الرباعي العربي يطعن على قرارات «إيكاو» حول ادعاءات قطر: الدوحة مستمرة في دعم الإرهاب

الأحد، 08 يوليو 2018 11:00 ص
الرباعي العربي يطعن على قرارات «إيكاو» حول ادعاءات قطر: الدوحة مستمرة في دعم الإرهاب
سفراء الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب

قال الرباعي العربي، إن قرارات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ((ICAO لم تتطرق إلى جوهر مطالبات دولة قطر ضد الدول الأربع، حيث إنها تتناول فقط مسألة ما إذا كان مجلس منظمة الطيران المدني الدولي لديه اختصاص للنظر في مثل هذه الادعاءات.

 

وقدم سفراء الدول الأربع الداعية إلى مكافحة الإرهاب طلبات استئناف مشتركة لمحكمة العدل الدولية للطعن القضائي في القرار الذي أصدره مجلس الطيران المدني الدولي (ICAO)  الأسبوع الماضي حول المسائل التي قدمتها دولة قطر للمجلس نفسه.

 

وأشارت الدول الأربعة، وهي جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، إلى أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) لا يتمتع بالاختصاص القضائي للنظر في مضمون الخلاف، وأن المجلس نفسه قد أخطأ في رفض الملاحظات التي أثيرت ضد طلب قطر.

 

وأوضحت الدول أن النزاع مع قطر يتعلق بمسائل لا علاقة لها كليا بالطيران المدني أو سلامة الطيران بل يتعلق في حقيقة الأمر بالالتزامات الأساسية، التي تعهدت بها الحكومة القطرية بإرادتها لا سيما التزاماتها بوقف دعم الكيانات والأفراد الإرهابيين والتوقف عن التدخل في شؤون جيرانها وعدم استخدام شبكات الإعلام، التي تسيطر عليها الحكومة القطرية لنشر خطاب الكراهية.

 

وقالت الدول الأربع، إنه بناء على ذلك، فإنها غير موافقة على قرارات مجلس منظمة الطيران المدني الدولي، وهى علاوة على ذلك قرارات غير منتظمة إجرائيا وقد طلبت من محكمة العدل الدولية وضعها جانباً حتى يتم اتخاذ قرار نهائي بشأنها.

 

وأشارت إلى أن تقديم الاستئناف بصورة مشتركة يعكس التعاون الوثيق بين الدول الأربع ويدل أيضا على وحدة موقفها وتصميمها على ضمان تطبيق قواعد القانون الدولي بشكل صحيح بما فى ذلك استمرار ممارسة الدول الأربع لحقها السيادي في ضوء سياسات قطر، التي لا تحترم الالتزامات الأساسية التي تعهدت بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة