أسهم شاومي الصينية تنخفض في أول تداول بعد الحرب التجارية

الإثنين، 09 يوليو 2018 12:00 م
أسهم شاومي الصينية تنخفض في أول تداول بعد الحرب التجارية
شركة شاومى
كتبت- رانيا فزاع

 
انخفض سعر سهم شركة شاومى الصينية لصناعة الهواتف الذكية بنسبة 6٪ في بداية اليوم الأول من التداول في سوق الأسهم في هونج كونج.
 
وحققت رابع أكبر شركة للهواتف الذكية في العالم 4.7 مليار دولار (3.5 مليار جنيه استرليني) – وهو رقم أكثر بقليل من نصف الهدف الذي كانت تأمله – بحسب موقع بى بى سى نيوز.
 
 وتقدر قيمة الشركة بمبلغ 54 مليار دولار، باعتبارها الأولى من العديد من شركات التكنولوجيا الصينية المدرجة في هونغ كونغ في عام 2018 ، فإنها تمثل بداية مخيبة للآمال لهذا القطاع.
 
وانخفضت الأسهم الصينية مؤخرا في الفترة التي سبقت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
 
وكان أول ظهور لشاومي في التداول يمثل أكبر حصة في أسهم التكنولوجيا ، منذ أن رفعت الشركة العملاقة للتكنولوجيا الصينية علي بابا  قيمة تداولها ب 25 مليار دولار عام 2014.
 
كما كان ينظر إليها كقائمة مهمة للتكنولوجيا بالنسبة للأقران الصينيين الذين من المقرر أن يقدموا عروضهم العامة الأولية في الأشهر المقبلة.
وتشمل هذه البرامج منصة توصيل الطعام عبر الإنترنت ومنصة بيع التذاكر Meituan Dianping وشركة Tencent Music العملاقة للتسلية ، اللتان تخططان لإدراج أسهمهما في بورصة هونج كونج في وقت لاحق من هذا العام.
 
لكن أسهم شركة شاومي ، التي غالباً ما تسمى شركة أبل الصينية ، انخفضت من 17 دولار بهونج كونج إلى 16 دولار في الساعة الأولى من التداول ، على الرغم من أن السعر استرد بعضًا من وقته فى وقت لاحق .
 
خارج سوقها المحلية في الصين ، تعد شركة شاومى شركة رئيسية في الهند ، حيث تنافس سامسونج على أنها الأكثر شعبية في صناعة الهواتف المحمولة.
 
في العام الماضي ، انتقلت شاومى إلى السوق الإسبانية وتشير تقارير  إلى أنها تتطلع أيضا إلى دخول الولايات المتحدة لتولي شركة أبل.
 
في حين تشكل الهواتف الذكية 70٪ من إيرادات "شاومي" ، يركز قسمها الأسرع نموًا على الأجهزة المنزلية والأجهزة المتصلة بالإنترنت ، بما في ذلك أجهزة تنقية الهواء وأجهزة طبخ الأرز.
 
وعلى الرغم من مبيعات بلغت 114.62 مليار يوان (13.2 مليار جنيه استرليني ، 18 مليار دولار) في عام 2017 ، أعلنت الشركة عن خسارة صافية بلغت 43.9 مليار يوان مقارنة مع صافي ربح بلغ 491.6 مليار يوان في عام 2016.
 
وتواجه "شياومي" منافسة قوية من أمثال "آبل" و "هواوي" و "لينوفو" و "سامسونغ" بالإضافة إلى شركات الهواتف المحمولة المحلية "فيفو" و "أوبو".
 
وتأتي قائمة أسهم هونج كونج في الوقت الذي كانت فيه أسواق الأسهم الصينية في موقف دفاعي وسط تزايد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.
 وأطلقت يوم الجمعة ، الولايات المتحدة الطلقة الأولى في حرب تجارية مباشرة بين العملاقين الاقتصاديين.
 
وعلى هذه الخلفية ، انخفض مؤشر هانغ سنغ القياسي في هونج كونج بنسبة 2.7٪ الأسبوع الماضي وانخفض بنسبة 5.8٪ حتى الآن هذا العام.
كما أثرت التوترات التجارية على الثقة بين المستثمرين في الصين ، حيث انخفض مؤشر شنغهاي المركب بحدة هذا العام.
 
يذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت بفرض رسوم جمركية على بضائع صينية تبلغ قيمتها 34 مليار دولار، بنسبة 25%.
 
 وردت الصين على ذلك بفرض نسبة مماثلة25% من الرسوم على 545 منتج أمريكى تبلغ قيمتها هى الأخرى 34 مليار دولار.
 
 التصعيد السابق بين الطرفين بدأ منذ فترة مع إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فرض رسوم جمركية على ورادات الحديد والألومنيوم لبلاده، واستمر بعد ذلك بإعلانه فرض رسوم جمركية على بضائع صينية بقيمة 50 مليار دولار، وهددت الصين بالرد برسوم انتقامية.
 
واتهم ترامب الصين بسرقة حقوق الملكية الفكرية الأمريكية،ووصفت بكين الحرب التجارية التى بدأها ترامب بأكبر حرب تجارية فى التاريخ الاقتصادى .
 وقالت وزارة التجارة الصينية، وفقا لموقع بى بى سى: «تعهد الجانب الصيني بعدم إطلاق أول طلقة، ولكنه مجبر على الرد لحماية مصالح شعبه».
 

موضوعات متعلقة:
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق