قصة إنشاء 7 آلاف فيلا مصغرة.. ماذا قدم صندوق تحيا مصر في ملف إعمار القرى الأكثر احتياجا؟

الثلاثاء، 10 يوليو 2018 10:00 ص
قصة إنشاء 7 آلاف فيلا مصغرة.. ماذا قدم صندوق تحيا مصر في ملف إعمار القرى الأكثر احتياجا؟
تطوير منازل القرى الأكثر احتياجا
تامر إمام

 

في 2014 كان التكليف واضحاً والهدف بارز الملامح، الرئيس السيسي لا يريد أن يرى قرى فقيرة في مصر بحلول 2020، قال بكل وضوح أنه من العيب كل العيب أن يكون وسطنا مواطنين ليس لديهم سقف يحميهم من المطر، كان وقتها صندوق تحيا مصر وليداً لم يمر على تأسيسه أيام قليلة، تلقى القائمون على إدارة الصندوق التكليف الرئاسي، وفي غضون أسابيع قليلة كانت خطتهم جاهزة للتنفيذ بالتعاون مع المجتمع المدنى والقطاع الخاص وكذلك الوزارات المعنية بالملفات التي سيعمل عليها الصندوق، كتلبية احتياجات الفئات الأكثر فقرا واحتياجا، والقضاء على فيروس سي وحل أزمات الأطفال بلا مأوى، وتسديد ديون الغارمين ودعم المشروعات الصغيرة للشباب، وفوق ذلك كله إعادة إعمار القرى الأكثر احتياجاً.  

كان ملف إعادة إعمار القرى الأكثر احتياجاً، أبرز التحديات أمام الصندوق، نظراً لتناثر المنازل والقرى وتفرقها بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، حتى أن البعض شكك في إمكانية تحقيق أي نتيجة تذكر في هذا الملف، إلا أنه بعد مرور 4 أعوام فقط، وضع كل هؤلاء المشككون ألسنتهم بداخلهم بعدما قطعه الصندوق من شوط كبير للانتهاء من إعادة إعمار القرى الأكثر احتياجاً بمصر.

أعلن صندوق تحيا مصر في بيان له اليوم الانتهاء من إعادة إعمار 7264 منزلاً في 232 قرية موزعة على 15 محافظة، هي الفيوم، بني سويف، المنيا، سوهاج، أسيوط، الدقهلية، الغربية، قنا، البحيرة، الشرقية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الأقصر، شمال سيناء.

المنازل التي أعاد الصندوق إعمارها باتت أقرب في هيئتها إلى «الفيلات المصغرة» من المنازل الريفية، فتم تأسيسها على طراز معماري حديث، وزودت بأحدث الأجهزة الكهربائية من ثلاجات وبوتاجازات ومراوح تقييم حر الصيف، وكل ما يلزم المنزل من الأثاث، ومنح الأسر المستفيدة من إعمار تلك المنازل مصادر دخل توفر لهم حياة كريمة، وتعينهم على المحافظة على منازلهم بعد الإعمار.    

قام صندوق تحيا مصر بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل المنازل المتدهورة بالتعاون مع جمعية الأورمان، على 10 مراحل بدأها في عام 2016، بإجمالي تكلفة بلغت قيمتها 200 مليون جنيه، حيث تم إعمار ورفع كفاءة  7264 منزلا يستفيد منها أكثر من 35 ألف نسمة في 232 قرية من القرى الأكثر احتياجًا.

وتضمنت عملية إعمار المنازل تأهيل المباني، وتبليط الأرضيات، وأعمال الكهرباء والتغذية والصرف الداخلي، ترميم وإقامة الأسقف، وتم بعدها تسليم المنزل للمستفيدين بضمان صورة الرقم القومي بموجب إجراءات إثبات الملكية لكل منزل.

وجاءت محافظة الفيوم في المرتبة الأولى من حيث عدد المنازل التي تم تطويرها، وذلك بإجمالي 912 منزلاً في 29 قرية، تلتها محافظة بني سويف بعدد 686 منزلاً في 21 قرية، ومحافظة سوهاج بعدد 295 منزلا في 10 قرى، وكذلك محافظة المنيا عدد 285 منزلا في 9 قرى، ومحافظة شمال سيناء عدد 500 منزلا في 24 قرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة