العلم التايواني.. رمز تعبيري يفضح رضوخ أبل الأمريكية لشروط الصين

الخميس، 12 يوليه 2018 04:00 ص
العلم التايواني.. رمز تعبيري يفضح رضوخ أبل الأمريكية لشروط الصين
علاقة أبل والصين
تامر إمام

شركة أبل الأمريكية وغيرها من الشركات العالمية المصنعة للهواتف المحمولة، تدرك جيدا أهمية السوق الصيني باعتباره أكبر الأسواق من حيث المبيعات، وقد يصل الأمر لتقديم بعض التنازلات من أجل إقناع الحكومة الصينية بالسماح للمنتجات المستوردة بالتداول داخل السوق، ولكن تكون تلك الأمور سرية وغير معروفة للجمهور العام.

ولكن تم اكتشاف ثغرة بهواتف آيفون، يتضح من خلالها رضوخ أبل الأمريكية لشروط الحكومة الصينية، وتلك الثغرة تتعلق برمز تعبيري للعلم التايواني. لجميع يعلم أن الصين غير مقتنعة بدولة تايوان، وتعتبرها جزءا من دولة الصين، وهو صراع تاريخي يصل لـ 70 عاما مضت.

لذلك قررت شركة أبل استرضاء الصين بإلغاء الرمز التعبيري الخاص بعلم تايوان من جميع هواتف آيفون، بجانب تنازلات أخرى مثل تخزين بيانات المستخدمين الصينيين على سيرفرات توجد داخل الصين فقط، وإزالة تطبيقات (VPN) الخاصة بمتجر آيتيونز الموجه للعملاء الصينيين.

الثغرة اكتشفها الباحث الأمني باتريك واردل الذي عمل موظفا من قبل بوكالة الأمن القومي (NSA)، وتتعلق تحديدا بهواتف آيفون العاملة بالنسخة 11.3 من نظام (IOS)، وهذا الخطأ قد يؤدي لانهيار هواتف آيفون في حالة استخدام الرمز التعبيري الخاص بعلم تايوان.

تغيير إعدادات الموقع بالهاتف وتحويله إلى الصين يؤدي إلى اختفاء الرمز التعبيري الخاص بعلم تايوان، وإذا قام صاحب الهاتف باستخدام هذا الرمز سيظهر أمامه إدخال غير سليم بدلا من اعتباره إدخال رمز مفقود، وهو ما يؤدي لتوقف الجهاز عن العمل.

شركة أبل سارعت بالبحث عن حل لتلك المشكلة بمجرد قيام واردل بإبلاغها، وأصدرت اليوم بيانا توضح فيه حل المشكلة تماما مع الإبقاء على خاصية حجب الرمز التعبيري الخاص بعلم تايوان.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق