ما هو تأثير الحرب التجارية على الذهب؟

الثلاثاء، 10 يوليه 2018 11:00 ص
ما هو تأثير الحرب التجارية على الذهب؟
معدن الذهب
كتبت : رانيا فزاع

تأثرت أسعار الذهب بالحرب التجارية التى بدأت أصدائها تظهر منذ الجمعة الماضية، حيث أعلن الرئيس الأمريكى «دونالد ترامب» بدء فرض الرسوم الجمركية على الصين، وهددت بكين بالرد برسوم انتقامية.
 
المناوشات السابقة لها تأثير على الأسهم وسعر الدولار وسعر الذهب بدوره الذى شهد انخفاض في السعر في اليوم الأول لفرض الرسوم الجمركية، وهو الجمعة ولكنه بدأ يتعافى مرة أخرى مع منتصف الأسبوع.
 
الربط بين سعر الدولار والحرب والتجارية والذهب تتمثل في نقطة بسيطة وهي أنه مع بدء الحرب التجارية وانخفاض سعر الدولار، فإن هذا يعطي دعما للذهب لتوجه الكثيرين من أصحاب العملات الأخرى لشرائه.
 
ولم يستمر السعر في انخفاضه كما هو، فرغم انخفاض سعر الدولار، بدأ يتعافى سعر الذهب أولا بأول وبلغ السعر العالمي اليوم الأثنين: ١٢٦٣دولار، الرقم السابق شهد ارتفاع عن سعر أمس والذي سجل 1254 دولارا.
 
على الجانب الآخر وبحسب بلومبرج فيتم تقوية سعر العملة بالذهب باعتبار أن المعدن عادة ما يتم تسعيره بالدولار- حيث ترتبط ارتباطًا عكسيًا.
 
ومع وصول السبائك الأسبوع الماضي لأدنى أداء في النصف الأول من العام خلال خمس سنوات، يعيد المستثمرون تقييم كيفية وزن الأصول التقليدية. وتأتي هذه الدفعة من التقاء الأحداث، من موقف ترامب المتعدي تجاه شركاء الولايات المتحدة التجاريين، إلى حقيقة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض التيسير الكمي في وقت سابق مع نظرائه في اليابان أو أوروبا.
 
وفي الوقت نفسه، عززت العملة قبضتها على أسعار الذهب، وطغت على العوامل الأخرى بما في ذلك انخفاض الطلب المادي في الهند، وتوقعات الطلب الصناعي وتراجع تدفقات الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة. ويظهر تحليل الانحدار أن نصف تقلب الذهب منذ يناير يمكن تفسيره من خلال التحركات في العملة الأمريكية. هذا رابط أقوى من أي عام في العقد الماضي.
 
وقال كارستن مينك، الخبير الاستراتيجي في السلع لدى بنك جوليوس باير وشركاه المحدودة ، لبلومبرج: «رأينا علاقة وثيقة للغاية بين الذهب والدولار في الآونة الأخيرة.. من الصعب للغاية كسب المال عند تداول الذهب عندما يرتفع الدولار».
 
وبحسب موقع قناة العربية وقبل أيام من بدء الحرب التجارية رسميا قال وائل حماد مسئول تطوير الأعمال (ICM capital)، إن تحركات الذهب الأخيرة جاءت لتراجع مؤشر الدولار عن أعلى مستوى وارتفاع وتيرة المشادات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ودخول حيز تنفيذ الرسوم في 6 يوليو.
 
وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها الأسبوع الماضى متعافية من أدنى مستوى في 7 أشهر الذي لامسته في الجلسة السابقة، مع تراجع الدولار الذي عزز الطلب على المعدن الأصفر.
 
وقام المستثمرون اليوم بتغطية مراكزهم ما أدى إلى ارتفاع سعر الذهب الذى وصل إلى أضعف مستوياته منذ منتصف يونيو ، في حين دعمت التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين السبائك أيضًا. وارتفع سعر الذهب الفوري 0.4%، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي لشهر أغسطس بنسبة 0.3%.
 
وفي ظل ضعف الدولار في التعاملات الآسيوية بوقت مبكر اليوم ارتفع الذهب، وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية إلى أدنى مستوى خلال ثلاث أسابيع بعد أن أظهرت بيانات الوظائف الأمريكية نمواً أقل من المتوقع في الأجور.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق