صور زعيم الحوثيين في شوارع إسطنبول.. ماذا تريد أنقرة من دعم المليشيات؟

الإثنين، 09 يوليو 2018 06:00 ص
صور زعيم الحوثيين في شوارع إسطنبول.. ماذا تريد أنقرة من دعم المليشيات؟
الحوثيين
كتب أحمد عرفة

مظاهرات داعمة للحوثيين تنطلق من تركيا بدعم من السلطات التركية، حيث تسعى هذه المظاهرات إلى تشويه العمليات العسكرية التي يشنها التحالف العربي ضد تلك المليشيات المدعومة من إيران، بل إن هذه المظاهرات رفعت صور زعيم مليشيات الحوثيين عبد الملك الحوثي.

العلاقات التركية الإيرانية
لا يمكن الفصل بين تلك المظاهرات التي تدعم زعيم مليشيات الحوثيين، وبين العلاقات التي تجمع بين تركيا وإيران، والدعم المتبادل بين البلدين، خاصة في ظل مساعي أنقرة لحماية طهران من العقوبات الأمريكية.

أيضا تسعى تركيا للتدخل بشكل مباشر في الأوضاع اليمنية، خاصة أن حليفتها قطر اختارت صف دعم الحوثيين، من أجل إنقاذ حلفاء إيران في صنعاء من الخسائر التي يتلقونها، حيث جاءت تلك المظاهرات تزامنا مع الانتصارات التي يحققها الجيش اليمني ضد تلك المليشيات.


مظاهرات مؤيدة للحوثيين في تركيا
وذكرت صحيفة "زمان" التركية، أن عشرات الأتراك نظموا وقفة في إسطنبول، حيث رفعوا علم اليمن وصور زعيم مليشيات الحوثيين عبدالملك الحوثي مرددين شعارات ضد التحالف العربي، وحرضوا على حماية الحوثيين، ووقف القتال ضدهم.

وفي هذا السياق أكد محمد حامد، الباحث في الشؤون التركية، أن مثل هذه التظاهرات ستحدث أزمة كبيرة بين تركيا والمملكة العربية السعودية، على الرغم من أن تلك التظاهرات غير معروفة من حركها ولكن سيزيد من تدهور العلاقات بين الرياض وأنقرة خاصة أن المملكة العربية السعودية هي من تقود تلك التظاهرات.

تدهور العلاقات بين تركيا والسعودية
وأضاف الباحث في الشؤون التركية، في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن تركيا سعت خلال الفترة الماضية لتجاوز الخلافات مع السعودية، ولكن وجود تظاهرات في إسطنبول تدعم مليشيات الحوثيين سيؤثر سلبيا على العلاقات التركية مع السعودية.

من جانبها أكدت صفحة "اليمن الآن"، المهتمة بالشآن اليمني، أن الجيش الوطني خاض معارك مستمرة ويتقدم باتجاه مركز مديرية كتاف مما أسفر عن مقتل 10 من عناصر مليشيات الحوثيين خلال عملية نوعية تمكن فيها أبطال الجيش من تحرير سلسلة جبال الزور والخشباء وقطع خط امداد المليشيا في جبهتي العطفين والمليل.

11
وأضافت الصفحة المهتمة بالشآن اليمني، أن ألوية العمالقة بإسناد من التحالف العربي تمكنت من السيطرة على سوق مديرية التحيتا في الحديدة وتكبدت مليشيان الحوثيين خسائر فادحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق