التعليم العالي تعلن رسميا بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات (التفاصيل الكاملة)

السبت، 14 يوليه 2018 08:00 م
التعليم العالي تعلن رسميا بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات (التفاصيل الكاملة)
أرشيفية
إبراهيم الديب

 
أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى من التنسيق اعتبارا من بعد غد الإثنين وحتى يوم الجمعة المقبل، وذلك بحد أدنى 394 درجة فأكثر أى بنسبة 96.10% فأكثر لطلاب «علمى علوم»، والبالغ عددهم 28001 طالب وطالبة.
 
وقالت الوزارة، فى بيان رسمى لها اليوم السبت، إن الحد الأدنى للشعبة الهندسية 385 درجة فأكثر أى بنسبة 93.90% فأكثر ويبلغ عددهم 15267 طالب وطالبة، وفيما يخص الشعبة الأدبية تحدد الحد الأدنى للتقدم بها 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر ويبلغ عدد الطلاب فيها 83539، وذلك بإجمالى عدد طلاب المرحلة 126807 طالب وطالبة.
 
وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالجامعات الخاصة، منتصف شهر أغسطس المقبل، وهناك احتمال لتأجيله إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى، ومن المقرر استمراره حتى تحقيق النسب المطلوبة للقبول بالشهادات.
 
وتتضمن قواعد التنسيق والقبول بالجامعات الخاصة؛ تقديم صورة موثقة من الشهادات الحاصل عليها الطالب عند التقدم إلى الجامعة التي يرغب فيها، مع إيصال مكتب التنسيق الرئيسي باستلام المكتب لأصول الشهادات والمستندات.

ويتم قبول تسجيل رغبات الطلاب من خلال الموقع الرسمي لـبوابة الحكومة المصرية، والتي تتيح من خلال رابط التنسيق الإلكتروني البدء في عملية التسجيل، عن طريق إدخال رقم الجلوس والرقم السري المطبوع على استمارة النجاح، وبعد انتهاء فترة تلقي الطلبات يمكن للطالب الاطلاع على النتيجة والكلية اتي تم ترشيحه لها من خلال نفس الموقع برقم الجلوس الخاص به، وطباعة بطاقة الترشيح لاستكمال باقي الإجراءات.

ويرصد «صوت الأمة» خطوات تسجيل الرغبات من خلال الموقع الإلكتروني على النحو التالي: 

- إدخال رقم الجلوس والرقم القومي والضغط على زر التسجيل.

- يتم مراجعة بياناتك للتأكد من عدم تسجيلك مرة أخرى، ثم إظهار شاشة البيانات الأساسية في حالة التسجيل للمرة الأولى، وفي حالة وجود خطأ في البيانات يتم فورا الاتصال بمكتب التنسيق أو فروعه بالجامعات المصرية أو رقم 19468.

- بعد ذلك يظهر للطالب المجموع الكلي، وبالنسبة للطلاب المعفيين من اللغة الثانية «الثانوية العامة القديمة»، يتم احتساب المجموع الأعتباري له وهو المجموع الأصلي × 410 ÷360، وبالنسبة للمعفيين على نظام الثانوية العامة الحديثة يتم احتساب المجموع الأصلي × 410 ÷ 370 .
 
- تظهر في النهاية شاشة اختيار وتعديل الرغبات والتي تحتوي على 60 خانة يتم الاختيار من بينها بواسطة مفاتيح الإضافة والتعديل.
 

وعند إدخال الرغبات يجب مراعاة قواعد وأسلوب ترتيب الاختيار على النحو التالي:
 
- تحديد الكلية أو المعهد الذي يرغب الطالب في الالحتاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي.
 
- تحديد أسلوب الاختيار بين قطاعات التخصصات أو المعاد المسموح بها لشعبته، أو بالجامعات، ثم استعراض كافة الكليات والمعاهد المدرجة تحت تخصصه.
 
- وبعد اختيار الطالب للتخصص الذي يود الالتحاق به تظهر الكليات التي تدرس هذا التخصص على مستوى الجمهورية والمسموج له بها مرتبة على هيئة مجموعات، والتي تنقسم إلى 3 مجموعات حسب الإدارة التعليمية التابعة لها مدرسة الطالب.
 
- يعتمد اختيرا الكليات على النطاق الجغرافي الأول للطالب قبل اختيارها في النطاق التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين أثر من تخصص بشرط تسجيل كافة البيانات.
 
* يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب، التى تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها، والالتزام بالتوزيع الجغرافي التابع له، والاهتمام بعلامات الخطأ التي يصدرها النظام الخاص بالموقع للتنبيه على وجود بيانات مسجلة غير صحيحة.
 
* تسجيل الرغبات يتم على 3 مراحل، الأولى منه والتي يتم البدء فيها الإثنين المقبل، وهي التي تأتي عقب اعتماد نتيجة الثانوية العامة مباشرة، تتلوها المرحلة الثانية الخاصة بـ«تقيل الاغتراب» والتي تتيح للطالب التحويل من كلية خارج المنطقة الجغرافية (أ) الخاصة به، إلى اخرى داخل تلك المنطقة بهدف تقليل نسب الاغتراب.
 
* وينقسم التحويل بين الكليات إلى نوعين الأول منهما وهو «التحويل المناظر» وهو الخاص باتلتحويل من خارج المنطقة الجغرافية(أ) إلى نفس الكلية داخل المنطقة الجغرافية الخاصة به، والثاني «غير المناظر» الخاص بالتحويل من كلية خارج المنطقة الجغرافية (أ) إلى أخرى داخل المنطقة الجغرافية مع مراعاة القواعد المنظمة لذلك، ويكون التحويل في حدود النسبة المقررة لبرنامج تقليل الاغتراب، وفي حالة وجود أكثر من كلية مناظرة داخل المنطقة الجغرافية (أ) يتم التحويل إلى الكلية صاحبة الحد الأدني.
 
أما المرحلة الثالثة والأخيرة من التنسيق فهي التي يققدم خلالها الطلاب المتخلفين أو المستنفذين من المرحلتين الأولى والثانية، والطلاب الناجحين في امتحانات الدور الثاني، بعدها يتم الإعلان عن مرحلة تقليل الاغتراب بنفس الشروط والأحكام الواردة في المرحلتين الأولى والثانية، بعدها يتم إرسال الكشوف النهائية للكليات والمعاهد، وإعلان النتائج النهائية لقبول الطلاب.
 
كان اعتمد الدكتور طارق شوقي نتيجة امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2017/2018، بنسبة نجاح بلغت (74,3%) بينما سجلت خلال العام السابق 2016/2017 نسبة (72,4%).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق