ماذا حدث في اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب؟.. هشام عرفات يجيب

الثلاثاء، 10 يوليه 2018 04:00 م
ماذا حدث في اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب؟.. هشام عرفات يجيب
وزير النقل هشام عرفات في جوله سابقه بالمترو

خلال اجتماع استمر أكثر من 3 ساعات بلجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، عرض وزير النقل الدكتور هشام عرفات، خطة وزارته خلال الفترة المقبلة، وأعلن عن مجموعة من المشاريع الهامة التي تنفذها وزارته، وتعهد أمام أعضاء اللجنة بالانتهاء منها في وقت قريب، حيث حدد الوزير فترة الحساب، والتي كانت نوفمبر 2019.

في 2 يوليو الجاري، أطلع وزير النقل، الرئيس عبدالفتاح السيسي على الخطة الاستراتيجية لتطوير شبكة لوجيستيات النقل في مصر، والتي تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز عالمي لصناعة النقل واللوجستيات بما يساهم في تحقيق متطلبات خطط التنمية الاقتصادية للدولة، وذلك من خلال تعظيم الاستفادة من قناة السويس والموقع الجغرافي والبنية التحتية المتوفرة في مصر، وإنشاء محاور لوجستية تعتمد علي نظام للنقل متعدد الوسائط يشمل النقل البحري والنهري والبري والسكة الحديد، وتمكين قطاع النقل من الحصول علي نصيب كبير من حجم النقل الاقليمي والدولي، فضلاً عن توفير خدمة النقل للأفراد والبضائع بأعلى كفاءة وسرعة وبدرجات الأمان والسلامة العالمية وبأقل تكلفة واستهلاك للطاقة ووفقاً للمعايير البيئية الدولية.

اقرأ أيضا:  الرئيس السيسي يطلع على الخطة الاستراتيجية لتطوير شبكة لوجستيات النقل

 

 

محاور الخطة الاستراتيجية تشمل رفع كفاءة السكة الحديدية وإنشاء شبكة جديدة مخصصة لنقل البضائع وربط مناطق الانتاج بالموانئ، ورفع كفاءة شبكة الطرق لاستيعاب الزيادات المتوقعة في حركة البضائع باستخدام منظومة النقل الذكي والتحصيل الالكتروني وإدارة العربات التجارية، وزيادة السعة الاستيعابية للموانئ عن طريق إنشاء عدد من المراكز اللوجستية والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية لتعظيم الخدمات المقدمة، ورفع كفاءة النقل النهري وإنشاء عدد من الموانئ النهرية الملحق بها مناطق لوجستية.

كما تتضمن الاستراتيجية تطوير الأطر التشريعية والبنية القانونية الخاصة بوسائل النقل، وذلك من خلال تعديل بعض القوانين القائمة والانضمام لعدد من الاتفاقيات الدولية المنظمة لنقل السلع والبضائع عبر الحدود، فضلاً عن تطوير منظومة الجمارك لإحكام الرقابة على المعاملات الجمركية على الواردات، وذلك من خلال تطبيق نظام النافذة الواحدة بكافة المنافذ الجمركية.

مجلس النواب بدوره الرقابي، طلب وزير النقل لحضور اجتماع لجنة النقل  والمواصلات للاستفسار منه عن الخطة التي ستسير عليها الوزارة لتنفيذ المشروعات التي طلبها الرئيس والتي أعدت الوزارة مخططا بها.

عرفات لم يتأخروحضر اليوم اجتماعات اللجنة، وعرض أمام أعضائها خطته، كما ناقش معهم ما يثار حول بعض القضايا المهمة التي تخص المواطنين وبنها اسعار تذاكر السكك الحديدة وتطوير شبكة السكك الحيدية وغيرها من القضايا.

 

رفع أسعار تذاكر السكة الحديد

وزير النقل أكد للنواب أنه لن يكون هناك زيادة فى أسعار تذاكر السكك الحديدية، لكنه ربط رفع أسعار التذاكر بتحسين الخدمات المقدمة فى هذا المرفق، مضيفا:"هناك لغط سائد بشأن الأسعار، ولكن هدفنا أن تكون أسعار تذاكر السكك الحديدية مرتبطة بتحسين مستوى الخدمة ".

 وزير النقل وضع أمام النواب الأسباب الحقيقية لرفع أسعار تذاكر مترو الانفاق وقال إن السبب هو الخدمة الجيدة التي يتمتع بها المترو، واليت خشي عليها من الإنهيار من قلة الإمكانيات المتاحة  مؤكدا السعي نحو تحسين الخدمة المتاحة، بعد تحسن خدمات القطارات من دخول عربات  وجرارات جديدة للعمل ودخول الإشارات الإلكترونية للخدمة  سيبدأ المواطن الشعور بالفرق الرهيب، وحينما يجدوا خدمة جيدة لن يتأخروا لأن المرفق ملك للشعب وليس الحكومة".

 وزير النقل كشف أمام الناب خسائر السكك الحديدية والتي تصل إلى 930 مليون جنيه بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، موضحا أن هناك 1300 عربة ستدخل الخدمة.

وزير النقل تعهد بتنفيذ كل ما قاله في الاجتماع،" ما قيل سيتم تنفيذه و حاسبونى أنا شخصيا، وحاليا هناك تحسن وتطوير، وسيحدث طفرة كبيرة في السكك الحديد، ولن نرفع  أسعار السكك الحديد قبل تحسين الخدمة"، وأضاف "سنجد طفرة كبيرة فى السكك الحديدة، والمواطنون ستجدها نفذت بالتوقيتات التى سبق وأعلنت، وبلا مبالغة سنجد سكك حديدية مختلفة نهاية 2019، وابدأوا حاسبونى من نوفمبر 2019".


عربات vip ونقل البضائع بالسكك الحديدية

وزير النقل أعلن أن شهر أغسطس المقبل سيشهد الإعلان عن نتيجة المناقصة التى أجرتها الوزارة لتصنيع 1300 عربة سكك حديدية جديدة كلها بمواصفات الـ vip استاليس استيل، بينهم 700 بنظام تهوية ديناميكية، و100 عربة نوم، و300 عربة  مكيفة للدرجتين الأولي والثانية، و200عربة مكيفة للدرجات المميزة للمرة الأولى، منوها لدخولها العمل خلال 4 سنوات من تاريخ توقيع العقد، على أن يتم خلال تلك المدة دخول عربات شهرية للعمل. 

 وأوضح أن تكلفة العربات الجديدة مليار و200 مليون يورو"23 مليار جنيه"، بوضع شرط أن يتم التصنيع وفق المواصفات التى وضعتها لجنة شكلتها الوزارة، بعضوية ممثلين عن السكك الحديدةية، و أساتذة جامعات، والهيئة العربية للتصنيع، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وباشتراط 40 ٪ تصنيع مصري فى مصانع الإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع، وعمل ورشة للصيانة فى أبو زعبل وأبو راضي.

وطبقا لتصريحات عرفات  أمام لجنة النقل تستهدف الحكومة إحداث نقلة نوعية فى نقل البضائع فى السكة الحديد والنقل النهرى، لتعظيم الاستفادة الاقتصادية، مؤكدا أنه لا خصخصة للسكة الحديد، باعتبارها ملك المواطن المصرى.

وقال الوزير، "هدفنا أن يكون نقل البضائع أساسيا على السكة الحديد وكذلك النقل النهرى، بهدف تعظيم وتعزيز الاستفادة الاقتصادية".

وقال وزير النقل،" هناك طفرة نوعية فى نقل البضائع بالسكة الحديد عبر الحاويات، ولدينا سوق واعد جدا فى هذا المجال، لذلك نؤكد على أهمية تطوير البنية التحتية والفوقية، بتصنيع 140 عربية بضائع خلال 16 شهر و جرارات جديدة بقوة 4200 حصان، وتدريب 270 مهندس وفنى، لإحداث نقلة كبيرة فى نقل البضائع بالسكة الحديد".

عرفات تحدث أيضا خلال الاجتماع عن النقل النهري وقال " مكنش حد بيسأل عنه قبل كدة، والآن نقوم بعملية تكريك للنيل بين الأقصر وأسوان وستنتهى قبل بداية الموسم السياحى ونحن نعتمد على الشركات الوطنية، حيث تم التعاقد بين الوزارة وهيئة قناة السويس للقيام بالتكريك من قناطر إسنا إلى القناطر الخيرية".

ربط نهري وبري بين مصر والسودان

وأعلن عرفات عن مشروع جديد للربط النهري والبري بين مصر والسودان من خلال ميناءي قسطل وأرقين، حيث زادت حركة التجارة بين مصر والسودان، وسيتم أيضا إنشاء مناطق لوجستية على ميناء أرقين وأيضا مناطق تجميع" .

مشروع its

كشف وزير النقل عن مشروع مهم تقوم به وزارة النقل بالتنسيق مع  القوات المسلحة ووزارة لاتصالات بنظام  ال its، وهو مشروع جديد للنقل الذكي.

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بنظام المراقبة الكاملة، للاستفادة من نظام النقل الذكي، والتنسيق مع وزارة الدفاع لطرحه مع الشركات الفترة القادمة.

وأكد وزير النقل أن طريق القاهرة أسيوط الغربي ينتهي في منتصف عام 2020، و  هو حوالي ٢٣٠ كم، موضحا أن هناك طرق للسياحة، منها  طريق سفاجا القصير عبارة عن  1000 كم، و يتكلف 17 مليار جنيه.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق