رد الصفعة.. إيران تبرم اتفاقين مع روسيا وتركيا لاستبعاد الدولار من تعاملاتهم التجارية

الإثنين، 09 يوليه 2018 10:00 ص
رد الصفعة.. إيران تبرم اتفاقين مع روسيا وتركيا لاستبعاد الدولار من تعاملاتهم التجارية

لم تنتظر إيران حتى انعقاد القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لترد على العقوبات الاقتصادية التي فرضتها عليها واشنطن، بعد انسحابها من الاتفاق النووي، فأعلنت إيران اليوم عن توصلها لاتفاق مع ثلاث دول هم العراق واذربيجان وروسيا، يقضي بإقصاء الدولار من تعاملاتهم التجارية، والتعامل بالعملات المحلية. 
 
قال محافظ البنك المركزي الإيراني، ولي الله سيف في تصريح نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن هذا الاتفاق النقدي الثنائي متعدد الأطراق، عقد مثله من قبل مع دول عدة، مبرهناً على أن  المركزي الإيراني على دراية تامة بالاتفاق، وجاهز لتنفيذه فوراً. 
 
لم يقف الأمر عن هذا الحد، بل كشف محافظ البنك المركزي الإيراني أن طهران عقدت اتفاقاً نقدياً آخر مع تركيا مثيل لاتفاقها الأول مع الدول الثلاث سالفة الذكر، حيث اتفقت مع تركيا للتعامل بالريال والليرة، وفتح عدة اعتمادات مصرفية في هذا الإطار.
 
يذكر أن هذه الاتفاقات جاءت كرد من على عودة العقوبات الأميركية على إيران بعدما  أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع إيران، مقرراً فرض حظراً اقتصادياً عليها. 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا