على طريقة «طير انت».. هل يحاول أردوغان احتواء شعبه بمشاهد تمثيلية؟ (فيديو)

الإثنين، 09 يوليو 2018 12:00 م
على طريقة «طير انت».. هل يحاول أردوغان احتواء شعبه بمشاهد تمثيلية؟ (فيديو)
أحمد مكى من فيلم "طير انت" والرئيس التركي رجب طيب أردوغان
شيريهان المنيري

بعد فوزه بولاية رئاسية جديدة في يونيو الماضي، من المقرر أن يكشف رجب طيب أردوغان اليوم الأثنين عن تشكيلة الإدارة الرئاسية الجديدة لبلاده، بعد أداءه لليمين الدستوري رسميًا.

ناة الجزيرة القطرية، الذراع الأبرز لتنظيم الحمدين - حكومة قطر – نشرت أمس الأحد فيديو لرئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم وهو ينقذ شابًا يقدم على الإنتحار، ذلك المشهد الذي أعاد للأذهان الموقف ذاته الذي ظهر فيه «أردوغان» بحسب قناة TRT التركية، في عام 2015.

وتأتي تلك المقاطع في إطار الدعاية  العاطفية التي تحاول كسب المزيد من التأييد والمساندة من الرأي العام التركي، فيما أنها لا تتعدى مواقف مكررة يفضحها الإنترنت، حيث الذاكرة التي لا تنسى.

هذا وقد نشر حسابات مهتمة بالشأن التركي عبر السوشيال ميديا مقطع فيديو يعود إلى عام 2014 يظهر به «أردوغان» على طريقة «كابتن ماجد»، وهو يسجل الأهداف في مرمى الفريق المنافس. ومرة أخرى نشرها حساب «أخبار تركيا» وهو يلعب الكرة مع بعض من الأفراد المصابين بمتلازمة داون.

 

ويبدو أن السياسات التركية في ظل وجود «أردوغان» اعتادت على الترويج لمشاهد تمثيلية، تحاول إبرازه في صورة الشخصية الموهوبة شأنه شأن أى فرد من المجتمع، محاولًا التقرب إلى فئات مختلفة عنم طريق تلك المشاهد، فتارة يلعب الكرة، وتارة مُحنك يحنو على الآخرين مما يعطيه القدرة على منعهم من الإنتحار، وفي مرات عديدة يظهر وهو يغني.

وتذكرنا تلك السياسات «الأردوغانية»، بفيلم «طير أنت» بطولة الفنان أحمد مكي، والفنانة دنيا سمير غانم، عندما حاول «مكي» التقرب من «دنيا»، ما دفعه إلى إتخاذ أدوار وشخصيات مختلفة ليصل إلى قلبها، فيما فشلت كل محاولاته بمساعدة صديقه «الجني».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق