بعيدا عن الدعم العسكري.. أكثر من 10 مليارات دولار مساعدات سعودية إنسانية لليمن

السبت، 07 يوليو 2018 10:00 م
بعيدا عن الدعم العسكري.. أكثر من 10 مليارات دولار مساعدات سعودية إنسانية لليمن
مساعدات سعودية إلى اليمن
محمد الشرقاوي

بـ 530 مليون دولار تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول المانحة لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، من المبلغ الإجمالي 1.54 مليار دولار.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، فإن تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «OCHA» عن مستوى التمويل الدولي للاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2018، فإن المملكة تصدرت الدول المانحة داخل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن بمبلغ 530.4 مليون دولار.

 كما تصدرت الدول المانحة خارج خطة الاستجابة الإنسانية لليمن بمبلغ 196 مليون دولار من المبلغ الإجمالي 466.4 مليون دولار، مشيرا إلى أن إجمالي التمويل داخل وخارج خطة الاستجابة الإنسانية بلغ 2.010.3 مليون دولار.

وبين التقرير، أن خطة الاستجابة الإنسانية حسب المجموعة القطاعية بلغت أعلى نسبة في الأمن الغذائي والزراعة، الصحة، المياه والنظافة والصرف الصحي، التغذية الصحية، المأوى والتعليم وغيرها.

في أبريل الماضي، أعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، الدكتور عبدالله الربيعة، أن إحصائيات الأمم المتحدة ومنظمات العمل الإنساني والإغاثي تشير إلى تصدر المملكة للدول الداعمة لليمن بمساعدات بلغت قيمتها 10.96 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتمثل الدعم السعودي في البرامج الإنسانية والتنموية والحكومية الثنائية والبنك المركزي اليمني، دون تمييز بين فئات أو طوائف أو مناطق ومحافظات اليمن، بحسب الربيعي.

ووصل عدد المشاريع التي ينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة في اليمن إلى أكثر من 217 مشروعًا بتكلفة 925 مليون دولار أمريكي.

وفي يناير الماضي قدم التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن، 1.5 مليار دولار كمساعدات إنسانية لليمن، ومد جسرا جويا إلى «مأرب»، كذلك أنشأ 17 ممرا بريا لتوصيل المساعدات، وعمل آن ذاك على زيادة الطاقة الاستيعابية للموانيء اليمنية لاستقبال الشحنات الإنسانية والمواد الأساسية.

وتقول الأمم المتحدة، إن اليمن يواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم حيث يعتمد 8.3 مليون شخص بشكل كامل على المساعدات الغذائية الواردة من الخارج كما يعاني 400 ألف طفل من سوء تغذية حاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق