الديك تميمة حظ منتخب فرنسا بالمونديال.. هل للشعار دلالة دينية عند الفرنسيين؟

الإثنين، 16 يوليه 2018 10:00 م
الديك تميمة حظ منتخب فرنسا بالمونديال.. هل للشعار دلالة دينية عند الفرنسيين؟
تتويج منتخب فرنسا
كتب محمد شعلان

اقتنص المنتخب الفرنسي اللقب الثاني في تاريخيه بعد الفوز على نظيره الكرواتي في مباراة سادتها الحماسة والقوة للانتزاع لقب مونديال روسيا 2018، وحينما يذكر أي إنجاز للمنتخب الفرنسي بشكل عام سواء سياسي أو رياضي خاصة يبرز معه شعار "الديوك" الذي يعتلي مسيرة نجوم فرنسا في المونديال خلال الـ20 سنة الأخيرة.

ولشعار "الديوك" قصة تاريخية يسعى كل متابع كروي الان بعد تتويج فرنسا بالمونديال لمعرفة سببها، حيث نرى هذا الشعار يزيّن قمصان اللاعبين الفرنسيين في المناسبات الدولية الرسمية وغير الرسمية والمحلية، كما يتخذه الاتحاد الفرنسي لكرة القدم شعاراً له، وتعود شهرة هذا اللقب إلى مونديال عام 1998 عندما حازت فرنسا على اللقب، فأصبح الديك بعدها رمزاً للمنافسة الشديدة.

قصة شعار "الديوك الفرنسية"
تعود القصة إلى عصور ما قبل الميلاد، حيث كان الديك رمزاً دينياً في البلاد الشمالية الغربية الأوربية التي حكمها الرومان والتي تعرف ببلاد الغال والتي انبثقت منها فرنسا، فيما بعد ارتبط الديك بالدولة الفرنسية لأن المعادين لفرنسا استخدموه كرمز للسخرية منهم، ولكن الفرنسيين برغم ذلك اتخذوه كرمز للعناد ورفض الهزيمة التي يتصف بها هذا الطائر.

IMG-20180715-WA0048

وحينما جاءت العصور الوسطى المسماة بعصور النهضة بات الديك جزءاً من الثقافة الفرنسية، بعد أن اعتبرته الكنيسة الكاثوليكية رمزاً دينياً يتعلق بعودة المسيح، وعلامة على بزوغ الفجر بعد الظلام، ومع تراجع دور الكنيسة تراجع استخدام الرمز ولكنه عاد بقوة مع قيام الثورة الفرنسية نهاية القرن الثامن عشر حيث اتخذته الدولة الفرنسية كرمز لعلمها ودلالة على حدوث التطور والنهضة.

شعار "الديوك" تميم حظ فرنسا
وعبر رمز الديك بعد ذلك عن الهوية الفرنسية وتم اعتماده كشعار غير رسمي لدى سكان البلاد، وفي نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين، تمت طباعة شكله على القطع النقدية الذهبية، ومن ثم اتخذه الاتحاد الفرنسي كشعار منذ عام 1908 وحتى يومنا هذا.

d33809b5af717660e40d3465b20b821a

وفي أيامنا الحالية يستخدم الديك في الثقافة الرياضية الفرنسية كتعويذة للنصر، ورمز لجلب الحظ، وأيضاً رمزاً للمقاومة والعناد ورفض الاستسلام، ومؤخراً تم استخدامه كرمز لمنتخب كرة القدم والذي يرفع فيه الديك قدمه كدليل على الاستعداد للنزال.

 

اقرأ أيضا:

ديشامب يحمل كأس العالم لاعبا ومدربا.. مدرب الديوك ينضم إلى قائمة زاجالو وبيكنباور (فيديو)

واحتلت المباراة النهائية التي جمعت منتخبى فرنسا وكرواتيا، أنظار العالم خلال الساعات القليلة الماضية، وتوج المنتخب الفرنسى ببطولة كأس العالم 2018، التى أقيمت فى روسيا بعد فوزه الكبير فى المباراة النهائية على منتخب كرواتيا بـ4 أهداف مقابل هدفين، وتعد هذه المرة الثانية التي تفوز فيها فرنسا بالكأس فقد كانت المرة الأولى فى عام 1998.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق