسماك بكفر الشيخ، إقبالاً واختلفت الأسعار من منطقة لأخرى وقال محمود عبدالله ، بائع سمك بحى القنطرة البيضاء، إن سعر كيلو البورى يتراوح بين 20 و 25 جنيها حسب حجمه، وسمك أبو شوكه المستورد 25 جنيه، وسمك المبروم المستورد بـ40 جنيها، والبورى ما بين 35 و 40 جنيها.

وأوضح مصباح الشيخ ، مدير المتابعة التموينية بكفر الشيخ ، أن المحافظ اللواء السيد نصر ، قرر فتح 100 منفذ بالقرى الأم وزيادة عدد المنافذ بالمدن من 17 لـ30 منفذا،  بسبب إقبال الآلاف على أسماك غليون والتى كان لها تأثير مباشر على سعر السمك وبرصتى الأسماك بالمحافظة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق