بعد إعلان افتتاحه السبت.. تعرف على «نفق النهضة» والتحويلات المرورية الجديدة

الجمعة، 13 يوليه 2018 02:00 م
بعد إعلان افتتاحه السبت.. تعرف على «نفق النهضة» والتحويلات المرورية الجديدة
نفق - أرشيفية
إبراهيم الديب

 
في عام 2016، أطلقت محافظة الجيزة، مشروع إنشاء نفق النهضة بشارع مراد؛ بهدف حل أزمة المرور، والقضاء على التكدس والعشوائية، وإلغاء تقاطع ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة، وتيسير حركة السيارات دون عوائق.
 
 
والمشروع هو عبارة عن نفق سيارات بإجمالي طول 1700 مترا، منقسم إلى اتجاهينن بعرض 7 أمتار بكل اتجاه، يبدأ من شارع مراد في الجيزة، ومنقسم إلى نفق بطول 852 مترا للاتجاه القادم من ميدان الجلاء إلى الجيزة، وأخر بطول 550 مترا، للقادم من الجيزة إلى الجلاء، بالإضافة إلى مخرج جامعة القاهرة بطول 300 متر.
 
 
النفق مزود بأحدث أجهزة المراقبة المرورية، ووسائل الأمان والسلامة، وشفط مياه الأمطار لمنع تراكمها داخله، بتكلفة إجمالية تبلغ 402 مليون جنيها، تساهم محافظة الجيزة فيها بـ100 مليونا، والباقي تتكلفه وزارة الإسكان.
 
 
وأعلن اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، عن تشغيل المرحلة الأولى من مشروع «نفق النهضة»، غدا السبت، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة، وجهاز تعمير القاهرة الكبرى، وذلك الاتجاه القادم من نفق الجلاء اتجاه شارع البحر الأعظم وشارع مراد بطول 500 متر.
 
 
وقال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة أن مشروع نفق النهضة يعد إضافة مرورية كبيره للمحافظة ويساهم بشكل كبير فى القضاء على التكدسات المرورية بمحيط جامعة القاهرة، وتتم أعمال البناء بالكامل تتم تحت إشراف إدارة التخطيط والبحوث الفنية بالمرور.
 
وأضاف المحافظ أن الإدارة العامة لمرور الجيزة وبالتنسيق مع الشركة المنفذة قامت بنشر اللوحات الإرشادية والمرورية بنطاق التحويلات بالكامل ونشر الخدمات المرورية لمساعدة قائدى السيارات فى الاتجاهات الجديدة.
 
 
وأشار المحافظ إلى أنه بمجرد الانتهاء من بناء النفق وتشغيل المشروع سيتم تغيير اتجاه بعض الشوارع أمام حركة السيارات، بتحقيق الهدف المنشود منه وهو تحقيق أكبر قدر ممكن من السيولة المرورية، وإلغاء تقاطع ميدان النهضة وإزالة أي اختناقات مرورية خلال أوقات الذروة.
 
 
وفيما يتعلق بتأخر افتتاح المشروع أكد مصدر مسئول بالمحافظة أنه قد تم تشكيل لجنة هندسية مع بداية الحفر للمشروع لمتابعة أعمال المباني المحيطة به، والتأكد من سلامتها الإنشائية لعدم التأثير عليها وحدوث مشاكل، بالإضافة إلى ترميم ما يجب ترميمه فى خط سير النفق، لافتًا إلى أن عمل لجنة متابعة الإنشاءات أبطأ عملية إنشاء النفق.
 
 
ولفت اللواء محمد كمال الدالي، إلى أنه تم إعداد خطة توحيلات مرورية غدا السبت أثناء تشغيل المشروع على النحو الأتي:
 
 
- أسفل النفق:
 
· القادم من نفق الجلاء اتجاه شارع البحر الأعظم
 
· القادم من نفق الجلاء اتجاه شارع مراد وميدان الجيزة

- مسطح النفق:
 
· القادم من نفق الجلاء اتجاه جامعة القاهرة
 
· القادم من نفق الجلاء اتجاه كوبرى الجامعة
 
· القادم من نفق الجلاء اتجاه شارع النيل السياحي
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق