لماذا هذه الدول تحديدا تؤثر على ثقافة العالم؟

الجمعة، 13 يوليه 2018 09:00 ص
لماذا هذه الدول تحديدا تؤثر على ثقافة العالم؟
العالم-تعبيرية
كتب مايكل فارس

قدرات الدول الاقتصادية والعسكرية والسياسية هى العامل الأكبر فى تحديد قوة الدولة، إلا أن هناك دول الجانب الثقافي لها فاق دول عظمى وحدى ذلك بها لتكون مؤثرة على ثقافة العالم أجمع.

مؤسسة «يو أس نيوز أند وورلد ريبورت» وضعت 5 دول على رأس العالم فى النفوذ الثقافى، متخذة عدة معايير لذلك منها، ل سمعتها كبلدان مرموقة، وعصرية، وراقية، وسعيدة، ومميزة ثقافياً من حيث الترفيه والمتعة.

بريطانيا

المملكة المتحدة على رأس الدول التى حاذت على لقب «مرموقة» وفق تصنيف المؤسسة، حيث يفخر مواطنوها بقدرتهم على المزاوجة بين أخلاقيات عمل قوية، وإبداع، وانفتاح على التغيير لإنتاج ابتكارات جديدة، وبها أرقى الجامعات في العالم، كما أن شفرات الآلات، والكمبيوتر، والشبكة العالمية العنكبوتية (الإنترنت) كلها من اختراعات البريطانيين، وقد أتاح تأثير اللغة الإنجليزية ومرونتها لبريطانيا أن تزدهر كمكان التقى فيه الناس ليصنعوا مستقبلاً جديداً.

إسبانيا

إسبانبا فى العصور السابقة كانت إحدى أكبر الإمبراطوريات في العالم، وتركت بصمة لا تزول على مناطق كثيرة في العالم، تمتد من أمريكا الجنوبية إلى جزر الهند الشرقية، وتعد اللغة الإسبانية ثاني أكثر اللغات انتشاراً في العالم بعد الصينية عند القياس بعدد المتحدثين الأصليين، كما تعد ثاني أكثر اللغات انتشاراً في العالم بعد الصينية عند القياس بعدد المتحدثين الأصليين. وساهمت قوة الأفلام الناطقة بالإسبانية وكذلك برامج التلفزيون والموسيقى الإسبانية في تبوء البلاد مكانة مرموقة بين الدول المؤثرة في الثقافة العالمية.

 إيطاليا

تشتهر إيطاليا بعلامات تجارية لمصممين مثل فالنتينو، وأرماني، وفيرساتشي، وغوتشي. وقد نالت إيطاليا 10 نقاط من 10 في كونها حديثة وأنيقة، ولإيطاليا تأثير كبير على كل شيء له علاقة بنمط الحياة، من الطعام وحتى الأثاث، كما تقول أنجيلا كورياس، والتي هي أصلاً من سردينيا، وتعيش الآن في روما، وتكتب في مدونة "روم أكتشوالي" على الإنترنت.

فرنسا

فرنسا، فهى دولة معاصرة ومرموقة وراقية، كما أن عبارة «لا أعرف لماذا» الفرنسية الشهيرة، باتت شيئا يحاول الناس حول العالم تقليده؛ كما تشتهر فرنسا بمدنها الرائعة مثل  تولوز الفرنسية المعروفة باسم مدينة الزهور، بتاريخها الذي يزيد على 2000 عام، وما تحمله من المباني التاريخية، إضافة لللغة الفرنسية، التى يفخر بها المواطنون الفرنسيون

الولايات المتحدة

تعتبر الولايات المتحدة مكانة من الدول الحديثة والمؤثرة فى مجال الفن حيث يستمتع الناس حول العالم بالأفلام، والموسيقى، والبرامج التلفزيونية الأمريكية، حتى عندما يسبقها بلد آخر في شيء ما مثل تلفزيون الواقع، الذي بدأ في المملكة المتحدة، تعمل الولايات المتحدة على تكبيره وتوسيعه ليصبح مشهوراً على مستوى العالم، كما أن صناعة التكنولوجيا التي تتميز بها الولايات المتحدة لها أيضاً أثرها، خاصة وأنها موطن لفيسبوك وتويتر وغوغل وأمازون، حيث يتفاعل ملايين الناس يومياً مع هذه الخدمات والشبكات الاجتماعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق