دعم دولي لتحويل مصر مركزا إقليميا للطاقة.. رؤساء شركات: خطط القاهرة ناجحة

السبت، 14 يوليه 2018 06:00 م
دعم دولي لتحويل مصر مركزا إقليميا للطاقة.. رؤساء شركات: خطط القاهرة ناجحة
بئر غاز
محمد الشرقاوي

اليوم السبت، أشاد الرئيس التنفيذي لأنشطة الغاز المسال بشركة إنجي العالمية فيليب أوليفير، بما اتخذته مصر من خطوات فعلية تجاه تحولها لمركز للطاقة، مؤكدا دعمه لدور مصر الإقليمي والدولي كدولة محورية في كافة مجالات الطاقة.

وخلال لقائه مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قال إن مصر تتمتع بكافة المقومات التي تؤهلها لأن تصبح مركزاً إقليميا للطاقة، وأن تكون مفتاح تحقيق طموحات دول منطقة شرق المتوسط بالكامل في تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من ثروات البحر المتوسط.

 

الأربعاء الماضي، ماريا مورايوس هانسن الرئيس التنفيذى لشركة ديا الألمانية العاملة فى قطاع البترول والغاز، قالت إن خطط مصر للتحول إلى مركز إقليمى للطاقة تحظى بدعم قوى، من البنك الدولى وصندوق النقد الدولى ومصرف التنمية الأفريقى
 

الملا قال في بيان له اليوم السبت إن العلاقات بين مصر وفرنسا تتميز بالمتانة والعمق، مشيراً إلى أن مصر نجحت في خلق مناخ جاذب للاستثمار، وأن نتائج الأعمال المتميزة التي تحققت بقطاع البترول والغاز خلال الفترة الأخيرة جذبت أنظار العالم، واهتمام الشركات العالمية الكبرى بالفرص الاستثمارية في مصر، وشجعت الشركات العالمية العاملة في مصر على الاستمرار في ضخ الاستثمارات في قطاع البترول.


وبحث الجانبان، برامج عمل الشركة في مصر وآخر تطورات مشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، بالإضافة إلى مناقشة قانون تنظيم سوق الغاز الجديد والذي يعطى الفرصة لشركات القطاع الخاص للدخول والمنافسة بكافة أنشطة صناعة الغاز بمصر.

 

وتسعى شركة ديا الألمانية خلال العامين المقبلين، إلى مضاعفة معدلات إنتاجها من خلال برنامج استثمارى يتجاوز 500 مليون دولار، من خلال تنفيذ برامج عمل واعدة بمنطقتى شركة خليج السويس ودسوق، وذلك بعدما أدت الاستثمارات فى منطقة خليج السويس إلى زيادة كبيرة فى الإنتاج.

وتزيد استفادة مصر من تحولها مركزا إقليميا للطاقة «الغاز الطبيعي»، كفاية الناتج المحلي، إلى تحقيق إيرادات مالية مختلفة نتيجة نقل الغاز إلى الأراضى المصرية، وتسييله بوحدات الإسالة المصرية، وشحنه تمهيدا لإعادة تصديره إلى أوروبا، وهو ما يوفر دخلا إضافيا يزيد من قيمة الناتج المحلى المصرى ، وهو ما ينعكس إيجابيا على مؤشرات النمو الاقتصاد

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق