ما حجم الفجوة الغذائية في مصر؟.. لجنة الزراعة بمجلس النواب تفجر مفاجأة صادمة

الأحد، 08 يوليه 2018 08:00 م
ما حجم الفجوة الغذائية في مصر؟.. لجنة الزراعة بمجلس النواب تفجر مفاجأة صادمة
البرلمان - أرشيفية
مصطفى النجار

 
الفجوة الغذائية في مصر تحدي يؤرق الحكومات المتتالية ومجالس النواب، فبين طموحات بالقضاء على هذه الفجوة وبين واقع المتطلبات التي وصلت إلى زراعة ملايين الفدادين، وتوفير مليارات الأمتار المكعبة من المياه لسدها بدأت لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب، اليوم الأحد، مناقشة برنامج الحكومة الخاص باختصاصات اللجنة، وكشفت المناقشات عن تخوفات النواب من قدرة الحكومة علي تنفيذ ما وعدت به من خطط طموحه.
 
فقد أشاد رائف تمراز  وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ببيان الحكومة فيما يخص وزارة الرى، مشيرا إلى أن التنفيذ على أرض الواقع هو الفيصل الوحيد فى هذا الامر، محذرا من البدء من الصفر مع كل حكومة جديدة على الرغم من وضع رؤية وخطة للتعامل مع الملفات الهامة والحيوية 2030، وعلى رأس هذه الملفات ملف المياه والزراعة ، لافتا إن بيان الحكومة تضمن عددا من المحاور الإيجابية ولم يغفل شيئا على كافة المجالات، ولكن المواطن المصرى ينتظر من الحكومة الجديدة خفض الأسعار.
 
وأضاف تمراز، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، لمناقشة بيان الحكومة، أن الزراعة والرى من أهم المحاور التى تضم مشاكل عديدة تتعلق مباشرة بالمواطن المصرى فى ظل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية، مشيرا إلى أن هناك فجوة غذائية فى مصر تقدر بحوالى 60% من حجم الانتاج، وللقضاء عليها يتطلب هذا الأمر زراعة 10 ملايين فدان إضافية تحتاج لـ60 مليار متر مكعب مياه.
 
من جانبه، قال النائب مجدى ملك عضو لجنة الزراعه بالبرلمان ، بيان الحكومة فيما يتعلق بالجزء المتعلق بوزارة الرى ، أنه لايوجد دولة فى العالم بتستخدم الري بالغمر للاشجار، ولابد من وجود خطة متكامله بين وزارة الري ووزارة الزراعة لتنفيذ نظام ري  كامل . 
 
وأضاف للرد على بيان الحكومة فيما يتعلق بالجزء المتعلق بوزارة الرى ، أنه بحسب بيان الحكومة لدينا أكثر50 سنة لتغيير نظام الري فى الدلتا وفى ظل زيادة الإستهلاك والفقر المائي الذى نعانى منه .
 
وطالب مجدى ملك بمنع الزراعة بمياة الصرف الصحى ، لأن ذلك يؤثر على سمعه وجودة المنتجات الزراعية المصرية ، وفى نهاية كلمته أعلن موافقتة على بيان الحكومة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق