لو عايزة ابنك طبيعي.. 6 ممارسات خاطئة قد تتسبب في إصابة الأجنة بعيوب خلقية

الإثنين، 09 يوليو 2018 12:00 م
لو عايزة ابنك طبيعي.. 6 ممارسات خاطئة قد تتسبب في إصابة الأجنة بعيوب خلقية
طفل حديث الولادة

 
رغم اشتعال غريزة الأمومة وسعي كل النساء لتحقيقها، قد يصبح هذا الحلم فجأة سببا للانزعاج والمعاناة، خاصة مع ولادة طفل يعاني عيوبا خلقية أو مشكلات صحية تؤثر على حياته بشكل طبيعي.
 
كثيرون من الأطفال يُولدون بمشكلات ومتاعب صحية، أبرزها المعاناة من ثقوب في القلب أو من "شفة أرنبية" أو عدم اكتمال الأعضاء، وقد تتسبب كثير من هذه العيوب والمشكلات في وفاة الأطفال حديثي الولادة في كثير من الحالات، أو خوضهم رحلة معاناة معيشية طويلة.
 
أمام حجم الفاتورة النفسية والصحية والمادية التي تتحملها الأسر بسبب هذه الأزمة، بالتأكيد تتطلع كثيرات من الأمهات لمعرفة أسباب هذه المشكلة والطرق العملية والصحية للتغلب عليها، وهو ما يقول عنه الدكتور حسام عاشور، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن التشوهات الخلقية تسبب مشكلات عديدة للأطفال، وتتراوح أسبابها بين الأسباب الجينية، أو تعرض الأم لعدوى فيروسية أثناء الحمل، أو خلل الكروموسومات وعيوب التمثيل الغذائي.

وعن أبرز الأخطاء والممارسات التي قد تقع فيها الأمهات وتتسب في معاناة الأجنة من عيوب خلقية، قال استشاري طب الأطفال إنها تشمل:

1- تناول المشروبات الكحولية.

2- الإفراط فى التدخين.

3- تعرض الأم لتلوث إشعاعي أو بيئي.

4- إهمال الأم وعدم المتابعة الدورية مع الطبيب.

5- الآثار الجانبية لبعض الأدوية والعقاقير.

6- عدم تناول طعام صحي ومكملات غذائية خلال فترة الحمل.

وشرح الدكتور حسام عاشور طبيعة العيوب الخلقية، قائلا إنها تتراوح بين الخلل الوظيفي أو الشكلي، مثل الشفة الأرنبية أو شق سقف الحلق، وصولا إلى حالات أكثر خطورة مثل "فتق الحجاب الحاجز" أو الانسداد المعوي، وتُعد العيوب الخلقية التي تصيب القلب والشرايين، أو تصيب الأنبوب العصبي، أخطر التشوهات التي قد تسبب الوفاة عند الولادة.

ونصح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الأمهات بالاهتمام بالمتابعة الدورية في مراكز الصحة، أو مع الطبيب المختص، مع المحافظة على التطعيمات الدورية أثناء الحمل، وعمل كشف دوري، خصوصا للسيدات اللواتي يعانين من أمراض السكر أو ارتفاع ضغط الدم، في ضوء أن الكشف المبكر يحد من ظهور التشوهات الخلقية عند الأطفال.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق