شروط طالبان للتفاوض مع الولايات المتحدة.. ماذا فعلت الحركة في أمريكا خلال 17 عاما؟

الثلاثاء، 17 يوليه 2018 07:00 م
شروط طالبان للتفاوض مع الولايات المتحدة.. ماذا فعلت الحركة في أمريكا خلال 17 عاما؟
مسلحون من حركة طالبان

بعد أكثر من 17 عاما على الحرب مع حركة طالبان الافغانية، أعلنت الولايات المتحدة الامريكية أمس، استعدادها خوض مفاوضات مباشرة مع الحركة، عن طريق دبلوماسييها في افغانستان، مؤكدة على ضرورة نشر السلام في هذا البلد.

حركة طالبان أصدرت بيان اليوم ردت فيه على الإعلان الامريكي، وأكدت موافقتها على إجراء محادثات مع "الامريكيين" لكنها وضعت عدة شروط لذلك، من بينها وأهمها إزالة أسماء قادة الحركة من قائمة عقوبات الأمم المتحدة كإجراء لبناء الثقة قبل المحادثات وذلك وحسبما ذكرت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية.

وفى السياق ذاته، قال أحد ممثلى حركة طالبان: "سنبدأ فى إجراء محادثات رسمية مع الولايات المتحدة حول انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان"، مضيفا: " نريد إجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة لإيجاد حل للمشكلة ونريد محادثات حول انسحاب القوات الأجنبية أولا ثم بدء العمل من أجل السلام".

جاء ذلك على خلفية تقارير أفادت أمس بأن إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب أصدرت توجيهات لكبار دبلوماسييها بالسعى لإجراء محادثات مباشرة مع حركة طالبان فى أفغانستان، فى محاولة للمساعدة على بدء مفاوضات سلام هناك، ولم يحدد بعد أى تاريخ لإجراء هذه المحادثات.

وفي غضون ذلك أفادت السلطات الأفغانية بأن اشتباكات عنيفة تدور بين قوات الأمن وحركة طالبان فى منطقة الإمام صاحب بإقليم قندوز شمال أفغانستان.

وقال رئيس مجلس الإقليم محمد يوسف أيوبى - لوكالة أنباء (بجفاك) الأفغانية اليوم الثلاثاء إن مسلحين هاجموا نقاط تفتيش أمنية فى مناطق جوى بيجوم وقارجاز وكانجاك فى الإقليم نفسه قبل فجر اليوم، موضحا أنه على خلفية هذه الهجمات سقطت ثلاث نقاط تفتيش أمنية فى منطقة جوى بيجوم فى يد طالبان، كما أن هناك اشتباكات عنيفة فى منطقتين آخرتين".

وحذر أيوبى من أنه إذا لم تصل التعزيزات إلى المنطقة فى أقرب وقت ممكن، فقد تنهار المزيد من النقاط الأمنية، مشيرا إلى أنه حتى الاَن أصيب 4 من رجال الشرطة الأفغانية، وتم نقلهم إلى المستشفى.

وفى سياق متصل أعلنت قوات الأمن الأفغانية تحرير 58 شخصا على الأقل خلال عملية أمنية استهدفت أحد السجون التابعة لحركة طالبان فى إقليم هيلمند.

وأوضح بيان لقوات الأمن - نقلته قناة (طلوع نيوز) الأفغانية اليوم الثلاثاء، أنه تم تنفيذ العملية فى مقاطعة موسى قلعة، مشيرة إلى أن من بين المحتجزين 4 من قوات الجيش و15 من أفراد الشرطة، فضلا عن اعتقال 4 من المتمردين خلال العملية".

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا